السؤال : أخٌ يسأل، ثم تبيّنَ لي أن هذا سؤال مجموعة من إخواننا. يقول: عندي خيول وهنالك نسلٌ أرغبُ في اقتناء خيل منه فهل يجوز لي أن أشتري لقاحًا ممّن يملِك هذه السُلالة.

السؤال : أخٌ يسأل، ثم تبيّنَ لي أن هذا سؤال مجموعة من إخواننا. يقول: عندي خيول وهنالك نسلٌ أرغبُ في اقتناء خيل منه فهل يجوز لي أن أشتري لقاحًا ممّن يملِك هذه السُلالة. الجواب: هذا سؤال واضح. النّص فيه صحيح وصريح وأخرجه الإمام البخاري وأبي داوود وأحمد والنسائي عن عبدالله بن عمر رضي الله تعالى […]

✍🏻 توجيه من الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان -حفظه الله- حول كأس العالم.

✍🏻 توجيه من الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان -حفظه الله- حول كأس العالم. قلت مرات وكرات ورأيت مقولتي عن الكرة منتشرة من أيام قريبة ولا أدري من الذي نشرها، ولكن أقول جزاه الله خيرا. الكرة ممارستها خير من النظر إليها. وفي بروتوكولات حكماء صهيون سنعمل على نشر الجنون الرياضي في الوطن العربي. وهذا قديم. […]

السؤال : أخ يقول أُختي قالت لأُمي احلفي لي بأن لا تخبري أخي بأنني مريضة حتى لا أُكلِفهُ، وحلّفت أُمي ولكن أُمي أخبرتني فيما بعد فهل عليها كفّأرة.

السؤال : أخ يقول أُختي قالت لأُمي احلفي لي بأن لا تخبري أخي بأنني مريضة حتى لا أُكلِفهُ، وحلّفت أُمي ولكن أُمي أخبرتني فيما بعد فهل عليها كفّأرة. الجواب : نعم ما دامت أنها حلَفَت فعليها كفّارة، حلفت أن لا تخبر الولد عن مرض أُخته فالواجب على الأُم بعد أن حلَفَت أن تُكفّر عن يمينها. […]

السؤال: إمام أشعري هل نصلي خلفه ؟

السؤال: إمام أشعري هل نصلي خلفه ؟ الجواب : نعم تصلون خلفه. يا ليت الأشاعرة على مذهب أبي الحسن الأشعري. الأشاعره مرّوا في مراحل وأسوء مراحل الأشاعرة مرحلة الإمام فخر الدِّين الرازي الذي قال بما يُسمّى القانون الكُلي. بعض الأشاعرة في زماننا الذين تحولوا من الأشعرية إلى الجهميّة سمعته يقول في مقطع فيديو يقول من […]

السؤال: هل يجوز رواية الأحاديث الضعيفة في العقائد؟

السؤال: هل يجوز رواية الأحاديث الضعيفة في العقائد؟ الجواب: بإتِفاق ليس بصحيح. القول في أن الأخذ بالعقيدة من حديث ضعيف فلا. والعقيدة لا تؤخذ إلا من كتاب الله وسُنّةِ رسوله صلى الله عليه وسلم ومن العلماء الكبار من سَلَف الأُمّة القرون المُزكاة. أما الحديث الضعيف ينبغي أن تسأل هل يجوز الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل […]

السؤال: أخ يقول ماذا تقولون في كتاب ”الأغاني“ وهل تنصحون بقراءته؟

السؤال: أخ يقول ماذا تقولون في كتاب ”الأغاني“ وهل تنصحون بقراءته؟ الجواب: لا، لا أنصح. عجيب صاحب الأغاني، صاحب الأغاني كتبوا فيه كتبًا وأدرجته في كتابي ”كتب حذَّر منها العلماء“. أبو الفرج الأصفهاني شيعي أموي، نسبه أموي ومشربه شيعي، وهذا من أعاجيب الأشياء، أموي وشيعي! أمران متناقضان. هو والجاحظ أصحاب قلم. والفائدة لمن أراد أن […]

السؤال: أخ يسأل فيقول: في أسفاري أنزل فُندُقًا وأحتاج في الليل للماء أو العصير فآخذ من ثلَّاجة الفندق ثمَّ في النهار أذهب إلى البقَّالة وأشتري ما شربت من الثلَّاجة من ماء أو عصير وأجعله في الثلَّاجة لأنَّ سعر العصير أو الماء في الفندق أغلى من سعره في البقَّالة، هل هذا يجوز؟

السؤال: أخ يسأل فيقول: في أسفاري أنزل فُندُقًا وأحتاج في الليل للماء أو العصير فآخذ من ثلَّاجة الفندق ثمَّ في النهار أذهب إلى البقَّالة وأشتري ما شربت من الثلَّاجة من ماء أو عصير وأجعله في الثلَّاجة لأنَّ سعر العصير أو الماء في الفندق أغلى من سعره في البقَّالة، هل هذا يجوز؟ الجواب: قطعًا هذا لا […]

السؤال: أخ يسأل ما رأيكم في دروس الشيخ سفيان عايش؟

السؤال: أخ يسأل ما رأيكم في دروس الشيخ سفيان عايش؟ الجواب: سفيان من إخواننا وطلبتنا ونحسبه على خير، وإن شاء الله دروسه جيدة ولم أسمع شيئا منها لكنه نحسبه والله حسيبه أنه على خير. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة ١- جمادى الأولى – ١٤٤٤هـ ٢٥ – ١١ – ٢٠٢٢م ↩ رابط الفتوى: السؤال: أخ يسأل ما […]

السؤال: ما صحة القصص الموجودة في كتاب : (الفرَج بعد الشدة) للتنوخي ؟

السؤال: ما صحة القصص الموجودة في كتاب : (الفرَج بعد الشدة) للتنوخي ؟ الجواب: التنوخي أولا هو ليس بثقة ، معتزلي ، والقصص التي تذكر بالأسانيد تُفحص وتخضع لقواعد أهل الصنعة الحديثية ، فالصحيح منها صحيح والضعيف منها ضعيف. والله تعالى أعلم . ⬅ مجلس فتاوى الجمعة ١- جمادى الأولى – ١٤٤٤هـ ٢٥ – ١١ […]

السؤال : أخ يقول : كيف نميِّز بين الإعانة المباشرة والبعيدة على المنكر؟

السؤال : أخ يقول : كيف نميِّز بين الإعانة المباشرة والبعيدة على المنكر؟ الجواب: الله يقول: {وَتَعَاوَنُوا۟ عَلَى ٱلۡبِرِّ وَٱلتَّقۡوَىٰۖ وَلَا تَعَاوَنُوا۟ عَلَى ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَ ٰ⁠نِۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِیدُ ٱلۡعِقَابِ﴾ [المائدة ٢] المعاونة القريبة والبعيدة ليست اصطلاحات شرعية. احفظ عني هذا القيد ، وهذا القيد مهم وينبغي أن تعرفه معرفة جيدة. الأصل في المعاملات […]