السؤال الحادي عشر هل يجوز للمرأة أن تذهب الى دكتور نسائية مسلم ثقة

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-26-at-9.54.32-PM.mp3الجواب: لا، الأصل في المرأة اولا أن تذهب إلى الطبيبة المسلمة ، فإذا لم توجد طبيبة مسلمة ذهبت إلى الطبيبة الكافرة ، فإذا لم توجد الطبيبة الكافرة ذهبت إلى الطبيب المسلم ، فإذا لم يوجد طبيب مسلم ذهبت إلى الطبيب الكتابي أو الطبيب الكافر . المرأة أولا تذهب إلى الطبيبة المسلمة فإن لم تجد المسلمة […]

السؤال السادس اخت تقول شيخنا الفاضل هل يجوز للرجل تبديل الليالي بين زوجاته بدون…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170416-WA0043.mp3 الجواب : من حق الزوج على زوجته إذا كان عنده زوجات أن يعرف بعضهن بعضا، وأن يجمعهن ، وإذا طلب الزوج من زوجاته أن يجتمعن فلا حرج . أما السكن فمن حق كل زوجة أن تسكن وحدها ، وأن تاكل، وأن تدخل وأن تخرج من مسكن خاص بها ، وأن تأكل وحدها من حقها، […]

السؤال السادس هل يجوز للمرأة أن تلبس الحلي مثل الحلق والسلاسل المصنوعة من الحديد…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/س-6-2.mp3الجواب: لا ،، لا يجوزُ للرَجُلِ ولا للمرأةِ أنْ يلبِسا شيئًا مصنوعًا من الحديدِ ؛ لأنّ النَّبي -صلّى الله عليه وسلَّم- قالَ عن الحديدِ بأنَّه “حِليَةُ أهلِ النَّارِ” ، يعني الحديد يُلبَس لكن لا للزينة ، يعني الآن بعضُ إخوانِنا يسألُ عن السَّاعةِ التي بيدِهِ المصنوعة من   الحديد  هل هذا مشروعٌ أم ممنوع ؟ إذا […]

السؤال السابع عشر أخت من الظهران تقول أنا معلمة تجويد كنت آخذ أجرا على تحفيظ…

whatsapp-audio-2016-11-11-at-9-16-20-pm الجواب : الوسائلُ لها أحكامُ المقاصد، إذا علَّمتٍ الصغير، والذي لا يحسنُ العربيةِ قاعدةً من خلالها يُحسن تلاوة التجويدِ فأنت تُعلِّمُ القرآن. الصحابةُ ما كانوا يعرفون قواعدَ النحو، والصحابةُ ما كانوا يعرفون قواعد المصطلح، والصحابةُ ما كانو يعرفون أحكام التلاوةِ والتجويد، لكن كانوا يقرأون بأحكام التلاوة والتجويد. والعلماءُ سبروا اللغة فوضعوا قواعد، وسبروا المصطلحَ […]

السؤال السادس عشر شاب قال لمخطوبته التي التي عقد كتابه عليها إن فعلت كذا…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-26-at-8.01.43-AM.mp3الجواب : إذا نوى الطلاق وقع الطلاق ، وطلاق غير المدخول بها فراق ليس له أن يعود ويحتاج لعقد جديد ، وليس عليها عدة ، وإذا أراد الظهار وقع الظهار ، فيستفسر منه عن نيته ، والله تعالى أعلم . ⬅ مجلس فتاوى الجمعة 27 جمادى الأولى 1438 هجري . 2017 – 2 – 24 […]

السؤال العاشر أخت تسأل هل ذهاب المرأة مع صديقاتها إلى حديقة عامة وهن محترمات…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170122-WA0030.mp3 الجواب : الذهاب إلى الحديقة العامة الأصل فيه الحل والإباحة . نعم الأصل في المرأة أن تقرَّ في بيتها وهذا الأفضل في حقها ، لكن لو ذهبت ولم تكثر من الخروج وكانت بالتعبير الشائع الدارج على الألسن محترمة وبالتعبير الشرعي أن تكون منضبطة بضوابط الشريعة ولا تقع في مخالفة فيها مصادمة لنص شرعي فهذا […]

السؤال الرابع عشر هل إتيان المرأة هو يعقب على السؤال الاول هل إتيان المرأة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161015-WA0009.mp3الجواب : لا، لا يتساوى لكن هو لواطيُّ الصورة . إتيانُ الذكرِ للذكرِ فيه زنى والله جل في علاه قال عن فعل قوم لوط : (أفتأتون الفاحشة) وقال عن الزنا (إنه كان فاحشة وساء سبيلا ). فقال بعض أهل العلم أنّ حدَّ إتيان الذكر الذكر حدُّ الزاني فإن كان متزوجا يرجم وإن كان غير متزوج […]

هل زيارة القبور للنساء حرام

المسألة فيها خلاف بين أهل العلم، والذي أراه راجحاً في المسألة مذهب المالكية، وهو أنه يجوز للمرأة أن تزور القبور بشرط عدم الإكثار، مع تحقق سائر الشروط الشرعية، أعني: أن تضبط نفسها فلا تشق ثوبها ولا تخدش وجهها، ولا تنوح، ولا تتزين، وتخرج بلباسها الشرعي. والنبي صلى الله عليه وسلم لعن زوارات القبور، وزوارات على […]

السؤال الخامس عشر سؤال من فلسطين اسأل الله أن يحفظها ويحفظ أهلها اسأل الله…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170418-WA0060.mp3 الجواب : غشاء البكارة عند العلماء له أحكام ، وغشاء البكارة عند العلماء له ارش ، و (( الارش دية العضو )) ، كل عضو في الشرع له دية . ما هي دية العين ؟ العين ديتها نصف دية الرجل ، لو واحد قلع عين آخر كم يدفع ؟ يدفع نصف الدية ، إلا […]

السؤال الثاني أخت تسأل عن استخدام حبوب منع الحيض في رمضان

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/نع.mp3الجواب : لا داعي لهذا ، الله رخص للمرأة أن تفطر واستخدام حبوب منع الحيض فيه تعنت وتكلف وفيه ضرر ولا سيما للبكر التي لم تتزوج ومن أسباب العقم والأطباء لا ينصحون بذلك إلا لضرورة قصوى لو مرة في العمر في الحج إذا الركب يعود وهي حائض فمنعت حيضتها لتدرك حجها ولتمم حجها فلا حرج […]