السؤال الثالث هل الناس الذين صاحوا في قوله فقام إليه الناس فصاحوا هم صحابة

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-3-3.mp3الجواب : نعم صحابة . أعراب وصحابة . أين المشكلة؟ يعني ((قام أعرابي وصاح الناس)) فلا يلزم أن يكون كل من صاح من الأعراب . هل الذين صاحوا من داخل المسجد؟ نعم داخل المسجد . في لفظة شريك ((قام فواجه النبي صلى الله عليه وسلم)) . يعني قام ومشى وجعل وجهه تلقاء وجه الرسول صلى […]

السؤال 11 هل الذهاب إلى البحر الميت لا يجوز لحديث النهي في مسلم عن…

الجواب : أنت يا حبيبي ، يا أخي ، يا أيها الفاضل ، يا أيها السائل من أين تأكل؟ خضرتك من أين؟ فاكهتك أين ؟ الملح الذي تأكله بخبزك من أين؟ الملح الذي تأكله بالخبز من أين؟ فاذا كان هذا لا يجوز لكان كُل هذا ممنوع ، النبي ﷺ في حجر ثمود سقوا من بئر […]

السؤال العشرين أنا أخوكم محمد من تركيا لدينا فرصة للعمل في المناصب والوظائف الحكومية…

الجواب : هنيئًا لك ، وأسأل الله لك الثبات . الأصل في المصافحة أنّها حرام ، لكن موضوع المصالح والمفاسد ..فأنتَ السؤال ناقص ! ماذا يضير من لا تُصافِحُه ؟ أحدُ إخواننا يقول لي مرة كنّا في بعض نقابات شركة الفوسفات ، وكل الذين ينزلون شيوعيين ، قال فأخطأت فنزلت فنجحت ،، قال : وكنّا […]

السؤال الثالث عشر أخت تسأل وتقول أريد أن أعرف ما معنى إسم رام…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170114-WA0022.mp3الجواب : رامي اسم فاعل من الفعل رمى يرمي رامي، فرامي اسم فاعل من الرمي ، فالمعنى ليس سيئا لكن يوجد معاني أحسن من هذا . أسألكم أيهما أقرب للشرع أسماء الصحابة أم أسماء التابعين؟ أسماء التابعين. الصحابة سموهم آباؤهم في الجاهلية. والتابعون سموهم الصحابة. فاسم التابعي أقرب للشرع من اسم الصحابي. فالإسم الذي لا […]

السؤال السادس عشر هل من السنة أن أكتب وصيتي

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171220-WA0083.mp3الجواب: نعم السنة أن تكتب وصيّتك. في ورقة؟ في ورقة ،في جهازك الكمبيوتر، المهم أن تكون ورقة ثابتة لكن ما ثبت في صحيح البخاري عن ابن عمر : “لا أحبّ أن أقضي ليلة إلا ووصيتي تحت رأسي” هذه تكون ورقة تحت رأسي يعني تكون ورقة وتكون أحسن وهي أسهل لتداولها. ماذا تكتب فيها ؟ أكتب […]

السؤال الثاني ماذا نفعل في الأعراس في وقتنا الحالي هل نعتزلها بالكامل…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171017-WA0033-1.mp3الجواب: الأصل في حضور الاحتفالات والاعراس التي فيها الغناء والموسيقى أو التي فيها اختلاط الحرمة.   وفقهاؤنا رحمهم الله ونقل ذلك عن الإمام احمد تفريق دقيق بديع لا يفرح إلا من كان فقيه نفس ومن كان طالب علم . ( سئل) الإمام أحمد عن منكرات رءاها وقت الجنازة ، السائل : قال هل أرجع . […]

السؤال الثالث عشر ما الواجب علينا لتحقيق الإصلاح وإرجاع العزة والكرامة الإسلامية

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/WhatsApp-Audio-2017-11-17-at-10.55.30-AM.mp3الجواب: التصفية والتربية، نأخذ علماً صحيحاً وأن نربي الناس عليه ؛وأن نقوم بالواجبات الشرعية، {إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}، ثم لا نتعجّل ؛والنبيّ صلى الله عليه وسلم لام أصحابه لمّا كانوا يقتلون ؛فضرب لهم المثل وقال في آخره كما جاء في حديث خبّاب بن الأرتّ قال: “ولكنكم تستعجلون”. ما معنى “إن تنصروا الله ينصركم”؟ […]

السؤال الحادي عشر بعض الناس يستدل بحديث الإسبال في ثلاثة الإزار و…

*السؤال الحادي عشر : بعض الناس يستدل بحديث : ( الإسبال في ثلاثة الإزار و القميص و العمامة ) ويقول : أنَّ هذا الحديث يُخصِص الأحاديث المُطلقة بالإسبال ويُريد بذلك القَوْل أنَّ البِنطال لا يشمله هذا الحديث؟* http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/س-11.mp3الجواب : هو أصلاً البنطال مشروع حتى تقول يشمله و لا يشمله ؟!! هو أصلاً البنطال كان موجود […]

السؤال الخامس هذا سؤال من سائقي التكسي في الأردن شيخنا الحبيب يوجد الآن برنامج سمحت…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/س-5-1.mp3السؤال الخامس: *هذا سؤال من سائقي التكسي في الأردن، شيخنا الحبيب: يوجد الآن برنامج سمحت به الحكومة ، يسمى “كريم”، أو “أوبر”، أو “إيزي تاكسي”، يسمح للعمل مع نوع من السيارات، حسب التطبيق على الجٙوّٙال، المشكلة التي نواجهها: أن هناك أصحاب بعض أصحاب السيارات الخصوصي قاموا بتنزيل التطبيق والعمل على نظام التوصيل، علماً أن الحكومة […]

السؤال الثالث أخ يسأل يقول شيخنا حفظك الله والله إنا نحبك في الله…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/3.mp3 الجواب: المسألة مركبة تركيب نحتاج أن نذكرها . إذا كان هناك إتفاق على 15 ألف دينار إذا بيعت ب 250 ألف دينار فباعها ب 190 ألف، فالفقهاء يقولون نعمل المحاصصة بينهم ، يعني الذي طلب خمسة عشر ألف مخطئ والذي عرض خمسة آلاف مخطئ ، ولكن تكون المحاصصة والمحاصصة الآن سهل أن نحسبها على […]