السّؤال: الدّعاء بعد ختم القرآن هل هو سنّةٌ تعبديّةٌ نتقرّب بها إلى الله؟

السّؤال: الدّعاء بعد ختم القرآن هل هو سنّةٌ تعبديّةٌ نتقرّب بها إلى الله؟ الجواب: (نعم). لكلّ ختمةٍ للقرآن دعوةٌ مُستجابة، ثبت ذلك عن أنس بن مالك أنّه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا. روى ذلك الدّارمي برقم (٣٥١٧)، وأبو نعيم في ((حلية الأولياء)) برقم( ٢٦٠/٧)، و البيهقي في ((شعب الإيمان)) برقم (٢٠٧١). فكان يصنعُ ذلك […]

السّؤال: أذنبتُ ذنبًا، ثُمّ أمرتُ بالمعروفِ ونهيتُ عن المنكر، وقلتُ في نفسي: اللّهمّ اغفر لي إذا كانَ هذا العملُ يُرضيك، فهل يجوزُ هذا؟

السّؤال: أذنبتُ ذنبًا، ثُمّ أمرتُ بالمعروفِ ونهيتُ عن المنكر، وقلتُ في نفسي: اللّهمّ اغفر لي إذا كانَ هذا العملُ يُرضيك، فهل يجوزُ هذا؟ الجواب: العبدُ المؤمنُ ينبغي أن يُكثِرَ من الطّاعات، ولا سيما عندما يقعُ في الغفلات، أو يسرقُ منه الشّيطان؛ فَيُوقِعهُ في بعض المعاصي. اللهُ -عزّ وجلّ- يقول: {…إنّ الحسناتِ يُذهِبنَ السّيئات…} [هود: ١١٤]. […]

السؤال: هل تَطْلقُ المرأة إذا أتاها زوجها من الدُبر؟

السؤال: هل تَطْلقُ المرأة إذا أتاها زوجها من الدُبر؟ الجواب: إتيان المرأة من الدُبر والتمتع بالدُبر حرام. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : “لعن الله من أتى امرأته في دبرها”. عن أبي هريرة رضي الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ملعونٌ من أتى امرأتَهُ في دبرِها. الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح أبي […]

السؤال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على عهده ينتظرون العشاء حتى تَخْفِقَ رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضؤون. ما حكم هذا إذا نام الإنسان وهو يصلي؟

السؤال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على عهده ينتظرون العشاء حتى تَخْفِقَ رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضؤون. ما حكم هذا إذا نام الإنسان وهو يصلي؟ الجواب: السِنَة وأن يهجمَ عليك النوم وتعلم ما حولك هذا الذي كان يحصل مع أصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا لا يبُطِل الوضوء. “العين وِكاء […]

السؤال: هل قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات يحصل بها القاريء على أجر ختمة كاملة للقرآن؟

السؤال: هل قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات يحصل بها القاريء على أجر ختمة كاملة للقرآن؟ الجواب: لك أجر ولكن ليس لك دعاء. واختلف أهل العلم في موضوع سورة الإخلاص تعدل ثُلث القرآن. ثُلث القرآن: القرآن أحكام وأخبار وقصص أنبياء. والقرآن تعريف بالله جل في علاه عز وجل. فمن قرأ سورة الإخلاص أخذ ثلثًا من معاني […]

السؤال: أخ يقول نريد منكم نصيحة لبعض طلبة العلم الذين لا نجدهُ في صلاة الجماعة إلا مسبوقًا، وهذا يحصل دائما؟

السؤال: أخ يقول نريد منكم نصيحة لبعض طلبة العلم الذين لا نجدهُ في صلاة الجماعة إلا مسبوقًا، وهذا يحصل دائما؟ الجواب: في حديث عند مسلم عن أبي أيوب الأنصاري قال قال صلى الله عليه وسلم لا يزال أقوامًا يتأخرون حتى يؤخرهم الله تعالى في النار. يتأخرون عن الجماعة. أن تكونَ دائمًا مسبوقًا هذا أمرٌ ليس […]

السؤال: أخٌ يسأل يقول أجلس بعد الفجر لطلوع الشمس، فما هو فقه هذه الجلسة، ولا سيما إن فاتتني سنة الفجر، ماذا أصنع؟

السؤال: أخٌ يسأل يقول أجلس بعد الفجر لطلوع الشمس، فما هو فقه هذه الجلسة، ولا سيما إن فاتتني سنة الفجر، ماذا أصنع؟ الجواب: كان عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنه لما أضرَّ -أصابه العمى- في آخر حياته يجلس بعد الفجر إلى طلوع الشمس، فإذا فاتته صلاة سنة الفجر قضاها بعد طلوع الشمس. الناسُ صنفان: […]

السؤال السادس عشر : أنا قادم للصلاة مع أخي بالسيارة أخذتني غفوة قصيرة فهل عليَّ أن أعيد وضوئي ؟ وما الضابط بالأمر ؟

الجواب : الضابط قول النبي صلى الله عليه وسلم : “العين وكاء السه ، فإذا نامت العين استطلق الوكاء”. فإذا نامت العين انحلَ الوكاء ، النبي عليه السلام يُشَبِّه الدُبُر بِقِرْبَة والقِرْبَة لها غطاء – أقول – النبي – ﷺ – شَبَّهَ الدبر بالقربة وشَبَّهَ العين بالغطاء الذي على القِربة ، فإذا نامت العين -الغطاء […]

السؤال: نريد منكم نصيحة لمن بدأ جديدا في طلب العلم.

  الجواب: أخلص النية لله، واعلم أنك في عبادة عظيمة. واسترشد من هو أعلم منك، وابحث عن شيخ صاحب سنة، واسترشده فيما أنت فيه. ولا تنسى الكتاب والسنة، فالعلوم كلها متفرعة عن كلام ربنا، وأحاديث نبينا صلى الله عليه وسلم. وانتبه للحفظ والفهم، *فالعلم في حقيقة أمره إنما هو تناكح بين الحفظ والفهم،* احفظ وافهم […]

السؤال الحادي والعشرون:أخ يقول شيخنا الحبيب ما هو الحكم الشرعي في إتيان المرأة في دبرها، وهل صحيح أنه لا يصح دليل قطعي في النهي عنه، وماذا يفعل من وقع في ذلك الأمر في حين تمكُّن الغفلة منه، وجزاكم الله خيرا ؟

*السؤال الحادي والعشرون:* *أخ يقول شيخنا الحبيب ما هو الحكم الشرعي في إتيان المرأة في دبرها، وهل صحيح أنه لا يصح دليل قطعي في النهي عنه، وماذا يفعل من وقع في ذلك الأمر في حين تمكُّن الغفلة منه، وجزاكم الله خيرا ؟* *الجواب:* أمَّا ذاك المحل المكروه من المرأة -وهو إتيانها في الدُّبر-؛ فهو محرم […]