http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-3-1.mp3السؤال الثالث : أخ يقول بارك الله فيكم شيخنا لعلك تقول للإخوة الأفاضل الذين يحضرون المشروبات لو أنهم يتوقفوا عن ذلك مراعاة لمشاعر من لا يستطيع شراءها ؟ الجواب : أنا أقول لهؤلاء الإخوة خصوصاً ان كانوا صائمين اشتر واشرب ووزع على من بجانبك فلعلك أيها السائل ينالك شيء ، فكن كريماً ، يا من […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170111-WA0006.mp3 الجواب : كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، إذا أكل التمر وضع النَوى على ظهر كفه ورماه ، يعني لما كان يأكل التمر يضع النَوى على ظهر كفه ويرميه ، لازم هذا أنه ما كان يرجعه في الوعاء الذي يأكل فيه . ⬅ مجلس فتاوى الجمعة. 8 ربيع الثاني 1438 هجري 6 […]
الأحكام الشرعية تتعلق بالأفعال لا بالذوات، فلها نفس الأحكام، لكن ما ينبغي للمسلم أن يسلم ولده لفاسقة أو كافرة قد ترضعه شيئاً من الحليب قد تكوَّن من شيء حرام. وقد ذكر بعض من ترجم لإمام الحرمين الجويني رحمه الله، وقد كان لا ينار ولا يباري في كلامه في المعقولات، لا سيما في علم أصول الفقه، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171017-WA0034.mp3الجواب: أولا : أحب الصدقات الى الله الصدقة الجارية قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثَةٍ : إِلا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ ) رواه مسلم (1631) . ما الفرق بين الصدقة الجارية والصدقة المطلقة؟ الصدقة الجارية […]
Is it true that the prophet ﷺ gave instruction to cover containers that have food and drink in them (when left overnight)? Yes, when the Muslim goes to sleep, it is not permissible for them to leave vessels, or saucepans, that still have food or drink uncovered. If they put these things in the fridge, […]
وقع فيه خلاف بين أهل العلم، والتفصيل فيه يطول جداً ولكني أختصر على قدر الاستطاعة. فقد روى بإسناده إلى أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يشرب الرجل قائماً فقيل لأنس: والأكل؟ قال أنس: ذلك شرٌ، وفي رواية عند مسلم عن أنس قال: {زجر رسول الله صلى الله […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/15.mp3الجواب: أفضل الطعام والشراب لطالب العلم أن لايشبع، ((فالبٍطْنَة تُذْهِبُ الفِطْنة))، والحديث الذي فيه نحن قوم لانأكل حتى نجوع وإذا اكلنا فلا نشبع ما أعرفه ثابتا، قال الشيخ الألباني رحمه الله : ” هذا القول الذي نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا أصل له ” انتهى. “السلسلة الصحيحة” (رقم/3942). لكن إذا كان لا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/17.mp3الجواب: المسألة لا يترتب عليها عمل، الأحاديث العامة(( حرّم النبي صلّى الله عليه وسلم كلّ ذي ناب من السباع))، يقضي بحرمته فهو صاحب ناب -الضّبع صاحب ناب-، واستدل الأئمة الثلاثة عدا الحنابلة على حرمة الضبع بما ثبت في صحيح مسلم وهو قوله صلّى الله عليه وسلم: ((نَهَى عَنْ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاع))ِ؛ قالوا : […]
الجواب : إن تأييد الله وحفظه وحمايته وكلأه بريئة من قوم لا يطعم من شبع منهم جائعهم ولا يرحم العزيز ذليلهم والقوي ضعيفهم هذا هو المراد ، فإذا واحد في الحي بات كاشحا جائعا والناس تعلم فقد برئت منهم ذمة الله ، فحفظ الله وكلأه ورعايته وصرفه الفتن عن هؤلاء القوم زائل ، لذا الفتن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171019-WA0042.mp3الجواب: نعم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم.قال في الحديث (وانظر في صحيح مسلم كيف رتب الأحاديث )بدأ بحديث أنس نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الشرب واقفا، لم يقل شرب الماء بل قال عن الشرب واقفا، زجر الرسول صلى الله عليه وسلم عن الشرب واقفا،رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشرب واقفا […]