السؤال السادس عشر ما المقصود بحديث أبي هريرة في صحيح مسلم بصيام ثلاثة أيام…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/07/س-16.mp3الجواب : أحسن الأخ السائل بقوله أيام البِيض .
فمن الخطأ كما قال الإمام النووي الأيام البيض، و أن تقول صُمْتُ الأيام البيض.
يقول الأخ أيام البِيض و أيام الليالي البِيض. لا تقول الأيام البِيض، كُل الأيام بُيض.
بعض الناس يقول صُمْتُ البِيض، كُل أيام السنة بِيض يا جماعة،
فلا يوجد يوم أبيض و يوم أسود ؟!
فمن الخطأ أن تقول صيام الثلاثة الأيام البِيض هذا خطأ، والصواب أن تقول صيام أيام البِيض. شو يعني أيام البِيض. يعني صيام أيام الليالي البِيض. فالليالي البِيض. و هي 🙁 الثالث عشر و الرابع عشر و الخامس عشر) ، التي يكتمل فيها القَمر تكون بِيض فيُقال أيام البِيض، على حذف مضاف بعد أيام، أيام الليالي البِيض. طيب ثلاث أيام تُجزئ و كأني بالأخ يسأل عن حديث صحيح حقيقةً مُهم، ووصفة نبوية لمن في قلبه شيء على المُسلمِين و أنا أنصح أهل التكفير و الذين يستحلون الدماء والذين يُبغضون المُسلمِين،أنصح به فهو دواء نَبوِي لهم.
يقول فيه النبي صلى الله عليه و سلم: (صيام شهر الصبر وثلاثة أيام من كُل شهر يُذهبنَ وحر الصدر ) الذي يُذهب الحقد والضغينة والكُره واستحلال دماء المُسلمين هذه الوصفة النبوية، صيام شهر الصبر ما المُراد بشهر الصبر؟ رمضان ، لذا قال غير واحد من السلف في تفسير قول الله تعالى ( وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ )[سورة البقرة 45]، قالوا استعينوا بالصيام والصلاة، لأنَّ النبي صلى الله عليه و سلم قال : (صيام شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر ).
هل هذه الأيام الثلاثة هي أيام البِيض؟ إن كانت فَنَعِمَّا هي، فإن لم تكُن فصيام أي ثلاثة أيام تُجزئ ، كأن تصوم( اثنين، ثلاثاء، خميس) مثلاً، صيام اثنين و خميس و صيام ثلاثة أيام هذا فيه تداخُل نِية صيام يوم بأكثر من نِية، وهذا أمر حسن. والله تعالى أعلم .
مجلس فتاوى الجمعة 15 – 7 – 2015
رابط الفتوى :
خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان