http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171121-WA0110.mp3الجواب: السلف وارد عنهم : حتى يروا الكعبة، أو يروا بيوتات مكة المتصلة، وحتى رؤية البيوتات أشهر عنهم. اليوم الذي يريد يحج أو يعتمر وعندما يدخل مكة المكرمة يرى البيوتات المتصلة بمكة وتبدأ تقريبا من التنعيم حيث مسجد عائشة رضي الله عنها فما بعد التنعيم إلى أن تصل مكة المكرمة الأماكن متصلة فلما ترى التنعيم […]
المرأة الحائض إذا مرت بالميقات فلا يجوز لها أن تتجاوزه إلا بنية، ولا يشترط في النية عند الإحرام الطهارة، فيجوز للمرأة أن تلبي بالعمرة أو الحج، وإن كانت حائضاً، فتمر بالميقات وتقول: لبيك اللهم بعمرة أو لبيك اللهم بحج إن كانت حاجة. والأحسن في حق الذكر والأنثى هذه الأيام الاشتراط، أن يقول الملبي بالحج أو […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170501-WA0036.mp3 الجواب : لا حرج في ذلك . وسئلت أيضا عن بعض الفوط الطبية اليوم التي شاع وكثر استعمالها والتي تلف على الفخذ ، فتمنع من احتكاك الفخذين ، فما دام أن هذه الفوط ليست مخيطة فلا حرج فيها كذلك . ⬅ مجلس فتاوى الجمعة . 2 شعبان 1438 هجري 2017 – […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170501-WA0037.mp3الجواب : نعم ، يعني لو المرأة مثلا تلبس برنس طويل ، فلما خاطبت الرجال غطت يديها بالبرنس ، أي وضعت يديها تحت البرنس ولم يراها الرجال فهل هذا ممنوع ؟ الجواب : لا ليس بممنوع ، كغطاء الوجه ، غطاء الوجه ممنوع أن تشده على مؤخرة رأسها ، لكن لو لبست لباسا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/س-14.mp3*السؤال الرابع عشر: امرأة تلبس غطاء الوجه وهي تعاني من صعوبة في التنفس عند الازدحام فهل لها أن تكشف عن وجهها عند الطواف؟* الجواب: إحرام المرأة في وجهها وكفيها، والمرأة لو طافت وأبعدت في وقت الزحام كان هذا أفضل. فكان النساء في العهد الأول الأنور يطفن في الليل حتى لا يراهن الرجال، والآن في المسعى […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170928-WA0041.mp3الجواب: نعم بالإتفاق شرب الماء في الطواف والسعي جاء الإتفاق، وحديث عبدالله بن عباس الطواف صلاة إلا أن الله أحل فيه الكلام، حديث اختلف أهل العلم في رفعه ووقفه والصائب أنه موقوف على ابن عباس وليس مرفوعا للنبي صلى الله عليه وسلم فإذا جاز الكلام فالشراب أولى من الكلام وثبت عن جابر بن عبدالله رضي […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/07/س-10.mp3 الجواب : لا ، هذه ترتيبات لأولياء الأُمور والمجاوزة قد حصلت ، ومن حَجَّ بطريق غير الطُرُق المعهودة حجه صحيح. و هنالك (افتئات) في هذا العمل على أولياء الأُمور ، نعم ؛فمن حَقِّ أولياء الأُمور تنظيم شُؤون الحج؛ حتى لا تقع الأُمور فَوْضى ، ويحرم (الإفتئات) على أولياء الأمور . ولكن من حيث الحج […]
السّؤال الثّامن عشر : عندما قال النّبي –صلّى الله عليه وسلّم-: “رحم الله المحلّقين” ثلاثًا ثمّ قال والمقصّرين عند التّحلل من الحجّ أو اْلعمرة ،فهل كان ذلك الدّعاء أثناء تحلّل الصّحابة ولم يحلّقوا رؤوسهم؟ أم كان المقصّرون لم يسمعوا دعاء النّبيّ –صلّى الله عليه وسلّم ،ولذلك لم يحلّقوا وقصّروا ؟ الجواب : هذا وردَ في […]
السؤال الحادي عشر: هل صحيح أنَّ حُضور الغُروب في عرفة يجزئ عن الحاج أم عليه أن يقف بعرفة طِوال اليوم، وما حُكُم من تتبعَ الرُخَص في الحج لِيُجَنِّبَ أهله المشقة؟ الجواب : اختلف أهلُ العلم في المقدار الواجب تَحقُقُه في عرفة وأسهل المذاهب مذهب الإمام أحمد *فمن وقف في عرفة في أي ساعة من ليل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170928-WA0034.mp3الجواب : الواجب المبيت في منى وهذا الواجب على جميع الأيام فمن فاته المبيت في منى في جيمع الأيام أو في ليلة من الليالي فجماهير أهل العلم أن عليه دما ،والمبيت يتحقق بمضي أغلب الليل ،يعني تحسب متى تغرب الشمس ومتى يطلع الفجر الصادق تحسب الساعات بينهما وتقسم على اثنين ولازم أن تبيت أغلب الوقت […]