السؤال العشرون: أخت تقول قال الشيخ مشهور في شرحه (للقواعد الفقهية) إذا مرضت امرأة حامل وقال الأطباء المأمونين (الثقات) أنه لابد من إنقاد أحدهم إما الأم و إما الجنين فننقد الأم لأنها مصلحة راجحه على الجنين.

السؤال العشرون: أخت تقول قال الشيخ مشهور في شرحه (للقواعد الفقهية) إذا مرضت امرأة حامل وقال الأطباء المأمونين (الثقات) أنه لابد من إنقاد أحدهم إما الأم و إما الجنين فننقد الأم لأنها مصلحة راجحه على الجنين.

الجواب: العلماء من قواعدهم وهذه مسألة و للأسف الكبير تغيب، جل فقه الناس اليوم بسبب المخالفات قواعد إعمال المصلحة و المفسدة، إعمال المصالح و المفاسد ليس على الهوى.

لما حدثت أحداث سوريا كان الناس يُعملون المصالح و المفاسد على الهوى، و بلاد المسلمين لما تمر بمشاكل سياسية المصالح و المفاسد تكون عند أصحاب النظر اللذين ليسوا فقهاء قصيرة.

و الفقيه يكون عنده نظر أوسع، والذين كانوا يألِّبون الناس في سوريا وشاركوا بأنفسهم فى الجهاد قالوا نحن لا علاقة لنا بسوريا مش عملنا نحن لم نعمل شيء.

قالوا هو الشيخ ابن باز و الألباني لما أفتوا في أفغانستان يعنى كانوا مخطئين؟ و مصلحة أفغانستان ماكنت إلا لأمريكا .

قلت أعوذ بالله ما هذا الضلال، هذا صاحب قلب أعوج.

هناك فرق بين إنسان فاوض و ذهب وقاتل وأنشئ معسكرات ودعم بمال و كسب مال و بين إنسان غرّه حال، وهذا الحال متى تبين له غيَّر فتواه، فرق ما بين هذا و ذاك، و جعل هذا كذاك هذا ضلال، وباب الفروق باب لا يعرفه إلا الفقيه.

من قواعد علمائنا في المصالح أن المصلحة القائمة تقدم على المصلحة المنتظرة.

يعني أنا عندي الآن مصلحة قائمة (الأُم) في بطنها جنين والجنين الذي في بطنها يمكن أن يقتلها، الأطباء الثقات قالوا هذه المرأة إن بقيت حامل قد تموت، أنا الآن عندي أمرين مصلحة قائمة (الأم) و مصلحة منتظرة (الجنين) أُقدم من؟

في قواعد العلملاء يقدمون المصلحة القائمة على المصلحة المنتظرة.

لذا في الربيع العربي كنا نقول يا جماعه نحن عندنا مصالح قائمة والربيع العربي كلها مصالح منتظرة، فالأصل أن نقدم المصلحة القائمة على المصلحة المنتظرة.

ولذا كل بلاد الربيع العربي لا يوجد بلاد من البلاد هنؤوا بما جرى حتى أن بعض ٱخواننا في ليبيا كانوا يقولون إن شاء الله لن نمر بحال أسوء مهما جرى ولذا كانت المكيدة لليبيا فترة طويلة جدا أن ينهبوا خيراتهم، و ليبيا القرار ليس بأيديهم، ليبيا قرار عالمي ودول كبيرة تتنازع ليبيا لتأخذ خيراتها .

و بعض إخواننا في هذا المسجد الصادقين الذين يُحَبون في الله عز وجل كانوا يقولون بعد تحرير ليبيا سنحرر الأقصى -في هذا المسجد- بعض القاده المسؤولين في ليبيا قالوا نحن الآن سنذهب إلى الأقصى و نحرر الأقصي و ما بقي عندنا شيء في ليبيا.

قلت و انتم ذاهبون إلى الأقصى ستأتي طائرات ترمي عليكم ساندويشات و عصائر و حلوى وأنتم تهنأون بتحرير الأقصى.

المصالح والمفاسد باب مهم.

فانا أقول في دروسى تطبيقا لقاعدة أهل العلم أن المصلحة القائمة مقدمة على المنتظرة،مثل موضوع الإجهاض: إذا الجنين بقي في رحم أمه فإن الأم تموت فنجهض الجنين ولا نريد الجنين ونسقط الجنين لأن الأم هي المصلحة القائمة المقدمة عليه.

والله تعالى أعلم.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة:

١٠، جمادى الآخرة، ١٤٤٠ هـ
١٥ – ٢ – ٢٠١٩ افرنجي

↩ رابط الفتوى:

السؤال العشرون: أخت تقول قال الشيخ مشهور في شرحه (للقواعد الفقهية) إذا مرضت امرأة حامل وقال الأطباء المأمونين (الثقات) أنه لابد من إنقاد أحدهم إما الأم و إما الجنين فننقد الأم لأنها مصلحة راجحه على الجنين.

⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍🏻✍🏻

📥 للاشتراك:
• واتس آب: ‎+962-77-675-7052
• تلغرام: t.me/meshhoor