الجواب : ابن عمر يقول كنّا نعلّمهم الصلاة اذا كان الواحد يعرف يمينه من شماله ، عند الادراك و التمييز ، والمدرك يتذبذب ادراكه بين هذا وهذا ، عموم الصغار يتذبذب ادراكهم بين هذا وهذا ، لو كان أدرك قبل ذلك ؟ ماذا ؟ تعلّمه . محمود ابن لبيد في صحيح البخاري يقول : عقلتُ […]
لا يجوز لأحد أن يترك الصلاة، ما دام عاقلاً يقظاً. وصورتان لا ثالث لهما، يمكن للإنسان أن يترك فيهما الصلاة: النسيان والنوم، والناسي يصليها متى ذكرها، والنائم يصليها متى استيقظ، والمرأة الحامل إن كانت لا تقدر على القيام تصلي جالسة، فإن لم تقدر على الصلاة جالسة تصلي مضطجعة. وكان عمران بن حصين معه الناسور، نسأل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171214-WA0037.mp3الجواب: ثبت في الصحيحين البخاري ومسلم أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلم قال: ((: (لَا يُصَلِّي أَحَدُكُمْ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ لَيْسَ عَلَى عَاتِقَيْهِ شَيْءٌ)). يعني لا يجوز للرجل أن يقوم يصلي فيكون مثلا في رحلة متنزه أو يكون يسبح مثلا أو يكون في حر في مزرعة يعني في راحة زائدة يقوم ويصلي والبدن الأعلى مكشوف […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/WhatsApp-Audio-2016-11-16-at-8.11.17-PM-1.mp3الجواب: الأصل فيمن قرأ أن يسجد. ورجحنا قديمًا كما في صحيح مسلم،عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ : يَا وَيْلَهُ ! – وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ : يَا وَيْلِي – أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161207-WA0043.mp3 الجواب : الأفضل الجمع ؛ ” إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تجتنب معاصيه ” في بعض الروايات. و الجمع رخصة ، والقصر عزيمة ، لم يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ترك القصر ، ولم يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنه جمع مرات معدودات ، […]
سجود السهو على أرجح أقوال أهل العلم أنه واجب ، لأمر النبي به فمن أخطأ في صلاته بزيادة أو نقصان فيجب عليه أن يسجد للسهو، ووقع خلاف بين أهل العلم في مكان سجود السهو، أهو قبل التسليم أم بعد التسليم ؟ فالشافعية قالوا قبل التسليم بإطلاق ، والحنابلة والمالكية قالوا : ينظر للسبب، فإن كان […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170405-WA0033.mp3 الجواب : لا نحن أمة أمية إن رأينا الكسوف بأعيننا صلينا وليس من المحمود الإخبار قبل ظهور الآية والأصل أن نترك الأمر للمشاهدة فإن شاهدناها وكانت لنا قلوب فزعنا فقد كان مكحول كما في مصنف عبد الرزاق إن رأى الكسوف بكى وقال إنها أخشع لله منا كان يقون إنها أي الشمس أخشع لله منا […]
الجمع رخصة باتفاق العلماء وأما القصر فقد وقع فيه خلاف والراجح عند الفقهاء وهذا مذهب أبي حنيفة أن القصر عزيمة، ولا يحل للمسافر أن يتم ، وإن أتم أثم ، ويجب على المسافر أن يقصر ، لحديث عائشة {فرضت الصلاة ركعتان ركعتان فزيدت في الحضر وأقرت في السفر} فالأصل في القصر أنه عزيمة ولا يجوز للمسافر […]
من وجد شيئاً من همزات الشيطان في قلبه أثناء الصلاة فيسن له أن يلتفت عن يساره وأن يتفل ثلاثاً ويتعوذ بالله ثلاثاً ثم يعود، ولا حرج في ذلك، والنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا كما في صحيح مسلم أن هناك شيطاناً يسمى خنزب يأتي الإنسان في الصلاة يحاول أن يشغله بأشياء عنها. وكثير من الناس […]
النبي صلى الله عليه وسلم يقول: { من سمع النداء ولم يجب فلا صلاة له إلا من عذر}، والعلماء يقولون ينبغي أن نحمل الحديث على ما كان في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا أذن جهوري الصوت في وقت صحو من غير مكبرات الصوت فعلى كل من يسمعه يجب عليه التلبية، إلا المعذور، […]