السؤال الرابع هل تصلى صلاة الكسوف أو الخسوف إذا حصلت الآية ولم تر بالعين…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170303-WA0044.mp3الجواب : لا، العبرة في جميع الأحكام حتى في رؤية الهلال إنما تكون بالعين ويستأنس بذاك بالعلم إستئناس، ففي الصحيحين( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) في رواية عند النسائي أبلغ من هذه الرواية( لا تصوموا إلا لرؤيته ) في الصحيحين( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) وعند النسائي( لا تصوموا إلا لرؤيته ) فالأحكام قائمة نحن […]

السؤال السادس ما هو الراجح في صلاة الكسوف

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170303-WA0046.mp3الجواب : على عهد النبي صلى الله عليه وسلم لم يقع إلا مرةً واحدة ،والفلك اليوم يجزم بهذا ،اليوم علماء الفلك يقطعون قطعاً أن الكسوف لم يحصل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم إلا مرةً واحدة وهذا يوافق قول المحققين من العلماء كما ذكرت لكم على رأسهم الشافِعيّ وأحمد والبخاري وجمع كابن عبدالبر وهذا […]

السؤال السابع صلينا مع إمام قبل بضع سنوات صلاة الكسوف فحاول أن يتشبه بصلاة…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170304-WA0013.mp3 الجواب : أي شيء مستغرب قبل البدء به ينبغي أن نمهد لقبول الأنفس له . بعض الأئمة فيما أخبرني لما صلى صلاة ًطويلة قال بدأت بالصلاة وخلفي ثلاثة أو أربعة صفوف قال : فلما سلمت وجدت ورائي واحد أو اثنين ، يعني هؤلاء أحسن من هذا الذي تكلم عنهم ، فكانوا أكثر أدبا تركوه […]

السؤال الثالث هل يجوز للمرأة الجمع بين الظهر والعصر في يوم الزفاف

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/WhatsApp-Audio-2017-08-22-at-8.34.11-AM.mp3الجواب: هل أعذار الجمع معدودة؟ عند جماهير العلم معدودة و محصورة في أشياء، و المحققون منهم لا يحصرونها، قالوا: النبي عليه السلام جمع من غير خوف ولا سفر؛ ولازم قوله من غير أن تكون الأعذار غير محصورة، لو كان الحديث جمع بكذا وكذا لكانت الأعذار محصورة، ثم الحديث جمع من غير خوف ولا سفر، والخوف […]

السؤال السادس عشر هل كلمة استقيموا ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم

الجواب : نعم ثابتة في صحيح مسلم، هنالك بعض الروايات استقيموا، لكن لا يُقْتَصَرُ عليها. كان النبي صلى الله عليه وسلم يُسَوي الصفوف،وعند الترمذي كان يُوَكِلُ بِلالا في أن يُسَوِّيَ الصفوف المتأخرة والله تعالى أعلم. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة. 25 / صفر / 1438 هجري 2016 / 11 / 25 إفرنجي ↩ رابط السؤال : […]

السؤال الثالث والعشرون رجل اقتدى بالإمام في الركعة الثانية بعد دخول…

↙ الجواب : ✔ العبرة بالاقتداء ⁉ هل يجوز للمفترض أن يُصلّي خلف متنفل ؟ ✅ يجوز ? لقصة معاذ ، ولصلاة الخوف ، وبعض صور صلاة الخوف ?? فأنت ترى أن الإمام صلى في غير الوقت ، بمعنى أنّه يُصلّي نافلة ، وأنت في اعتقادك أنّك صليت في الوقت ، فحالك مع إمامك حال […]

ماذا يفعل المسبوق في صلاة الجنازة

الصلاة التي يشترط لها الوضوء، والتي تنطبق عليها جميع أحكام الصلاة، كما قال ابن تيمية رحمه الله، هي الصلاة التي تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم، وصلاة الجنازة كذلك، ولذا ذهب جماهير أهل العلم إلى أن المسبوق في صلاة الجنازة يأتي بالتكبيرات، فإن أدرك تكبيرتين يأتي باثنتين، وإن أدرك ثلاثاً يأتي برابعة وهكذا. والمسألة الخلاف فيها بين […]

السؤال السادس عشر هل كلمة استقيموا ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161206-WA0032-1.mp3الجواب : نعم ثابتة في صحيح مسلم، هنالك بعض الروايات استقيموا، لكن لا يُقْتَصَرُ عليها. كان النبي صلى الله عليه وسلم يُسَوي الصفوف،وعند الترمذي كان يُوَكِلُ بِلالا في أن يُسَوِّيَ الصفوف المتأخرة والله تعالى أعلم. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة. 25 / صفر / 1438 هجري 2016 / 11 / 25 إفرنجي ↩ رابط السؤال : […]

السؤال الثالث عند القيام من الركوع للقراءة هل توضع اليدين على الصدر

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170304-WA0026.mp3الجواب :- بعض إخوانا لما يقوم من الركوع يقول “سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد ” يقبض . الراجح الذي أراه عدم القبض،وهذا الراجح هو مذهب جماهير أهل العلم ، و القبض ينقل عن إسحاق بن راهويه و أحمد بن حنبل ، و الذي ينقل عنهما رحمهما الله  أنهما قالا :- (( إن شاء […]

قرأت في كتاب أحكام الجنائز لشيخنا رحمه الله حديثا عن أبي هريرة رضي الله عنه…

الله أكبر، المؤمن في قبره لما يأتيه الملكان عقله وقلبه متعلق بالصلاة، فيقول للملائكة: دعوني حتى أصلي، ثم اسألوني، وهكذا شأن المؤمن. والكلام على دار البرزخ، ودار البرزخ قوانينها ليست كقوانين الدنيا، ولها قوانين خاصة، والروح والبرزخ أشياء لا تدرك بالعقل ولا يجوز أن تخضع للمألوف، فعالم البرزخ العقل يبحث فيه عن صحة النقل فقط، […]