هل يجوز لقوم أكلوا جميعهم البصل أو الثوم أن يصلوا جماعة

ينظر في الجماعة إن كانت خارج المسجد فيجوز وإن كان في المسجد فلا أرى ذلك جائزاً، لأن المسجد يجمعهم ويجمع غيرهم، وقد ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم} والمساجد […]

السؤال الحادي والعشرون من يصلي جالسا متربعا أو على الكرسي عند الإيماء هل يوميء برأسه…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-26-at-7.52.54-AM.mp3الجواب : يوميء ويكون إيماءه في سجوده اخفض من إيماءه في ركوعه ، فلما يركع يوميء إيماء قليل ، ثم يعتدل ، لكن لما يسجد يكون الإيماء أكثر . كيف الإيماء ؟ بحسب قدرة كل شخص ، فهو مطلوب منه إيماءان ، إيماء أعلى ، وإيماء أدنى ، وهذا الإيماء الأعلى والأدنى يتفاوت بحسب تفاوت […]

هل يجهر الإمام بالبسملة في الصلاة الجهرية

وقع في هذه المسألة خلاف، وكذلك وقع الخلاف هل هي آية من سورة الفاتحة أم لا؟ والراجح أنها آية من الفاتحة، ويجب على الإمام والمأموم أن يقرأ البسملة، وأخرج الحاكم في مستدركه حديثاً بإسناد ظاهرة الصحة من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: […]

السؤال الثامن أعاني من مشاكل في البطن وعندي غازات طوال الوقت وأحرص دائما على…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170418-WA0022.mp3 الجواب : أولا أسأل الله لك العافية هذا يسمى عند الفقهاء *السلس* والسلس أقسام : 1 – سلس بول . 2 – سلس ريح . 3 – سلس استحاضة . بعض النساء يأتيها نزيف ، وفي الشرع السلس يسمى الاستحاضة ، فلا تملك نفسها فينزل من فرجها دم نزيف . ورجل قد لا يستطيع […]

السؤال الخامس هل شرب الماء في صلاة النافلة يبطل الصلاة

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170716-WA0029.mp3الجواب: الأصل نعم، وهذا قول جماهير أهل العلم. ثبت عن بعض الصحابة وأظنه جابر بن عبدالله، لما كان يقوم الليل فكان يكون كوز من الماء بجانبه، إذا عطش شرب وهو يصلي، وهو يصلي إذا عطش شرب ماء. ولكن الراجح خلاف ذلك، لحديث معاوية بن الحكم رضي الله تعالى عنه في السنن ، دخل وكان أعرابيا […]

هل يجوز للرجل في البيت أن يؤم أهله إن لم يكن له أولاد ذكور

يجوز للرجل أن يصلي مع زوجته جماعة، فإذا كان الرجل قد تأخر عن الجماعة بعذر أو أن الجماعة ليست واجبة في حقه، لمرض أو عذر المطر، وأراد أن يصلي مع زوجه فلا حرج، فالصلاة جماعة في البيت أكثر ثواباً وأحب إلى الله من الصلاة فرادى.   وإن صلى الرجل مع زوجه، فالزوجة تكون خلفه، ولا […]

السؤال الثامن ما صحة قول سقوط السنن بين الصلاتين المجموعتين في حال الجمع

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161203-WA0005.mp3الجواب : العلماء مجمعون أن سنة الصلاة القبلية تصلى ، الظهر مثلا ، حال الجمع بين الصلاتين ، وسنة الصلاة الثانية البعدية تصلى ، مثل صلاة سنة العشاء ، والخلاف بين أهل العلم في الراتبة البعدية للمجموعة الأولى ، يعني سنة المغرب البعدية تصلى أو لا تصلى . الذي أراه بعد دراسة وتأمل ، وهو […]

السؤال التاسع إذا كان طلوع الشمس باقي عليه ربع ساعة فماذا أصلي أولا السنة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171031-WA0129-1.mp3الجواب: إذا كانت ربع ساعة وأنت متيقّن أنك تدرك الفريضة في الوقت صلّ السنة والفرض وتعجل في السنّة, أما إذا وقع عندك إحتمال أنك لا تدرك الفريضة في الوقت فابدأ بالفريضة واترك النافلة. إذا تزاحم الواجب والفرض أيهما يقدم؟ الجواب: الفرض. فمثلا إنسان يجب عليه أن ينفق على أهله, وجاءه فقير والمال الذي معه ما […]

ما هو التنكيس المكروه في القراءة للمصلي أو الإمام

العلماء مختلفون في التنكيس، والتنكيس في القراءة هو أن تقع القراءة على غير ترتيب المصحف، وهذا هو المكروه عند الشافعية فهم يرون كراهة قراءة سورة قبل سورة ترتيبها متأخر عنها، فلو أن الإمام مثلاً قرأ في الركعة الأولى [الضحى] وفي الثانية [النازعات] فهذا عند الشافعية مكروه، لأن فيه تنكيساً، والصواب أنه مكروه ولا تنكيس فيه، […]

السؤال التاسع جمعنا الجمعة الماضية صلاة العصر مع صلاة الجمعة في مسجد في منطقة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161203-WA0006.mp3الجواب : قلت عذر الجمع في المطر ( عذر نوعي ) ، فإذا كان من أنت بين ظهرانيهم وصليت معهم ، كان العذر قائما في اعتقادك وإن تحولت ، فحينئذ الجمع صحيح . وإذا الإنسان رأى الإمام يتساهل ، ويريد الورع ، فينوي النافلة خلف الإمام ثم يصلي الصلاة في وقتها ، لا حرج في […]