السؤال السادس والعشرون هل يجوز أن أصلي الصبح بالتيمم وذلك بسبب العجز

الجواب: ﴿فَلَم تَجِدوا ماءً فَتَيَمَّموا﴾ [النساء : ٤٣]؛ معنى ﴿لَم تَجِدوا﴾: الوجدان المعنوي والوجدان الحسي. فمثلا: • لو وجدنا ماء وثمنه غالي جداً فكأننا ما وجدنا، وتشمله عموم الاية (أي تشمل الآية حالي هذا)، • ولو وجدنا ماء وجداناً حسياً لكنّا لا نستطيع أن نستخدمه من شدة البرد الذي فيه فتشمله الآية، • ولو وجدنا […]

السؤال الثامن    قول النبي صلى الله عليه وسلم لا يجلسن أحدكم…

  الجواب : يجوز لكن يجب أن يُوقع تكبيرة الإحرام قائماً يعني يكبر تكبيرة الإحرام قائم ثم يجلس والكلام في حق ذي القدرة وليس في حق غير المستطيع   هذا والله أعلم       ⬅ مجلس صحيح مسلم .   1 شعبان 1438 هجري 2017 – 4 – 27 إفرنجي   ↩ رابط الفتوى […]

السؤال الثامن يقول أخينا بارك الله فيك إمام ذكر الناس يوم الأربعاء بعد صلاة الظهر…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/WhatsApp-Audio-2017-07-13-at-2.53.39-PM-2.mp3  الجواب: إخواني الدعاء عبادة مطلقة، الشرع ما وضع لها وقتاً محدداً، لكن منع الشرع أن يتداعى الناس للدعاء، يعني يا جماعة نحن نريد يوم الخميس بعد العشاء أن نصلي وندعي عشان قصف غزة هذا ممنوع شرعاً، أن يتداعى الناس لهذا هذا ممنوع، الشرع شرع التداعي في رمضان للصلاة ولآخره، لو أخونا أبو أحمد قال: […]

السؤال التاسع شيخنا الفاضل أريد أن أسألك هل يجوز تخصيص ليلة لقيام الليل فبسبب…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161015-WA0008.mp3الجواب: يعني إنسان عنده مجال وعطلة لا حرج في أن يقوم الليل، مع التنبيه إلى ما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم”.  فبعض […]

السؤال الثاني ما هو حكم الجمع الثاني بعد جمع الإمام الراتب جماعة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161202-WA0043.mp3 الجواب : الكراهية . وهذا أصل لكراهة الجماعة الثانية ، وفي سنن أبي داوود وفي صحيح ابن خزيمة ايضا بسند صحيح ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : *” إن الله يحب أن تكون صلاة المؤمنين واحدة “* . فالله تعالى يحب أن يكون الجمع واحدا . فإذا دخلت جماعة المسجد والإمام قد […]

هل يختص الواجب المؤقت بالفرائض أم تدخل فيه النوافل فمن أخر سنة الفجر بعد الفريضة…

مقرر في الأصول أن المندوب يدخل في مطلق الأمر، وليس في الأمر المطلق . وقال الله تعالى:{وافعلو الخير }  فالخير هذا عام، يشمل الواجب والمندوب. ويقول تعالى: {وأمر بالعرف}  وهذا عام أيضاً يشمل الواجب والمندوب . والعلماء يفرقون بين مطلق الأمر والأمر المطلق، ويجعلون الأمر المطلق فرد من أفراد مطلق الأمر . والعلماء في قواعدهم […]

السؤال السابع هل يجوز الصلاة في المصليات التي تكون في أماكن العمل

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170416-WA0044.mp3 الجواب : نعم ، أخرج حميد بن زنجويه من حديث أويس شرحبيل بسند حسنه الحافظ ابن حجر في الفتح أن الصلاة في مصليات الأسواق الصلاة بخمسة عشرة صلاة وفي المساجد من حديث ابن عمر في الصحيحين بخمس وعشرين وفي رواية بسبع وعشرين ، فمن حيث الإجزاء الجماعة تجزيء والصلاة بخمسة عشر صلاة. ⬅ مجلس […]

ما هي الصلاة الوسطى

الخلاف في الصلاة الوسطى والكلام فيها كثير . وقد ألف الدمياطي مجلداً فيها، وهو مطبوع وألف غير واحد من أهل العلم كتباً خاصة في الصلاة الوسطى . فالدمياطي له كتاب، أسمى كتابه (( كشف المغطى في تبين الصلاة الوسطى )) ذكر فيه  تسعة عشر قولاً  في الصلاة الوسطى . والحافظ ابن حجر في الفتح ذكرها […]

السؤال الثلاثون فترة نفاسي كانت في رمضان الماضي وبعدها لم أستطع القضاء بسبب الرضاعة فماذا…

الجواب: يكفيكي أن تطعمي مسكينا عن كل يوم أفطرتيه..وهذا كحال السبب المزمن.. وهنا مسألة مهمة ذكرها شيخ الإسلام – وهي مهمة في هذا الباب -؛ المرأة لما حثها الشرع على الحمل، وأمرها بالإرضاع، فهذا عذر متجدد، فلو لم يأذن لها الشرع أن تطعم و تفدي، أن تطعم مسكيناً..و استجابت لحث الشرع علی الحمل والولادة و […]

السؤال الخامس عشر حكم رفع الإصبع بين السجدتين في الصلاة صحيحة

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170122-WA0016.mp3الجواب : رفع الإصبع بين السجدتين في الصلاة الرواية شاذة، والراجح أنها لم تثبت ولم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة . 22 ربيع الأخر 1438 هجري . 20 – 1 – 2017 إفرنجي ↩ رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍