هل صح أن ملك الموت يسمى عزرائيل

جميع النصوص التي فيها تسمية ملك الموت بعزرائيل هي من الإسرائيليات، فلم يثبت في كتاب ولا في سنة ولا في أثر عن صحابي أن اسم ملك الموت عزرائيل. وأعلى ما ورد في تسمية ملك الموت عزرائيل أثر ورد عن الحسن البصري، وقول الحسن ليس بحجة، وليس ملزماً لنا، والقرآن يذكر ملك الموت، وفي حديث البراء […]

السؤال الثاني عشر ماحكم دفن الأعضاء المبتورة كالأرجل والأصابع ونحو ذلك

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/12.mp3 الجواب : ذكر هذه المسألة الإمام القرطبي رحمه الله في تفسير قول الله تعالى : “ولقد كرمنا بني آدم “، فقال الله يقول : “ولقد كرمنا بني ادم “، فالآدمي الذي نفخ الله فيه من روحه له كرامة ومن كرامته أنه إذا قطع منه شيء دفن من غير تغسيل ولا تكفين ، أما إذا […]

السؤال الخامس هل يوجد من الفقهاء من قال بوجوب أو مشروعية التلفظ بالنية

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/س5-3.mp3*السؤال الخامس: هل يوجد من الفقهاء من قال بوجوب أو مشروعية التلفظ بالنية؟* الجواب: أخطأ بعض متأخري الشافعية على الإمام محمد بن إدريس الشافعي فزعموا أنّ الإمام الشافعي رحمه الله تعالى يوجب التلفظ بالنيّة، وفصّل هذا طويلا وقرّره واضحا بيّنا ابن أبي العز الحنفي في كتابه ( الإتباع)، وبيّنت ذلك وفصّلته في كتابي ( القول […]

هل نحن مسيرون أم مخيرون

نحن مسيرون ومخيرون معاً ولم يسألنا ربنا عما نحن مسيرون فيه؛ فألوان بشرتنا، ومكان ووقت مولدنا، وأطوالنا، وما شابه فهذه لا نسأل عنها، وهذا أمر لم نخير ولا نحاسب عليه.   لكن نحن مخيرون في أعمالنا وأفعالنا ونسأل عنها بين يدي الله عز وجل ، والله أعلم .

السؤال الرابع عشر ما حكم قول القائل الإمام الرباني

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/14.mp3 الجواب : الرباني المربي والله يقول ، (لولا ينهاهم الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ) ، الربانيون : الذين يقومون على شأن الناس بتربيتهم لقيام أمر الله عز و جل ، والإمام البخاري يقول في صحيحه : العالم الرباني الذي يعلم الناس دقائق المسائل قبل كبيرها ، العالم الرباني يعلم الناس أفعالهم ، والله تعالى أعلم. مجلس فتاوى […]

السؤال التاسع عشر أخت تسأل فتقول تقول إحدى زميلاتي في العمل أن المرأة المنتقبة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/19.mp3الجواب: المنتقبة التي تغطي وجهها علامة فقهٍ في الدين، فالذي يعصي الله وهو جاهل شأنه أخف ممن يعصي الله وهو عالم . من يعصي الله وهو يقتدى به فمعصيته تروج، والناس يتبعها أشد إثماً ممن يعصي والناس لا تتبعه . فمن هاتين الناحيتين أعني أن يعلم المكلف ذكراً كان أم أنثى حرمة المعصية أو أن […]

السؤال العشرين اذا شخص ذهب الى بيت اخته ولم تستقبله وطردته مرتين فماذا يفعل وهي…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/20.mp3الجواب: أولا النبي صلى الله عليه وسلم يقول:(( بلّوا ارحامكم ولو بالسلام)). أقلّ الصلة البلل فأقل الصلة البلل واليوم البلل ممكن يكون عبر التلفون وعبر الرسائل وهذا الطرد ليس بأمر طبيعي فينبغي أن تسأل وان تبحث عن سببه وأن تزيل السبب. فالواجب على الإنسان أن يحرص كل الحرص وان يبذل كل الجهد بأن تبقى صِلاتُه […]

السؤال الخامس عشر كما تعلم أن النقود من فئاتها المختلفة الموجودة في بيوتنا ومع أولادنا…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170802-WA0027.mp3الجواب: أتمنى لو أفهم المسألة على وجه يأذن لي بالقول بالدخول، وأجهد نفسي وفي خلوتي تهجم علي المسألة كثيرا ووجدت نقلين يأذنان بعدم الدخول: *النقل الأول* في الجزء الرابع عشر من شرح الإمام النووي على صحيح مسلم، *والنقل الثاني* لأبي زرعة أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين العراقي رحمهما الله تعالى، بحثوا المسألة بحثا حسنا […]

السؤال الحادي والعشرون أخ يسأل ما حكم مشاهدة مباريات كرة القدم

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/WhatsApp-Audio-2017-11-17-at-4.37.09-PM.mp3الجواب: مباريات كرة القدم فيها ثلاثة محاذير، وهي: 1 – قلب الموازين، فيصبح الأبطال هم الذين يدخلون الكرة في مكان معين، والبطل والنجم في شرعنا خلاف هذا. 2 – هدر الطاقات والأوقات. 3 – إحياء العصبية. فهذه ثلاثة محاذير في ممارسة كرة القدم . وممارسة كرة القدم أحسن من مشاهدتها. ومشاهدتها إذا زالت هذه المحاذير […]

السؤال الثامن عشر رجل ظهر على يده ثالولة فمسحها بحبة عدس ثم وضع حبة العدس…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/18-1.mp3 الجواب: -العبد الضعيف “أنا”- قرأت تفسير القرطبي قراءة تدقيقية، -يعني دقيقة- فوجدت الإمام القرطبي يقول بمثل هذه الوصفة، لكن بدل بيضة يضعها في باذنجان ويرميها على نهر فإذا عفنت فالثالولة تسقط، قال: وهذا أمر جربته -يقول القرطبي عن نفسه- وأخبرت غيري به وجربوه . هذه المجربات الآن تحتاج الى دراسة على وفق المعطيات العلمية […]