السؤال الثاني يقول أخ أنا رجل أدخن ولا أستطيع أن أتركه ما نصيحتكم…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/07/س-2.mp3الجواب : لا يُكلِّف اللهُ نفساً إلا وسعها ، لكن ما معنى وسعها ؟ الأخ لمَّا قال : أنا لا أستطيع أن أترُكه ، ليس بصادق ، طبعاً ليس بصادق معناها كاذب ، لا هو استسلم وبإمكانه أن يُقاوم ، ما هو الوِسْع ؟ هذه آية مظلومة : لا يُكلف الله نفساً إلا وسعها آية مظلومة ، كثيرٌ من الناس يستدلون بها على غير وجهِها ، عُلماء الرياضيات لمَّا يقولون وسع قالوا الوِسْع : الطول ضرب العرض ضرب الإرتفاع يتبيَّن الوِسْع ، عندنا خزان ماء قُلنا ما هي سِعَة هذا الخزان ؟ كيف عُلماء الرياضيات يعرفون ؟ يضربون الطول ضرب العرض ضرب الإرتفاع فيكون عندنا الوِسْع ، ما الوِسْع عندك الآن أنت ؟
والله لو أنَّ الله كما يقول بعض الأمريكان، قرأتُ كتاب لبعض عُلماء أمريكا مُترجم للعربية اسمه هل لك في سيجارة؟ فيقول : لو أنَّ الله أرادنا أن نُدخن لأحدث لنا في الرأس نافوخ حتى يُخرج منه الدخان ، الدخان شيء طارئ على البدن ، وما أقبح ذاك الإنسان الذي تسترخي همته وتزول همته ويصبح عبداً لشهوته ، ما أقبح هذا الإنسان.
لذا من معاني مدرسة رمضان العظيمة تُعيد بناء الإنسان وتُعيد تحرير الإنسان ، تُحررهُ من مألوفه وتحررهُ من عادته ،؛وتُحررهُ من شهوته ، فالصيام من عجائبه أنه منع وأذِن ، يعني أذِن لك في الطعام والشراب،لكن في غير الوقت المألوف ، فالشرع لا يريد أن يُعاقبك ، الشرع يُريد أن تُعيد برمجة نفسك .
الدُخان يحتاج إلى صبر ومُصابرة ، كل من قال لك أُترُك الدخان بالتدريج هو كذاب ، فهو علاج غير ناجح ، وعلاج غير صحيح ؛ فالعلاج الصحيح أن تَترك الدخان من أجل الله ، وتستشعر بالأجر والثواب من عند الله عز وجل .
الدُخان حرام بَيَّنا حُرمته في هذا المجلس ، لكن مُصيبة الدخان الكبرى من ناحية شرعية أنَّ صاحبه يَألَفُه ، ويفعل هذه الصغيرة ولا يُنكرها ، والصغيرة إذا ما أُنكرت تُصبح كبيرة .
وآفة الدُخان أنَّ المُدخن قد يرفع السيجارة ويُدخن أمام الناس، يعني صغيرة يُجاهر بها ، والصغيرة متى جاهرتَ بها أصبحت كبيرة ، فالمُدخن لا يشعر أنه يأثم ، وهذه مُصيبة من المصائب ، وكُل شيء تحتاجه ولا يُمكن أن تستغني عنه وتصبح عبداً له فهذا أمر ينبغي للحرِّ أن لا يفعله.
ومن الحِكَم التي سمعتُها من شيخنا الألباني رحمه اللّه تعالى كان يقول : خيرُ عادة أن لا تُؤسِرَك عادة، أحسن عادة لك أن لا تكون لك عادة ، فالأخ الذي يقول : أنا لا أستطيع ترك الدخان هو ظَلَمَ نفسه، والله خلق له إرادة وخلقه على وجهٍ، الدُخان شيء طارئٌ عليه وليس أصلاً ، فهو يستطيع أن يتركه لكن هذا الإدمان وهذا المساس أفقدهُ الإحساس وجعله يستسلمَ لهذا الأمر الضار نفسياً وبدنياً ومالياً وأُسرياً ومزاجياً .
عُلماء النفس يقولون : كُل مُدخن أول سيجارة تعاطاها كان في حالة غير طبيعية ، وهذا أُقيمت عليه دراسات كبيرة ، الدُخان قامت عليه دراسات كثيرة جداً ،؛ تَخيَّل معي رجل في الطريق يحمل عصى صغيرة خشبة يضعها في فمه ، ماذا تقول عن هذا الإنسان؟
والله الذي يفعل هذا هو خير من المُدخن ، إنسان عنده عصى وكُل لحظة يضعها في فمه يمُص العصى ثم يتركها يُقال هذا مجنون ، هذا إنسان ليس بِسَوِيْ ، فوالله أنَّ هذا خير من مثل هذا ، فالواجب على العبد أن يترك الدُخان وأن لا يستسلم له .
مجلس فتاوى الجمعة
15_7 _ 2016
رابط الفتوى
خدمة الدُرَر الحِسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان