الجواب : كل حديث فيه ذكر لصلاة الله على العباد هو سبب من أسباب خروج العبد من الظلمات إلى النور ، وصلاة الله على نبيه ذكره في الملأ الأعلى ، وصلاة الله على البشر رحمتهم ، الرحمة تكون من الله عز وجhttp://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170204-WA0044.mp3ل ، وهذه الرحمة يظهر لها أثر، وأثرها أن يتحول العبد من الظلمات إلى […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170726-WA0023.mp3 الجواب: أين الإشكال؟ لو أكل الرطب و العشاء غير جاهز ، تسقط عنه الجماعة؟ ما تسقط . إذا الطعام جاهز وأمامك و نفسك فيها تعلق فلو أخرت صلاة المغرب فلا حرج . و أحسن و أوسع من تكلم في الأعذار التي تبيح التخلف عن الجماعة هو الإمام ابن حبان في صحيحه، فبوب و طول […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171113-WA0029.mp3الجواب: نعم يوجد فرق، لمّا دخل النبيّ صلى الله عليه وسلم مكة؛أمر أصحابه أن يضربوا له خباءً، فاغتسل، والسنّة أول ما تدخل مكة تغتسل، فجاءته ابنة عمّه من شِعب أبي طالب. هل تعرفون أين شِعب ابي طالب؟ من الأبواب التي تدخل فيها اليوم إلى الصفا والمروة حيث الجهة الخلفية، وهناك كان يعيش القرشيّون، ومنهم رسول […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/WhatsApp-Audio-2017-08-29-at-5.42.48-PM.mp3الجواب : أولا: ليس مذهب ابن الزبير أن صلاة العيد واجبة، هو رأى الأمر معقول المعنى، هذه مسالة، إذا كان الأمر لسبب معقول المعنى فالجمع واجب. ارأيت تحية المسجد؛ تحية المسجد أمر النبي صلى الله عليه و سلم أن لا يجلس الرجل حتى يصلي ركعتين فهي واجبة، لكن لو دخلت اليوم لصلاة الفجر، وصليت السنه […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/WhatsApp-Audio-2016-11-19-at-11.36.04-AM-2.mp3الجواب : إذا استسقى الإمام في خطبة الجمعة يبقى يخطب كعادته وجهه للمصلين، وأما في غير خطبة الجمعة عند دعاء الإستسقاء يتحول للقبلة؛ فهذا الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم. ⬅ مجلس شرح صحيح مسلم 10 صفر 1438 هجري 2016 – 10 – 11 إفرنجي ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/س-1.mp3*السؤال الأول: ورد أكثر من سؤال ما هو الدليل على صلاة الظهر عند اجتماعها مع صلاة الجمعة.* مداخلة من الشيخ: والسؤال بهذه الألفاظ خطأ، والأصل أن يقلب، فلا يقال: ما هو الدليل على صلاة الظهر إذا اجتمعت مع الجمعة إنما يقال: ما هو الدليل على إسقاط الظهر إذا اجتمعت مع الجمعة. تكملة السؤال: الأخ يسأل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/WhatsApp-Audio-2016-11-19-at-11.36.04-AM.mp3الجواب: الأمر فيه سعة، ولا أعلم شيئا خاصّة في المرويِ عن النبي صلى الله عليه وسلم متى أرجع الرداء لحاله، ولكن يبدو أن ذلك بعد الفراغ من صلاته، والأمر فيه سعة إن شاء الله تعالى. ⬅ مجلس شرح صحيح مسلم 10 صفر 1438 هجري 2016 – 10 – 11 إفرنجي ◀ خدمة الدرر الحسان من […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170205-WA0023.mp3 الجواب : نعم،إذا استيقظت وطلعت الشمس ولم تصلي الفرض فهذا وقع مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في بعض أسفاره لَمَّا وَكَّل بلالاً فغلبت عيناه ، فاستيقظ والشمس في وجهه فأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- القوم أن ينتقلوا من المكان الذي باتوا فيه وأمر بلالاً أن يؤذن وأن يقيم ، وصلوا السنة والفرض. […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170317-WA0068.mp3الجواب : الدعوى مع الدليل في السؤال غير متطابقتين، والدليل الذي في صحيح مسلم لا يدل على القنوت على الفجر على وجه الدوام، فالقنوت عند العلماء يطلق على أشياء ،منها طول القيام وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم:[ أحب الصلاة إلى الله طول القنوت ] والمراد بطول القنوت طول القيام، ومنها الدعاء الذي يكون […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/WhatsApp-Audio-2017-04-09-at-2.23.43-PM.mp3الجواب : في الترمذي النبي صلى الله عليه وسلم كان يوكل بلالا فيسوي الصفوف ، فالأمر واسع بلال ماذا كان يقول ما ندري ، لكن لا أشك أن الائمة اليوم قد قصروا في إقامة الصفوف ، وليست العبرة بالقول ، العبرة في تحقيق المساواة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : لتسوونّ صفوفكم أو […]