السؤال السادس شيخنا رجل باشر زوجته أثناء الصيام فهل يبطل صومه

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/س-6.mp3السؤال السادس: شيخنا رجلٌ باشرَ زوجته أثناء الصيام فهل يبطلُ صومه؟
الجواب: ما معنى المُباشرة؟
يعني كلمة المباشرة كلمة واسعة،
الجماع يبطلُ الصوم باتفاف، واختلف أهل العلم في معنى “ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساجد.
ما معنى الآية و لا تباشروهن؟
ولا تباشروهن: ولا تجامعوهن.
كيف يجامع الإنسان أهله وهو مُعتكف؟
في بيته.
فدلت الآية على جواز اشتراط المعتكف، يجوز الإنسان عندما يعتكف يقول: اشترط أن اذهب إلى بيتي لأنتشي، يذهب لبيته ليغتسل، يذهب لبيته لحاجة ما ثم يرجع، فدل قوله “ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد”، لا تباشروهن في البيوت، يعني لما تكون معتكفا وتذهب إلى بيتك ممنوع الجماع لأنك معتكف وأنت اشترطت الخروج؟
ما حكم مباشرة الصائم لأهله؟
المباسرة أقسام:
القسم الأول: الجماع، وهذا يُبطل باتفاق.
القسم الثاني: أن ينال الإنسان الشهوة يعني أن يقرب الأهل من غير جماع، ومن غير إنزال، فهذا الصحابة رضي الله عنهم كرهوه للشاب وجوزوه للكبير، فعبدالله ابن عمر كما عند الدارقطني جاءه رجل شاب، وثبت ذلك عن ابن عباس أيضا،فقال: أنا أقبل زوجي وأنا صائم، فقال له: اكره ذلك لك.
فجاءه ذو شيبة فقال له: يا إمام إني قبلتُ زوجي وأنا صائم، فقال له: لا بأس، لا حرج عليك.
فسأله بعض تلاميذه أنت تقول لهذا شيئا ولهذا شيئا.
فقال أما هذا وأشار للشيبة فلا خير في إسته، يعني ليس لديه القدرة فلو قبل فالأمر بالنسبة له أمره سهل.
يبقى الصورة الوسط بين الصورتين.
الصورة الثالثة بالعد، والثانية بالقوة.
الصورة هذه أن يقضي رجل شهوته بإنزال دون ايلاج، هذا مما وقع فيه خلاف.
طبعا في صحيح البخاري عن أنس قال: أوتيَ النبي صلَّى الله عليه وسلم قوة أربعين رجلاً.
وفي صحيح مسلم كان النبي صلىّ الله عليه وسلم يطوف على أهله بغُسلٍ واحد بعد العصر.
فمن جامع أهله بعد العصر وهو يستحضر اتباع السنة يؤجر، وهذا صنيع النبي صلى الله عليه وسلم، كان يأتي أهله يطوف على أهله جميعاً بغسل واحد كان معه قوة أربعين رجل.
القرشي كما في الصحيح له قوة رجلين، عبدالله بن عمر كما في مصنف ابن شيبة: ما أعلم أن رجلاً اشدُ مني قوة في إصابة النساء إلا رسول الله صلّى الله عليه وسلم.
يقول ابن سيرين: كان عبدالله بن عمر ينتظر أذان المغرب ويفطر على الجماع، فابن عمر كان لما يفطر يفطر على الجماع ويقول لا أعلم أحداً اكثر إصابة للنساء مني إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
هذه الفحولة التي يسميها أهل العلم، هذه فحولة محمودة في الرجال.
ومن ترك الجماع عفة فهذا محمود أيضا، ولذا الله تعالى قال عن بعض الأنبياء سيدا وحصورا .
من هو الحصور؟
الذي يتملك شهوته، هو صاحب شهوة، هو ما مدح لأنه ما يقدر على أن يأتي النساء، لا هو مدح لأنه ملك شهوته ليس لأنه ما يقدر على اتيان النساء، فالذي لا يقدر أن يأتي النساء ليس بممدوح لا في عرف اللغة ولا في الشرع.
الشاهد في الموضوع بارك الله فيكم من أتى أهله في هذه الصورة هذا مما وقع فيه خلاف فجماهير أهل العلم يقولون يفطر وعليه يوم.
بعض المحدثين، ويفهم هذا من صنيع الإمام البخاري قال ليس عليه شيء، هذا الذي أوتي قوة شديدة ولديه شبق ماذا يصنع؟
قالوا له أن يُباشر أهله، فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها في صحيح البخاري كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يباشرني وهو صائم، قالت وكان أملككم لإربه، أي شهوته.
اليوم ما تقول للناس هكذا، لأنه لا يستطيع، قول عائشة وكان املككم لإربه يفيد أن موضوع الجماع بالنسبة إليه يعني غير وارد أبدا، معاذ الله ان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم شيئا يمقته الله، لأن هذا كالطعام وزيادة.
ومن أردأ ما يقوله بعض قليلي الدين من الفقهاء قالوا من أراد أن يأتي أهله ولا يترتب عليه كفارة صيام شهرين متتابعين وهو صائم في رمضان فليأكل أو يشرب ثم يأتي أهله، قال إن أكل أو شرب فأفطر من ماءٍ أو طعام ثم أتى أهله فليس عليه كفارة صيام شهرين، وهذه حيلة مذمومة.
ولما عبد الله بن المبارك قرأ كتاب الحيل وقرأ هذه الكلمة قال: هذا كفر بالله رب العالمين وينسب هذا لأبي حنيفة وهو كذب عليه، ولم تصح النسبة هذه لأبي حنيفة رحمه الله تعالى .
أنتم تقولون فيمن باشر أهله وأنزل أفطر، فما هو الدليل؟
قالوا الحديث القدسي: يترك شهوته من أجلي.
فقالوا لهم: لو أنه تلذذ بزوجه من غير إنزال فما ترك شهوته من أجل الله، وأنتم تقولون في مثل هذه الصورة أنه لا يفطر، فلو أن إنسانا مثلاً اكتفى بتقبيل زوجه فهذا ما ترك شهوته من أجل الله، ثم انتم تقيسون من باشر وأنزل دون جماع على من جامع، والمُجامع كفارته صيام شهرين متتابعين، وأنتم تقولون في حق من باشر وأنزل أنه يفطر وعليه صيام يوم وليس شهرين متتابعين، فإذا قستُم عليه الفطر فينبغي أن تقيسوا عليه بالكفارة، هذا موطن النزاع.
*ولكن أعود وأقول إذا كان مجرد التقبيل كرهه ابن عمر وابن عباس في حق الشاب، فما بالك في الشيء الزائد عن التقبيل.
فالشيء الزائد في التقبيل في حق الصائم ليس بمحمود ولا سيما أن عائشة رضي الله عنها لما ذكرت مباشرة النبي صلى الله عليه وسلم كانت تقول هو املككم لأربه، والله تعالى أعلم.
والله تعالى أعلم
⬅ مجلس فتاوى الجمعة.
24 ذو الحجة 1438 هجري 2017 – 9 – 15 إفرنجي
↩ رابط الفتوى: http://meshhoor.com/fatawa/1387/
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍
⬅ للاشتراك في قناة التلغرام:
http://t.me/meshhoor