السؤال الحادي و العشرون نحن من فلسطين المحتلة الجريحة أسأل الله أن يعيدها…

الجواب : أولًا أسألُ الله لكم الثبات ، أسأل الله عز وجلّ أن يُعيد فلسطين إلى حضيرة الإسلام والمسلمين ، وأسأل الله ربّ العرش العظيم أن يرزقنا جهادًا في سبيل الله ضد اليهود، ” من مات ولم يغزو ولم يحدّث نفسه بالغزو ، مات على شعبةٍ من شعب النفاق ” هكذا قال النبيّ صلى الله عليه وسلّم .
النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول طلب العلم فريضة ، والنبيّ ما حدّد الوسيلة ، قال طلب العلم فريضة ، فالآن من فضل الله تعالى وسائل الاتصال الحديثة والأخذ عن المشايخ والعلماء بهذه الوسائل سهلة ، ولله الحمدُ والمنّة ، فالواجب عليك أن تأخذ العلم عمّن ترى أنّه كُفؤ في العلم ، ويزكيه أهل العلم ، معروف بين العلماء والفقهاء بالنبوغ في نوع العلم الذي ستدرسه عليه ، يعني يعرف الفقه إن كان مفتياً ، يعرف التوحيد ان كان يدرّسك التوحيد ، ويعرف التفسير ويكون من أهل العلم في التفسير إن أردت أن تسألهُ عن تفسير آية وما شابه .
أفضل وسائل العلم أن تأخذه بالجثوّ على الركبِ ، فتأخذ العلم وتأخذ السمت ، تأخذ سمت العالم ، وتأخذ علم العالم ، فإن تعذّر هذا فلا أقل أن تأخذ المقدار الذي ينجّيك عند الله عزّ وجل.
أنا لا أعرِف في حيفا أشخاصًا أسمّيهم ، ولكن أهل العلم معروفون والعلماء معروفون فلا أنصحك أن تأخذ العلم إلا عمن عُرِف أنّه أهلٌ للعلم .
مجلس فتاوى الجمعة بتاريخ ٢٠١٦/٤/٢٩
خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان