هذا العمل أقل الأقوال فيه الكراهية، لأنه يخالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم العملي وهدي أصحابه. وفرق بين من يقرأ عن ظهر قلب فيؤثر حفظ القرآن على سمته وهديه ، وبين من يقرأ القرآن عن حاضر، فهذا لا يجعل الإمام أو المصلي صاحب سمت فالناس اليوم في حاجة إلى أخلاق العلماء وسمتهم وهديهم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170828-WA0026.mp3الجواب: سجود السهو -يا إخوان- يقال فيه ما يقال في الصلاة، وأما ما جرى على ألسنة الناس أنهم يقولون: *(سبحان الذي لا يسهو ولا ينام)* فهذا مما لا أصل له، بعض الناس لا يقول ما نقول في سائر أذكار الصلاة وإنما يقول سبحان الذي لا يسهو ولا ينام؛ وهذا خطأ. سجود السهو سببه الزيادة أو […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-18.mp3الجواب : المسألة حقيقة محيرة ، فلما كتبت كتابي ( الجمع بين الصلاتين ) ، وقفت طويلا على فقه الجمع في المصليات ، فسألت ، وراسلت ، تلك الأيام ما كان هناك إلا المراسلة ، فراسلت والتقيت مع من استطيع أن التقي به من أهل العلم والمفتين ، سواء الرسميين أو غير الرسميين ، مستوضحا […]
الشيخ : هذ شيء أخر ، بمعنى أن الصلاة غائبة عني و لا أعرفها و ما أحسنت التقدير حينئذ انا أدركت الركوع أدرك الركعة انا ما اتكلم عن هذا ، أنا اتكلم عن رجل جالس في المسجد و الصلاة قائمة كحال كثيرا ممن يصلون القيام خصوصا في التراويح في رمضان هو جالس و الأمام يقرأ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/07/س-5-1.mp3 الجواب : قالَ جماهيرُ أهلِ العلمِ ، واعتمدوا في ذلك على مَقطوعاتٍ وردت عن آثارٍ عن بعضِ التابعين ، قالوا : من تفوته صلاةُ أكثر من ثلاث أيام ، ومنهم من قال : من تفوته أكثرُ من خمسةِ عشرَ وقتاً للصلاة فأنَّه يُصلِّي معَ كُلِّ فريضةٍ فريضة . النبي – صلى الله عليه وسلـم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170402-WA0035.mp3الجواب : لا يُمنع أحد في بيت الله الحرام أن يصلي أو أن يطوف في أي وقت شاء، لكن هذه تكون من التطوع المطلق ولا تكون من الرواتب، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحداً صلى بالبيت أو طاف في أي ساعة ما شاء من […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-4.mp3الجواب : لا ينبغي أن يُتعدى على الإمام . فإذا ترك الإمام الصلاة بالكلية فحينئذ يصلى صلاة الإستسقاء، أما أن نفتئت على الإمام ونتقدم بين يديه فلا. و الإمام ممكن أن يرى أنا لا نصلي اليوم ونصلي غد أو أن لا نصلي هذا الأسبوع ونصلي الأسبوع الذي بعده، فحينئذ الأمر منوط بالأئمة والله تعالى أعلم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170301-WA0036.mp3الجواب : لا ،لا يوجد سور معينة، الخسوف وقع مرة ؛فالسنة الإطالة وأن نصيب هديه ﷺ في مطلق الإطالة وليس بسورة معينة ، تكول السنة لو أن الصلاة تكررت كما تتكرر صلاة الإستسقاء أو كما تتكرر صلاة العيد أو كما تتكرر صلاة الجمعة فالنبيﷺ يُعلَم عنه أنه حافظ مع هذا التكرار على سور معينة كما […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/11.mp3 الجواب : إذا كنت ترى صلاة الثلاث ركوعات والأربع ركوعات وأدركت الأغلب فأدركت الثاني والثالث تُحسب ركعة ، وهذا ليس براجح ، والراجح والثابت في الروايات أن النبي صلى الله عليه وسلم ركعَ ركوعين ، وأن روايات الثلاث ركوعات والأربع ركوعات روايات ضعيفة ، وهي من أغلاط الرواة ، وهي روايات معللة ، وعليه […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170507-WA0031.mp3 *الجواب:* نعم،يجب أن تُقرأ الفاتحة قبل كل ركوع ، يعني صلاة الكسوف ركعتان، في كل ركعة ركوعان، فالإنسان يركع أربع مرات ، ويسجد أربع مرات ، ولٙمّا يقوم من الركوع الأول في كل ركعة ، (لما يقوم المُصٙلِّي -إماماً أو مأموماً أو منفرداً-، لٙمّٙا يقوم من الركوع الأول)؛ يرجع فيقرأ الفاتحة مرة أخرى، هذا […]