السؤال السادس والعشرون لو تحدثنا شيء عن لقاءكم بالشيخ عبد الكريم الخضير

اhttp://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170414-WA0044.mp3 الجواب : الشيخ عبد الكريم من أهل العلم ، ومن أهل الحديث ، ورجل له شعار أعجبني ، وأنا من فضل الله عز وجل أعمل به دون أن أسمع ذلك منه ، يقول : ليست العبرة بأن تختم الكُتب ، يعني بعض الإخوة اليوم يدرس كتاب بجلسة أو جلستين ، وممكن يشرح صحيح مسلم […]

ما رأيكم في كتاب كفاية الأخيار ومؤلفه الحصني

كتاب “كفاية الأخبار” من كتب الشافعية التي ذكرت القول المعتمد عند الشافعية بعبارة ليست طويلة مملة، ولا قصيرة مخلة، والكتاب استوعب كثيراً من المسائل، والجيد في الكتاب أنه مدلل؛ أي : إنه قائم على الدليل النقلي.   ولكن ليست كل أدلته صحيحة، إذ أن مؤلفه ليست له كبير عناية بالحديث النبوي، وإن عرفت له مشاركة […]

السؤال الحادي عشر ما المقصود بكان رسول الله كاشفا عن فخذيه ولما…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170120-WA0035.mp3 الجواب : لا الركبة ليست عورة والفخذ كما يقول الإمام البخاري رحمه الله أحاديث الفخذ ليست بعورة اسند وأحاديث الفخذ عورة احوط هذا كلام الإمام البخاري أحاديث الفخذ ليست بعورة اسند اي أشهر وأصح ، وأحاديث الفخذ عورة احوط ومنها قوله صلى الله عليه وسلم( يا جرهد غطي فخذك فإن الفخذ عورة ) ، […]

السؤال الثاني عشر يوجد عندنا فوضى في الجزائر تسمى زورا وبهتانا بالجرح والتعديل ماذا تنصح…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161128-WA0007.mp3الجواب: الجرح والتعديل للعلماء الكبار وليست للصغار، لأنهم لا ينبغي لهم أن يتكلموا بالجرح والتعديل. أما التذرع والطعن في الناس وتفريق الناس، فهذه ثمرة من الثمار التي بدأنا بالكلام عنها في أول مجلسنا. عندما حصلت الفوضى وعُدمت الضوابط وأُخذَ الكلام من الصغار في مسائل الجرح والتعديل، وصل الأمر إلى القتل. فالمسائل الكبار – عَلَّمنا مشايخنا […]

السؤال الأول إخوة يسألون عن سكوت العلماء وهل يجوز لهم السكوت وهذه الأحداث الجسام…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161010-WA0005.mp3الجواب : إنَّ سكوت العلماء ليس على نمطٍ واحد ، فقد يتعيَّن عليهم الكلام والبيان ، وقد يتعيَّن عليهم السكوت. والعلماء أبعد الناس عن صفات أهل النار ، ومن صفات أهل النار فيما ذكر الله سبحانه وتعالى عنهم قالوا : (وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ) [سورة المدثر 45] . فالعالم إن تكلم يتكلم بحق وعدل . […]

السؤال الثامن عشر ما هي أسباب الثبات على طلب العلم

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170809-WA0052.mp3الجواب: من هم ورثة الأنبياء ؟ العلماء. النبوة هل هي مكتسبة أم هبة من الله ؟؟ النبوة هي هبة من الله . يعني الانسان لو جاهد نفسه هل يصبح نبيا؟ لا . ما هو سبيل الثبات على طلب العلم ؟ ما هي اسباب الثبات على طلب العلم. 1 – أن تبقى منكسر القلب شاعراً أنك […]

السؤال الثالث أخ يقول كيف يقرأ العلماء عشر ساعات يوميا ولا يضجرون

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170928-WA0039.mp3الجواب: القراءة عضلة مثل عضلة البدن مثل عضلة القدم وتحتاج أن تتدرب وأن تتمرن فأنت ممكن تستغرب من رياضي كيف يستطيع أن يفعل كذا وكيف يستطيع أن يقطع هذه المسافات. بالمران والتمرس أصبح عنده هذا الأمر. أنا بفضل الله عز وجل من منتصف الثمانينات إلى الآن اقرأ فوق العشر ساعات في اليوم إلا بعض الأيام […]

السؤال الرابع والعشرون سؤال من جامعة العلوم التطبيقية نرجوا من شيخنا الفاضل أن…

    الجواب : العُقولُ مُتفاوِتة ، والعُقولُ نِسبيَّة ، ولَو رَدَدْنا الأحاديثَ بِالعُقولِ ، فكلُّ حديثٍ لا تَفهَمُهُ فَهمًا صحيحًا تَردُّهُ ! مثلًا ابتُلينا بِرَجُلٍ في هذا الزمانِ وهُو قد تُوفّي – أسألُ الله أنْ يتجاوَزَ عنهُ – اسمُه ” جمال البنَّا ” أخو حسنْ البنَّا مُؤسِس الإخوان المُسلمين . جمال البنَّا رجلٌ مُجرِم […]

السؤال الخامس يقولون ابن تيمية مجسم ما معناه وهل يقول بذلك

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170928-WA0040.mp3الجواب: مشكلة العلوم، خصوصا فيما يخص شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- المصطلحات!! فشيخ الإسلام أتعبٙ علماءٙ زمانه، وأتعبٙ مٙن جاء بعده، رحمه الله. وفٙهِم حقائق الأشياء، والعلوم عنده حقائق لا رسوم. فالعلم ليس اصطلاح!! ليس كلمات، وإنما فٙهم، ولذا قال من قال في ترجمته وأظنه ابن الوردي: وقد تٙجسّٙر فخاض في مباحثٙ وحقائقٙ، […]

السؤال الثاني والعشرين سمعت الشيخ الألباني رحمه الله يصحح حديث صلاة التسابيح وقد…

الجواب: لا يوجد تعارض هذا له اجتهاد وهذا له اجتهاد ، لا يجوز أن تُوفق بين قولين لعالمين مختلفين فالتوفيق يطلب اذا صدر من مصدر واحد ، فخطأ أن تقول كيف نوفق ولكن ينبغي أن تسأل أيهما أرجح ـ أي القولين أرجح ، فأنا إذا قررت شيء وعالم آخر قرر شيء آخر فلا يتضارب بين […]