السؤال: أخ يقول صوتي جميل بقراءة القرآن وعندما أقرأ ويسمعني الناس أشك أنه يدخل في قلبي رياء ، ماذا أفعل؟

السؤال: أخ يقول صوتي جميل بقراءة القرآن وعندما أقرأ ويسمعني الناس أشك أنه يدخل في قلبي رياء ، ماذا أفعل؟ الجواب: الواجب عليك تقرأ. والواجب عليك أن تَؤُم إذا كنت أحفظًَ الناس. والواجب عليك الإخلاص. اعتصم بالله. كيف يتحصل الإخلاص؟ النية الحسنة. الإخلاص نية حسنة ، والرياء نية سيئة. فالنية السيئة تحتاج إلى نية حسنة […]

السؤال: أخ يقول رجل استدان من رجل مبلغ من المال لشراء سيارة ، على أن يسدده على أقساط بواقع مئة دينار شهرياً، ثم بعد مدة عرض رجل غني لصاحب الدين عرضًا بتحويل المبلغ المتبقي عليه ، فوافق الرجل على ذلك وأُحيل الدين على الرجل الغني، وبعد فترة تخلى الرجل الغني عن سداد المبلغ المتبقي بحجة أن صاحب الدين الأصلي تحسنت حالته المادية ، فرجع الرجل ليطالب صاحب الدين الأول فهل هذا الفعل صحيح؟

السؤال: أخ يقول رجل استدان من رجل مبلغ من المال لشراء سيارة ، على أن يسدده على أقساط بواقع مئة دينار شهرياً، ثم بعد مدة عرض رجل غني لصاحب الدين عرضًا بتحويل المبلغ المتبقي عليه ، فوافق الرجل على ذلك وأُحيل الدين على الرجل الغني، وبعد فترة تخلى الرجل الغني عن سداد المبلغ المتبقي بحجة […]

السؤال: أنا شاعر ، وأعاني ممن يذمُّون الشعراء من الإخوة المستقيمين ، فهل من توجيه؟     

السؤال: أنا شاعر ، وأعاني ممن يذمُّون الشعراء من الإخوة المستقيمين ، فهل من توجيه؟                 الجواب: يا أيها الشاعر ، لو كنتُ شاعرًا  ؛ لقلت لك شعرًا، لكني لستُ بشاعر. اعلمْ أن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : الشعرُ كلامٌ ؛ فحسنهُ حسن ، وسيئهُ سيّء. الشعر كلام. ولكن اجعلْ الذي يطغى على […]

السؤال: أخ جزاه الله خيراً على سؤاله. يقول: ماهو توجيهكم لطلبة العلم في المجال الدعوي؟ فقد كنت في السابق أشارك جماعات تنشط في الدعوة وتركتها تركًا للتحزّب. ولكن الآن لا أجدُ نصيرًا في دعوة الناس، ولا مُشجّعًا على ذلك من عمل جماعي بين الأخوة.

السؤال: أخ جزاه الله خيراً على سؤاله. يقول: ماهو توجيهكم لطلبة العلم في المجال الدعوي؟ فقد كنت في السابق أشارك جماعات تنشط في الدعوة وتركتها تركًا للتحزّب. ولكن الآن لا أجدُ نصيرًا في دعوة الناس، ولا مُشجّعًا على ذلك من عمل جماعي بين الأخوة. الجواب: أولاً: الإنسان ضعيف بنفسه. ونحن نُنكر التحزّب والتعصب، ولكن لا […]

السؤال: منهج أهل السنة أن فاعل الكبيرة لا يخلُدُ في النار. كيف نُوفق بين ذلك وبين وعيد الله لِقاتل المؤمن المتعمّد {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّم} (النساء:93).

السؤال: منهج أهل السنة أن فاعل الكبيرة لا يخلُدُ في النار. كيف نُوفق بين ذلك وبين وعيد الله لِقاتل المؤمن المتعمّد {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّم} (النساء:93). الجواب: قالوا: هذا على المُستحِل. مَن قَتل مُستحِلًّا كَفر. فالعلماء يقولون: مُرتكب الكبيرة مُسلم، وهو تحت مشيئة الله، إن عامله بفضله نجا، وإن عامله بعدله هَلَك، ما […]

السؤال: ما الفرق بين الشرط والركن في الصلاة؟

السؤال: ما الفرق بين الشرط والركن في الصلاة؟ الجواب: الركن جزء من الصلاة ، والشرط قبل الصلاة ، فالطهارة شرط أم ركن؟ شرط. فالطهارة قبل الصلاة . استقبال القبلة؟ شرط . قراءة الفاتحة؟ ركن في الصلاة. الركن في داخل الصلاة ، والشرط خارج الصلاة. وهذه مسألة دقيقة تنبني عليها أحكام. تكبيرة الإحرام والسلام ركن أم […]

السؤال: ما أقّل عدد للإشهار في الزّواج؟

السؤال: ما أقّل عدد للإشهار في الزّواج؟ الجواب: يوجد عندنا في الزّواج إشهار وعندنا في الزّواج إشهاد. _ الإشهاد: رجُلان عدلان، أو رجُلٌ وامرأتان -أن تَضِّلّ إحدهُما فتُذّكِر إحدهُما الأُخرى- يشهدانِ معًا. جاءَتْ والدةُ الإمام الشّافعي للقاضي، والقاضي اراد أن يستمع لكل واحدة منهم على حدة، فذكرت لهُ قولَ الله -تعالى-: {…أن تضل إحداهما فتذكر […]

السؤال: ماذا يقول خطيب الجمعة بين الجلستين وهو على المنبر؟

السؤال: ماذا يقول خطيب الجمعة بين الجلستين وهو على المنبر؟ الجواب: يقول ما شاء ، لم يرد في الشرع شيء. الشرع ذكر هذه الجلسة حتّى يرتاح فقط، ليس هنالك ذكر خاص. أمّا رجل هو من عادته أن يذكر، فجلس فذكر الذي هو مِن عادته فلا نقول له ممنوع، لكن لا نتعبّد الله بعبارة معينة وبلفظ […]

السؤال: صاحب أرض يُريد أن يبيع أرضهُ بعشرين ألف هل يجوز أن أقولَ لهُ أنا ءاتيك بمُشتري بواحدٍ وعشرين ألف ومن حقي الألف ؟

السؤال: صاحب أرض يُريد أن يبيع أرضهُ بعشرين ألف هل يجوز أن أقولَ لهُ أنا ءاتيك بمُشتري بواحدٍ وعشرين ألف ومن حقي الألف ؟ الجواب : جائز . شريطة أن لا تكون سمسار وإنّما تكون وكيل بيع. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة ٤ – ربيع الاول – ١٤٤٤هـ ٣٠ – ٩ – ٢٠٢٢م ↩ رابط الفتوى: […]

السؤال: أحد الإخوة يقول : في حال غياب الإمام ، أحد المصلين يرفض أن يؤم الناس في الصلاة ، فهل يؤثم على ذلك ؟  

السؤال: أحد الإخوة يقول : في حال غياب الإمام ، أحد المصلين يرفض أن يؤم الناس في الصلاة ، فهل يؤثم على ذلك ؟   الجواب: إن أراد أن يقدم من هو أحفظ منه وأفقه ؛ فلا حرج. فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((يؤمُّ القومَ أقرؤُهم للقرآنِ)) فإن كان هو الأقرأ والأفقه […]