السؤال الثالث عشر ما حكم الصلاة بالثياب الملطخة بدم الأضحية

السؤال الثالث عشر : ما حكم الصلاة بالثياب الملطخة بدم الأضحية ؟ الجواب : دم الميتة هل هو نجس أم ليس بنجس؟ هذا مما وقع فيه خلاف. أما دم الإنسان ليس بنجس وحكى بعضهم الإجماع على نجاسة دم الحيوان إذا كان مسفوحا. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة. 18 صفر 1438 هجري 2016 – 11 – 18 […]

السؤال الثالث والعشرين حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه كان يصلي…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-23.mp3السؤال الثالث والعشرين : حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه كان يصلي بعد الجمعة ركعتان ثم يتحول مرة أخرى فيصلي أربعا وإن كان في المدينة يصلي ركعتين فقيل له فقال هكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل والمشهور عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن يتنفل في سفره […]

السؤال العاشر هناك ممارسة مزعجة من بعض الإخوة في المسجد حيث أنني حريص على الحضور…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/10.mp3الجواب: الذي يأتي هكذا متأخرا ولا يكون حاضرا فليس له الحق بحجز المكان، لكن من كان حاضرا فغاب لوضوء ثم رجع هذا يحجز له ولا حرج في ذلك، وهذا الكلام مذكور عند أهل العلم. وأما الغائب الذي يأتي متأخرا وقد لا يأتي فهذا لا يحجز له، هذا لمن سبق. فأنت إن وجدت مثل هذا فقل […]

السؤال الأول يسأل مجموعة من الإخوة في مراكز إسلامية في بريطانيا عن حكم…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/1.mp3الجواب : قيام رمضان أو ما يُسمى على ألسنة الفقهاء صلاة التراويح = هو نفسه قيام الليل في سائر أيام السنة = وقيام الليل لا يكون إلا بعد دخول وقت العشاء ، ولا أتصور صورةً تجوز فيها صلاةُ التراويح بعد المغرب إلا في حالِ جمع المغرب مع العشاء ؛ فإننا إذا جمعنا بين صلاتي المغرب […]

السؤال الرابع عشر هل يجوز لي صلاة ركعتي الوضوء في وقت النهي

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/س-14.mp3  الجواب : نعم لا حرج ، في وقت الكراهة يجوز صلاة الصَّلوات التي لها سبب ، والوُضوء سَبب ، وتحية المسجِد سَبب. الآن وقت كراهة حتى تطلع الشَّمس الآن بدأت تطلع الشمس لو دخل إنسان لا يجوز له أن يجلس  حتى يُصلِّي ركعتي تحية المسجِد ، أمَّا واحد منا جالس فيقوم يتَطَوْع تطوعاً مطلقاً […]

السؤال الحادي عشر حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للمؤذن بعد الأذان…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/11.mp3الجواب: إذا المسلمون لم يتفقوا على الأذان ؛من أيّ كلمة يبدأ ومن أي كلمة ينتهي؛ علام يتفقون؟! الأذان يكرّر والأذان ليس بسرّ فالأذان جهرا. فالموضوع موضوع الصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلم في الأذان. الأذان كل الفقهاء يذكرون عدد حروفه ويذكرون أوّل كلمةٍ فيه ويذكرون آخر كلمةٍ فيه ؛وآخر كلمة في الأذان لا إله […]

السؤال العشرين فضيلة الشيخ أنا صليت إحدى الصلوات جماعة في المسجد وفي الركعة الثالثة تأكدت…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/09/AUD-20160905-WA0006.mp3الشيخ: هل هذا سبب معتبر؟ ليس بسبب معتبراً! تكملة السؤال؛ السبب الثاني : امتلاء المسجد وصعوبة اختراق الصفوف؛ فأكملت بقيّة الصلاة دون أن أتلو القرآن أو أذكر أي ذكر. ما هو قولكم في هذا شيخنا الحبيب ؟ الجواب : هذا عمل حرام، وقد ذَكرَ شيخُنا الألباني -رحمه الله- في صحيح الترغيب والترهيب أنّ رجلًا قد […]

رجل أخر صلاة المغرب ليجمعها مع العشاء جمع تأخير فطال التأخير إلى ما قبل منتصف…

المسألة فيها تفصيل، إن كان الرجل ناسياً الصلاة فليصل العشاء في وقتها ثم بعد ذلك يصلي المغرب. وأما إن كان ذاكراً وأراد أن يجمع جمع تأخير، فبجمع التأخير يصبح الوقت مشترك، فهذا الآخر هو آخر للصلاتين فليجهد أن يصلي المغرب على عجلة، ثم يصلي العشاء، وإن أدرك ركعة فقام من السجدة الثانية من الركعة الأولى […]

السؤال الثاني  مما جرى في الحقيقة من ليلة النصف من شعبان نقل الشيخ عبد…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/2.mp3الجواب : حقيقةً ، تجويز الشيخ الألباني لقيام ليلة النصف من شعبان هو لازمُ قولٍ ، وهو لا يقول به! . الشيخ يُحسّن حديث : {إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان فيغفر لكُل أحد إلا لمُشرك أو مُشاحن} ، هذا التحسين لهذا الحديث لا يلزم منه جواز استحباب قيام ليلة النصف من شعبان ، […]

السؤال الثامن أبا مالك يسأل عن سجود التلاوة ما ورد عن النبي صلى الله عليه…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170516-WA0039.mp3الجواب: بارك الله فيك، أما حكم سجود التلاوة فقد اختلف أهل العلم على قولين: الأول الوجوب فهو مذهب الامام أبي حنيفة واختيار شيخ الاسلام ابن تيمية وهو الذي أراه صوابا، وبحثنا المسالة يا أبا مالك وأنت من المحافظين على درس صحيح مسلم في شرحنا لصحيح مسلم، وذكرنا أن الانسان إن قرأ في التلاوة كما ثبت […]