السؤال الثاني: يقول عمر رضي الله عنه إذا اشتد الزحام فليسجد أحدكم على ظهر أخيه هل هذا صحيح؟

السؤال الثاني: يقول عمر رضي الله عنه إذا اشتد الزحام فليسجد أحدكم على ظهر أخيه هل هذا صحيح؟ الجواب: نعم. “فإذا اشتد  الزحام فليسجد الرجل منكم على ظهر أخيه”. (قال الشيخ الالباني : قلت: هو في “المسند” ١ / ٣٢ و “سنن البيهقي” ٣ / ١٨٢ – ١٨٣ من طريق سليمان بن داود أبي داود […]

السؤال الأول : أخٌ يسأل فيقول ما حكم السجود على جزء من الطاقية او الشماغ على الجبين؟ وجزاكم الله خيراً .

السؤال الأول : أخٌ يسأل فيقول ما حكم السجود على جزء من الطاقية او الشماغ على الجبين؟ وجزاكم الله خيراً . الجواب: لأهل العلم مذهبان: مذهبٌ: إن حال حائلٌ بين عضو الجبهة، ويتحرك بحركتك فلا يجزيء كالشماغ، والحطة، والطاقية، وهذا مذهب الشافعية. وأما أن يكون الحائل بين جبينك وسجودك ولا يتحرك بحركتك فهذا يجزئ، كالصلاة […]

أخونا يسأل عن اللحن الخفي واللحن الجلي، ويخص اللحن الخفي والجلي بالفاتحة، لأن اللحن الخفي واللحن الجلي خارج سورة الفاتحة معفو عنه.

السؤال التاسع والعشرون : أخونا يسأل عن اللحن الخفي واللحن الجلي، ويخص اللحن الخفي والجلي بالفاتحة، لأن اللحن الخفي واللحن الجلي خارج سورة الفاتحة معفو عنه. فالإنسان قد يخطيء وقد يقلب المعاني وقد يتلفظ بكلمة ما أنزل الله بها من سلطان، فالذهن يخون، والحفظ غير متين إلى آخره. فالشرع قال: الصلاة غير صحيحة مع اللحن […]

السؤال السابع والعشرون : حكم الجمع بين صلاة الجمعة والعصر؟

السؤال السابع والعشرون : حكم الجمع بين صلاة الجمعة والعصر؟ الجواب: تكلمنا في الدرس الماضي. الجمعة بارك الله فيك تؤدى في مساجد المسلمين اليوم في وقت أداء صلاة الظهر، يعني تؤدى صلاة الجمعة ما بعد الزوال وهذا الوقت يقبل الشراكة مع صلاة العصر، اليوم نحن نجمع الظهر والعصر، والجمع مشروع إلا في حق من منع […]

السؤال السادس و العشرين : ما حكم أخذ الأموال لقاء لعب الكرة أو تدريب الفريق أو دفع المال لمشاهده المباريات؟

السؤال السادس و العشرين : ما حكم أخذ الأموال لقاء لعب الكرة أو تدريب الفريق أو دفع المال لمشاهده المباريات؟ الجواب: فيه تفصيل. إذا كان اللعب شرعياً صحيحاً، وسَلِم من المحاذير؛ فتدريب الفريق والتفرغ لتدريبه أمر لا حرج فيه. و أما الرياضات القائمة اليوم؛ فلا تسلم من المحاذير كما قلنا. فلعب الأندية أن المغلوب يدفع، […]

السؤال الثامن والعشرون :- هل يجوز لامرأه أن تشتري شقه لبنت ابنها ( حفيدتها ) مع العلم أن أباها موجود وأمها مطلقة ؟

السؤال الثامن والعشرون :- هل يجوز لامرأه أن تشتري شقه لبنت ابنها ( حفيدتها ) مع العلم أن أباها موجود وأمها مطلقة ؟ الجواب : يعني لبنت الابن ، هل لها أن تخصها بشقة هذا هو السؤال . طيب أنا أسأل هل يدخل الجد والجدة في قول النبي صلى الله عليه وسلم (( اعدلوْا بينَ أولادكم، اعدلوا بينَ أولادكم، اعْدِلوا بينَ […]

السؤال الثالث والعشرون: هل قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة تجزئ عن قراءتها يوم الجمعة؟

السؤال الثالث والعشرون: هل قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة تجزئ عن قراءتها يوم الجمعة؟ الجواب: نعم، الأحاديث الشهيرة يوم الجمعة، هناك أحاديث فيها يوم الجمعة أو ليلتها. وفي الأثر الموقوف على أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، حدثنا أبو النعمان ، حدثنا هشيم، حدثنا أبو هاشم ، عن أبي مجلز ، عن قيس بن عباد ، عن أبي سعيد الخدري قال : “من قرأ […]

السؤال الخامس و العشرين : ما شرح تكملة حديث النبي ﷺ : «… و أخذتم بأذناب البقر » ؟ و الحديث «عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) رواه أحمد (٤٩٨٧) وأبو داود (٣٤٦٢) وصححه الألباني في صحيح أبي داود»

السؤال الخامس و العشرين : ما شرح تكملة حديث النبي ﷺ : «… و أخذتم بأذناب البقر » ؟ و الحديث «عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ […]

السؤال الرابع والعشرون: طلاب الجامعات – شيخنا- هل يجوز لهم الجمع من غير عذر؟

السؤال الرابع والعشرون: طلاب الجامعات – شيخنا- هل يجوز لهم الجمع من غير عذر؟ الجواب: لا، لا يجوز الجمع على وجه الدوام لطالب العلم في محاضرة ، لكن هنا سؤال بل أسئلة حتى يتضح الأمر . بعض المنتسبين للجامعات يقدم امتحان يوم في السنة ، والامتحان عارض، وقد يضطر للجمع بين الصلاتين في هذا الامتحان، […]

السؤال الثاني و العشرون: هل قولكم : “إذا جمع بين الصلاتين يبطل جمعه إذا عصى الله” فهل هذا يشمل الصغائر والكبائر؟

السؤال الثاني و العشرون: هل قولكم : “إذا جمع بين الصلاتين يبطل جمعه إذا عصى الله” فهل هذا يشمل الصغائر والكبائر؟ الجواب: علماؤنا يقولون إن الجمع بين الصلاتين رخصة، يجوز للإمام أن يجمع ويجوز ألا يجمع أيضاً؛ والرخص لا يشرع أن تفعل فيها المعصية؛ ولذا قال علماؤنا رحمهم الله: “من سافر ليزني، أو من سافر […]