السؤال الثاني من هو التابعي الذي باع أرضه التي في المدينة وفرق…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170211-WA0031.mp3 الجواب : هذه القصة وردت معنا في صحيح مسلم وفصلناها عندما سرد الإمام مسلم أحاديث الوتر ،وذكرها في صحيحه برقم ألف وسبعمائة وثلاثة وسبعين. والقصة عن سعد بن هشام بن عامر أراد أن يغزو في سبيل الله فقدم المدينة فأراد أن يبيع عقاراته ، فيجعله في السلاح والكراء ( أدوات الحرب) ويجاهد الروم حتى […]

السؤال الخامس هل تعلم اللغة الإنجليزية أقل شأنا من تعلم باقي المواد الدراسية

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171018-WA0011.mp3الجواب: لا ؛ليس أقل شأنا وأنا أقول عن نفسي وأندم على أني ما تعلمت اللغة الإنجليزية وما أتقنتها. واللغة الإنجليزية لغة عالمية ولغة حية يتقنها كثير من الناس وتعلمها على حسب الغاية منها؛فالوسيلة للواجب واجب والوسيلة للحلال حلال والوسيلة إلى الحرام حرام وجلّ تعلم الناس للغة الإنجليزية في المجالات الحلال مثل مجال التجارة أو في […]

السؤال الأول هل يجوز للرجل أن يتصور مع زوجه في مقدمات الشهوة أو في أثناء…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/س1-1.mp3*السؤال الأول: هل يجوز للرجل أن يتصوّر مع زوجه في مقدمات الشهوة أو في أثناء الشهوة؟* الجواب: بلا ريب أنّ هذا حرام و هذا أمر ليس بمشروع، فالعورة عورة، والواجب التلافي عن إظهارها، وهي سوءة، والواجب في السَوْءة أن لا تظهر ، والضرورة تقدّر بقدرها ، فالنبيّ صلّى الله عليه وسلم قال: احفظ عورتك إلا من […]

السؤال الثاني عشر ما حكم الصور التي في الهواتف

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-12-1.mp3الجواب ، الصور بلاء . خربت بيوت و طلِّقت نساء من وراء الصور . والتوسع في الصور ليس بأمر حسن الصورة التي في الهاتف صورة ليست ظاهرة أولا ، وليست ثابتة ثانيا. فقد تمسح في أي وقت . وهي ليست ظاهرة ((أي مخفية)) . فهي أخف من سائر الصور . مع هذا فأنا ادعو أن […]

السؤال الثالث عشر عندي استشكال في سنية حسر الثوب عند نزول المطر فقط في…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-13-1.mp3الجواب : ((حديث عهد بربه)) في الزمان أم المكان ؟ إذا كان في الزمان تكون في المرة الأولى . ((حديث عهد بربه)) يعني أول نزوله. كان من عادة النبي صلى الله عليه وسلم أول قطف الثمار، يعطيها للصغار . وهذه العادة بقي عليها الآباء والأجداد . ما أجمل أن ترسخ العادات بالنصوص الشرعية . فإذا […]

السؤال التاسع إن كثرة الحسنات ليست دليل على القرب من الله فالله جل في علاه…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/9.mp3 الجواب: القبول أنواع، قبول تترتب عليه أن تكون في كنف الله وفي حفظه، -احفظ الله يحفظك- وفي تأييده، ونصرته، كما كان حال الأنبياء. وقلنا: الله الرب، الرب: السيد، والرب: المالك، -وهذا معنى مشترك بين جميع الخلق- والرب: المربى، والرب: المدبر، -وهذا يختلف من شخص لشخص- فلله التربية والتدبير عامة وخاصة. فالعامة: تشمل الحيوانات وتشمل […]

السؤال الثاني عشر ما قولك في بعض الدعاة الذين يقولون في أمر اللحية أن…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170409-WA0067.mp3 الجواب : ارخوا ، اعفوا اللحى ، في بعض الروايات أن تكون اللحية كثيفة في الوجه ، فالواجب اعفاء اللحية ، وأن تكون ظاهرة في الوجه وهكذا كانت لحية النبي صلى الله عليه وسلم . مجلس فتاوى الجمعة . 2017 – 4 – 7 إفرنجي 10 رجب 1438 هجري ↩ رابط الفتوى : ◀ […]

رجل كان يرتكب بعض المعاصي وأراد أن يتوب ويرجع إلى الله ودخل في ماله مال…

بالنسبة لليانصيب وهو قمار، فالواجب عليه أن يتصدق بمقدار ما أخذ، وهذا لله في ذمته، يدفعه عندما يتيسر له، ولو أنه في كل فترة دفع شيئاً منه، حتى يبرئ هذه الذمة، فأرجو أن يزول الإثم عنه.   أما ما يخص بعض المخلوقين إن أخذ منهم مالاً بالطرق غير المشروعة، فيجب عليه أن يستسمح منهم، أو […]

السؤال الخامس والعشرون ما حكم وضع النقود بما يسمى الحساب الجاري لعدم قدرة الشخص…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170118-WA0035.mp3الجواب : البنوك يتعامل معها بحذر وقدر ، والأمر يختلف باختلاف الأحوال ، واختلاف الأشخاص ، والله تعالى أعلم . ⬅ مجلس فتاوى الجمعة . 15 ربيع الأخر 1438 هجري . 13 – 1 – 2017 إفرنجي ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍

السؤال الثاني هل يجوز بيع التمر و الملح بالدين

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/س-2.mp3  الجواب : باتفاق أهل العلم جائز ، فالنبي صلى الله عليه وسلم منع  بيع التمر بالتمر إلا مثلا بمثل ، أما بيع التمر ديناً والملح ديناً فمتفق عليه من غير خلاف ، و ذكر الاتفاق الإمام النووي ، يعني بيع التمر بمال ديناً ، أما تمر بتمر لا بد مثلا بمثل .   ✋? […]