السؤال السادس عشر ما هو الحكم الشرعي من الاختلاط في الجامعات

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161111-WA0014.mp3الجواب: اختلاط الرجال بالنساء ممنوع في الشرع. والواجب أن يحرص الإنسان كل الحرص على أنه إذا وقع الاختلاط ألا تقع الخلوة؛ *فما خلى رجل بإمرأة إلا كان الشيطان ثالثهما* كما ثبت في الترمذي. قال الله تعالى عن موسى: (ووجد من دونهم امرأتين تذودان)، فقال موسى: (ما خطبكما)؟ قالتا: (لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ […]

السؤال الثالث عشر نصيحتكم شيخنا في أسلوب الحوار والنقاش والجدال الصحيح والصادق

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170816-WA0036.mp3الجواب: أولا النقاش والجدال يكون آخر شي. “ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم” ، آخر شي الجدال هذا رقم واحد. ثم الجدال قال الله “وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ”، والجدال بالتي هي أحسن تشمل الجدال نفسه وتشمل المجادل . المجادل لا تتعرض لشخصه لا تتعرض لشخص المجادل. تعرض لقوله وابدأ معه من نقاط الوفاق […]

السؤال الحادي عشر هل ثبت أن جزءا من العراق يكون من بلاد الشام ويشمله…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161015-WA0004.mp3الجواب : ليست العبرة بمعاهدة سايكس بيكو الحديثة التي قسمت بلاد المسلمين حتى أثرت على الصيام فالذي كان في درعا يكون صائما و بجانبه في الرمثا مفطر والعكس، وكأن الهلال أصبح مرقما بالثقافة السياسية وأصبح الهلال كما هو هنا على أقوام دون أقوام. العبرة في الوقت الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم فالموصل […]

السؤال الأول أخت تسأل وتقول هل يجوز اقتناء تمساح محنط

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/س1.mp3*السؤال الأول: أخت تسأل وتقول: هل يجوز اقتناء تمساح محنط؟* الجواب: التحنيط فيه محذوران: – ( إيذاء الحيوان ) ونحن منعنا من الإيذاء. – وقد يكون فيه (إضاعة للمال ). في الحديث الصحيح عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم نهى عن بيع الميتة. ما حكم اقتناء الحيوان المحنط من غير بيع؟ إن هلك بنفسه فزال […]

السؤال 34 أيهما أعظم ترك المأمور أم فعل المحظور

الجواب: قلنا أن العلماء رحمهم الله تعالى ذكروا أن ترك المأمور أعظم عند الله من فعل المحظور . لذا قال العلماء : الصبر على فعل الواجبات أعظم عند الله من الصبر على ترك المنهيات أو المحظورات . لشيخ الاسلام قاعدة ما زالت أصولها محفوظة في الظاهرية ذكر أربعين وجها في ان ترك المأمور أعظم عند […]

السؤال التاسع عشر في كتاب الله عز وجل ذكر الجهاذ بالنفس والمال فما…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-25-at-10.30.53-PM.mp3الجواب : احسن كتاب في ظني تكلم في فقه الجهاد كتاب الإنجاد في أبواب الجهاد لمحمد بن عيسى بن محمد بن أصبغ الأزدي ، وقد يسر الله لي ولبعض أخواني تحقيق هذا الكتاب بمجلدتين . ومن احسن ما رأيت من كتب المعاصرين كتاب القتال في سبيل الله لمحمد خير هيكل ، له كتاب مطبوع في […]

السؤال السابع لي صاحب أمشي معه كثيرا إلا أني أراه لا يتورع عن النظر للنساء…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171031-WA0132.mp3الجواب: لا؛وهذا غير صحيح، هذا مثل واحد ينظر إلى المرأة فقيل له اتقّ الله فقال أتدّبر خلق الله. تتمة السؤال: هل تنصحني فضيلة الشيخ بالإستمرار معه؟ الجواب: لا، لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي. لو أن الشيطان سرق نظراته ثم تاب إلى الله أقول لك لا تتركه فكلّ ابن آدم خطاء. أما […]

السؤال الثاني والعشرين هل يجوز الكذب خوف من الحسد

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/07/22.mp3 الجواب :التَوْرِية ليست الكذب، العلاقة بين التَوْرِية والبيان علاقة عكسية يقول الإمام ابن القيم في إعلام الموقعين متى كان البيانُ حراماً كانت التَوْرِية واجبةً، إذا بَيَّنْت فتضرر بعض الناس فوري. لذا كان عثمان يقول كما في موطأ مالك (دَسِّموا نُقْرَة الصبي) فولد مزيون جميل تخاف عليه من الحسد نقول وسخ نقرته قال : النقرة […]

السؤال الثاني عشر نريد بيانا في مسألة تكفير العذر بالجهل فقد ظهرت بوضوح في…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170418-WA0029.mp3الجواب : الناس طرفان ووسط ، فمنهم من يعذر بدون ضابط ومنهم يغض العذر بإطلاق ومنهم يضع ضابطا . وباب العذر بالجهل باب واسع له أطراف من الكلام ، لكني أوجز بالضابط الذي أراه صوابا وهو مذكور في مجموع فتاوى شيخ الإسلام والحديث عند البخاري في صحيحه، رجل وهو في النزع والاحتضار أوصى بنيه إن […]

السؤال الخامس هل إشتياق المحسن إلى الجنة وتمنيه الموت من غير يأس من الحياة ومن…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171128-WA0072.mp3الجواب : النبيّ صلّى الله عليه وسلم يقول : *مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ* لكن يقول : خيركم من طال عمره وحسن عمله. فالإنسان إن كان لابدّ أن يتمنّى الموت يقول : *اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي “.* أما من أحبّ لقاء الله فالله عز […]