ما صحة الحديث الذي رواه الترمذي من حديث أبي كبشة الأنماري أن النبي صلى الله…

هذا الحديث أخرجه الترمذي وغيره عن أبي كبشة الأنماري رضي الله تعالى عنه، وهو صحيح ، صححه غير واحد من الحفاظ، وله معنى مليح ولا سيما أوله ، فقد انتشر وذاع على ألسنة الناس {ما نقص مال عبد من صدقة} وكان بعض السلف لما يأتيهم الذين يطلبون المال كانوا يقولون يا مرحباً بمن ينقل أموالنا […]

السؤال الأول أخ يسأل فيقول لماذا لا نقول عن قول النبي صلى الله عليه…

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170428-WA0019.mp3الجواب : أخونا يقول عائذا بالله ،ما الذي يمنع أن يقول عائذا بالله من عذاب القبر؟   الرواية الأخرى وفيها فارتاع النبي عليه السلام من خبرها، أوحى الله إليه، وممكن يحتمل المقام عائذا بالله من قولها من مشهد عذاب القبر، لكن لما قال النبي عليه السلام عائذا بالله كانت تعليقا على قول اليهودية لعائشة […]

السؤال الثلاثون هل أفضلية الصحابة على غيرهم بالجملة أم أن كل فرد منهم…

الجواب : حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه: “خير الناس قرني..” فخير القرون؛ هل يوجد في قرن الصّحابة منافقون وكفّار؟!..نعم.. فالعبرة بخيرِ القرون ،ثمّ العبرة بالفضل الّذي وردَ على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم إمّا بالوصف ، وإمّا بتعيينِ الشّخص.. لكن النّبي صلى الله عليه وسلم فرّق بين صغار الصّحابة وكبارهم؛ […]

السؤال الثاني كيف نوفق بين الروايات الكثيرة التي فيها بيان عذاب القبر قبل رواية…

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170428-WA0018.mp3الجواب : قلنا كان العذاب المذكور في حق الكفار ،والتعوذ في الكسوف وما بعده كان في حق المؤمنين لا تعارض .   ⬅ مجلس صحيح مسلم . ✍✍   23 رجب 1438 هجري 2017 – 4 – 20 إفرنجي   ↩ رابط الفتوى :   ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن […]

السؤال التاسع   كثير ما أسمع أن الحديث…

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170516-WA0041.mp3الجواب :-   طبعا الكلام مفصل مبين في أشياء كثيرة وفي مجالس عديدة، لكن الخلاصة.   أولا:-  القول بأن الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال ليس أمرا متفقا عليه بين العلماء ،وردَ الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال إماما الدنيا في الحديث الإمام البخاري والإمام مسلم فيقولون الحديث الضعيف لا يستدل به […]

ما صحة حديث الدنيا جيفة وطلابها كلاب

هذا الحديث موضوع وكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو قيل لا أصل له لكان أجود، وبعد بحث وفتش وجدت بأسانيد ضعيفة جداً ومنقطعة عن علي عند أبي الشيخ مثلاً أنه قال: (الدنيا جيفة وطلابها كلاب)، وعند أبي نعيم عن يوسف بن أسباط قال: قال علي: (الدنيا جيفة فمن أرادها فليصبر على مخالطة […]

السؤال الثالث قول بعض الناس أن القول بأن الحديث إذا لم يبلغ الإمام الفلاني…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0062.mp3الجواب : نحن مساكين بالنسبة اليهم ، إن عرفنا ما لم يعرفوا . ومع هذا هم الجبال ونحن المساكين . ذلك أن طريقة معرفتهم غير طريقة معرفتنا . في اوائل منتصف الثمانين أظن في عام 1984 التقيت مع الشيخ الألباني رحمه الله في مكتبته ، و كنت قد بدأت في قراءة كتبه ( *تخريج السلسلة […]

السؤال الحادي عشر قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن الايمان ليأرز الى المدينة…

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170516-WA0057.mp3الجواب :   هذه احاديث في فضل المدينة، والاحاديث الواردة في فضل المدينة كثيرة، منها الحديثين المذكورين الايمان ليأرز ليرجع الى المدينة كما تأرز الحية الى جحرها، الحية اذا دخلت الجحر فأراد احد اخراجها تنفخ جلدها وتلتصق بجحرها وتتقوى فيه ولذا قاله النبي صلى الله عليه وسلم وهذا هو سر تشبيهه عودة الايمان الى […]

السؤال الرابع أليس قول عائشة فقام وقام الناس وراءه إيحاء أن الصحابة تبعوا النبي…

  http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170428-WA0020.mp3الجواب : لا، هو في الروايات الأخرى أمر النبي عليه السلام أن يُنادى الصلاة جامعة، صحيح؟ نعم صحيح.   لا يبعد أن بعضهم تبع النبي صلى الله عليه وسلم، لا يبعد، لكن النساء قبل هذا أين كن؟ طبعاً الكلام في الرواية فيها اختصار الأوقات، يعني النبي عليه السلام جاء أمر بقول الصلاة ،الخلاف الكلام […]