السؤال الرابع عشر هل يجب الجماع من أجل من بكر وابتكر

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170430-WA0034.mp3 
 
الجواب : لا، ارجى حديث على الاطلاق ،يقول الإمام ابو زرعة احمد بن عبد الرحيم العراقي: لا يوجد في الإسلام حديث فيه ترغيب بفضائل الأعمال أكثر مما رواه ابو داود عن أوس بن شرحبيل قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من غسل واغتسل وبكّر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الامام ولم يلغ الا كان له بكل خطوة يخطوها -أي من بيته الى المسجد في الذهاب والاياب – إلا كان له بكل خطوة يخطوها اجر سنة صيامها وقيامها .
 
و الله يغفل الناس كثيرا عن هذا، و هذا في سائر أيام السنة فما بالك في رمضان أو في شعبان أو في الأشهر التي رغب الشرع فيها بالعمل الصالح ، تمشي لا تركب إلا اذا كنت لا تستطيع المشي ، أولها قال من غسل واغتسل، أخونا ظن من غسل واغتسل يعني غسّل غيره، يعني أتى أهله، وهذا قول من الأقاويل، والصواب من غسل واغتسل أي من غسل رأسه و اعتني بنظافه بدنه عناية متميزة ، فغسل الجمعة ليس كسائر الأغسال، من يريد أن يغتسل من الجنابة يغتسل ولا يعتني عناية مميزة في نظافة البدن أما غسل الجمعة فيه عناية مميزة، فلذا قال العلماء غسّل لا يلزم منه الجماع، فالإنسان الذي لا يأتي أهله والإنسان الذي ماتت زوجه، أو الإنسان الذي لم يتزوج الأصل في الحديث العموم ، فمعنى قوله صلى الله عليه وسلم من غسل واغتسل ليس المعنى الجماع ولا يلزم منه الجماع ، والله تعالى أعلم .
 
⬅ مجلس فتاوى الجمعة .
 
2 شعبان 1438 هجري
2017 – 4 – 28 إفرنجي
 
↩ رابط الفتوى :
 
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.
 
✍✍⬅ للإشتراك في قناة التلغرام :
 
http://t.me/meshhoor