السؤال السابع هل تصح الصلاة في المساجد التي فيها إنحراف عن إتجاه…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/س-7.mp3الجواب : والله يا إخوة  في رمضان الماضي أذكر أني كنت أرى الناس يصلون في صفوف متأخرة بجانب الحرم ويتجهون الى القبلة بجانب الحرم، يعني لو مشى دقيقتين يرى  الكعبة ويصلي للكعبة.  طيب يا إخوان وين الكعبة كيف تصلون هكذا، فالكعبة هكذا وهم يصلون هكذا ، جماعات أمم أمم ، إثنين يقفون ويأتي وراءهم أناس […]

السؤال السادس أحد الإخوة يسأل عن صلوا في الرحال متى تقال

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/WhatsApp-Audio-2016-12-17-at-6.50.41-PM.mp3الجواب: من السنة لما يكون المطر شديدًا والبرد قارصًا أن يقول المؤذن: (ألا صلوا في الرحال). متى يقولها؟ أنا أريد أن أطبقها تطبيقًا عمليًا، ماذا نعمل؟ أكثر من فصَّل في هذه الروايات الإمام النسائي -رحمه الله تعالى- في السنن الكبرى، فذكر فيها روايات للأحاديث، ذكر أنها تقال بعد (حي على الصلاة، حي على الفلاح). المؤذن […]

السؤال السابع لو أن الناس ذكروا الخطيب بالدعاء للأمة الإسلامية أو ذكروه بالنوازل فهل…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161126-WA0054.mp3الجواب : يُذكّر وهو على غير المنبر، وما أكثر النوازل وأصبح الأئمة والخطباء يحتارون لمن يدعون،لكن إذا غفل الأئمة والخطباء عن قنوت النازلة التي تقع في بلاد المسلمين؛ فلا حرج من أن يُذكّروا. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة. 25 / صفر / 1438 هجري 2016 / 11 / 25 إفرنجي ↩ رابط السؤال : ◀ خدمة […]

السؤال الثالث والعشرون هل يجوز للإمام الإطالة في الركوع إن شعر بدخول مسبوق 

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170501-WA0034.mp3الجواب : نعم ، وهذا ثابت من صنيعه صلى الله عليه وسلم ، وهذا مما نمثل به دائما على الإشتراك بالنية ، والله تعالى أعلم .   ⬅ مجلس فتاوى الجمعة .   2 شعبان 1438 هجري 2017 – 4 – 28 إفرنجي   ↩ رابط الفتوى :   ◀ خدمة الدرر الحسان من […]

السؤال الواحد و العشرون ما حكم الترديد خلف الآذان الموحد

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/س-21.mp3الجواب : الآذانُ المُوحَّد اليوم ؛ ليسَ هُنالِكَ آذان على جهاز، شيخُنا الألباني – رحمه الله – لمَّا كان يُسأل كان الآذانُ في الفترةِ الأولى يُؤذِّن من جهازٍ [ لا يوجد رَجُل موْجود يُؤذِّن ؛ إنِّما يُؤَذِّن شريط تسجيل ] ،فكان الشيخ – رحمه الله تعالى – لِدقَّتِه يقول : ” *تُردِّد تارةً وتَترُك تارة* […]

السؤال الخامس كيف كان ينادى بالأذان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم من…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161109-WA0004.mp3الجواب : لما رأى عبدالله بن زيد الأذان وتواطأت رؤى الصحابة في الأذان ، و أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يجمع الناس ، كيف يجمعهم؟ هل يضرب بالناقوس ؟ رأيت في مساجد إندونيسيا ، ونحن مبتلون بالتقليد ، من يعيش بين النصارى يقلد النصارى ، ومن يعيش بين البوذيين يقلد البوذيين . رأيت […]

السؤال الأول يقول أخينا أبي عمر أن بعض الأئمة أول ما يقف يعني ليسوي…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170712-WA0021.mp3الجواب : لا، ليس اللهم رب هذه الدعوة التامة من صنع الإمام بعد الإقامة، هذه تقال بعد الاذان. والواجب على الإمام أن يُسوي الصفوف، وقل من يسوي الصفوف في هذه الأيام ولعلها طاعة مفقودة فقدها الناس وقد ثبت في الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُوكل بلالاً لتسوية الصفوف المتأخرة ،كان عليه السلام […]

هل يجوز أن تقام صلاة الجماعة في ساحة المسجد بدلا من صحنه بحجة الحر الشديد

المسجد هو المكان الذي أوقف وقفاً مؤبداً لله عز وجل، ولذا يمنع البيع والشراء، وقبر المسلم في هذا المكان سواء كان في جهة القبلة أم في الصحن أم في أطراف المسجد.   وما دام هذا هو المسجد واتخذ للصلاة فتجوز الصلاة فيه، فلو رأى الإمام أن نصلي في مكان أمرأ وأهنا للمأمومين فلا حرج في […]

السؤال السادس دخل المسجد وكان الإمام شيعي فهل له ان يصلي خلفه

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170713-WA0001.mp3الجواب: الشيعة لفظه مجمله تحتاج الى تفصيل ، فالتشيع قديما ليس كالتشيع حديثا ، فبعض علمائنا قالوا عنهم فيه تشيع كالحاكم النيسابوري صاحب المستدرك محمد بن عبد الله النيسابوري ، والمراد أنه كان يقدم علي على عثمان من غير رفض من غير شتم لأبي بكر وعمر، ففي عندنا شيعه وعندنا رافضة . مالفرق بين الشيعي […]

السؤال الخامس والعشرون إذا كان الشخص مريضا ويستطيع أن يحضر الجماعة ولكنه يمكن أن يعدي…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171028-WA0080.mp3الجواب: إذا كلن يَضرُ المصلين فالنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا عن الطاعون: انه من كان فيها لا يخرج منها، ومن كان خارجها لا يدخل عليها، فإذا تحقق هذا الأمر فهذا عذر لترك الجماعة. والله تعالى أعلم   ⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.* ٣٠ محرم 1439 هجري ٢٠ – ١٠ – ٢٠١٧ إفرنجي ↩ *رابط الفتوى:* […]