http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161004-WA0007.mp3الشيخ : أعوذ بالله أعوذ بالله أعوذ بالله الله الله يقول : (وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ ۙ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ) [سورة التوبة 12] رتب الله على الطعن في الدين أن جعل الطاعن إماما من أئمة الكفر . تكملة السؤال : ولكنه يسب الله والدين […]
إن كانت أمك عادلة تقية ورعة ذات علم وذات فهم وتقدير وتعلم ذلك منها، فأطع امك، فقد بدا لها ما لم يبدُ لك، وقد يكون من حكمتها ألا تخبرك بما بدا لها. واما إن كانت أمك تبحث فقط عن الجمال، وتريد صفات متميزة، وهي ليست عادلة، وتغلب الدنيا على الآخرة، فلا تطعها، لاسيما إن عقدت […]
الأصل ألا يزوج المسلم ابنته إلا لصاحب خلق ودين، وينبغي النظر إلى الأمرين مجتمعين، الخلق والدين، فليس الدين فقط، ولا الخلق فقط، وإنما مجتمعين، قال صلى الله عليه وسلم: {إذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض}. والذي لا يصلي عند بعض أهل العلم كافر، والعياذ بالله، والراجح […]
أما الجن فإن معنى جن في اللغة غطى وغاب، ولذا إذا أخذنا اشتقاقات جن في اللغة، وجدنا التغطية والغياب هي القاسم المشترك بينها، فتقول جنة إذا غابت تربتها بالحفرة وتقول حجن إذا غطى صدر صاحبه في المعركة، وتقول مجنون إذا غطي عقله، وتقول جنين إذا غطي في بطن أمه، ويقال جِنٌ إذا غاب عن الأبصار. والجن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/حفظ.mp3 الجواب : جزاك الله خيراً ، أنا أنصح إخواني وأخواتي أن لا نتكلم في دينِ الله إلا بيقين ومتى وقع شيء فيه ظَنْ وتَخْميِن فالواجب على العبد أن يقول لا أدري ، وقد قال بعض التابعين من ترك لا أدري فقد أصيبت مقاتله ، وكانوا يقولون : لو أردنا أن نملأ الألواح من […]
إن لم يعرف عن هذه المرأة أنها زانية، ويتيقن هذا الرجل أنه ما اتصل بها غيره، فله أن يلحق الولد به، وقد قال بهذا جمع من الأقدمين من أهل العلم، فهو قول اسحاق بن راهويه، وذكر عن عروة، وسليمان بن يسار، وقال الحسن البصري وابن سيرين: يلحق الولد بالواطئ، إذا أقيم عليه الحد، ويرثه، وكذلك […]
نقول للسائل: هداك الله! أما علمت بعدم سماعها إلا بعد أن أنجبت؟ هذا عجب! وهو غير متصور أبداً ومن وجد عيباً ظاهراً في امرأة لم يخبر به قبل أن يدخل بها، له أن يردها كما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يدخل بامرأة وجد في بطنها كشحاً (داء) فقال لها: {الحقي […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171121-WA0109.mp3الجواب : أولاً من غاب عنها زوجها فقد قضى الخلفاء الراشدون الأربعة أنه إن مضت أربع سنوات فتطلق منه وتتزوج غيره . فهي قضت ثلاثة سنوات بقيت سنة، أما إن أرادت أن تنفك منه فالخلع فإن أخذت منه شيئاً من مهر ترده بالخلع ولا يكون ذلك إلا بسلطة القضاء، فهنالك سلطة في الشرع للقاضي أن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161126-WA0050.mp3 الجواب : أولاً : أشكر الأخ السائل . أنه تثبت وتبين . ثانيا :أبرأ إلى الله من هذا القول . لذا أنصح إخواني أن يفهموا كلامي على مرادي فإن استشكلت شيئا فتثبت واستفصل حتى لا تقوِّلني مالم أقل . هذا يذكرني بقصة، درّست في مسجد من المساجد آيات الصيام في أول يوم من رمضان […]
الجواب:- أولا في صحيح البخاري يقول النبي صلى الله عليه وسلم :” إِنَّ أَحَقَّ مَا وَفَّيْتُمْ بِهِ مِنَ الشَّرْطِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ ” . فالشرط الذي يؤخذ على الزوج وقبل به الزوج ،هو أحق شرط يجب أن يوفى به ،والمسلمون عند شروطهم ،إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا . وفي البخاري تعليقا عن عمر رضي الله […]