السؤال الثامن عشر :إذا صليت في المسجد صلاة العصر جماعة فهل لي إذا أتيت على أُناس يريدون أن يصلوا العصر أن أؤمهم ؟ وهل هذه الصلاة تعتبر ذات سبب أو هي تطوع مطلق بارك الله فيكم؟

السؤال الثامن عشر :إذا صليت في المسجد صلاة العصر جماعة فهل لي إذا أتيت على أُناس يريدون أن يصلوا العصر أن أؤمهم ؟ وهل هذه الصلاة تعتبر ذات سبب أو هي تطوع مطلق بارك الله فيكم؟ الجواب: نهى النبي ﷺ عن الصلاة بعد العصر ما لم تصفر الشمس و في رواية نهى رسول الله ﷺ […]

السؤال السادس عشر: هل مساجد المسلمين اليوم يصيبون عين الكعبة أم جهتها وإن كانت العين فهل الصف يصيب العين أم بعضه؟

السؤال السادس عشر: هل مساجد المسلمين اليوم يصيبون عين الكعبة أم جهتها وإن كانت العين فهل الصف يصيب العين أم بعضه؟ الجواب: أولا قال النبي ﷺ: ما بين المشرق و المغرب قبلة. الحديث ( عن أبي هريرة أن النبي ﷺ قال { : ما بين المشرق والمغرب قبلة } . رواه ابن ماجه والترمذي ٣٤٢ […]

السؤال الحادي عشر: أنا متزوجة وعندي ولدان (بنت وصبي)، وأنا مريضة و زوجي لا يعطيني المال ولا يؤمّن لي الأدوية، ماذا أفعل؟ وما هي نصيحتكم لزوجي؟

السؤال الحادي عشر: أنا متزوجة وعندي ولدان (بنت وصبي)، وأنا مريضة و زوجي لا يعطيني المال ولا يؤمّن لي الأدوية، ماذا أفعل؟ وما هي نصيحتكم لزوجي؟ الجواب: أولا الله يقول عز وجل: «وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ» النساء 19 . والمعروف يشمل جميع أنواع المعاملة الحسنة، من النفقة ومن التطبُب. فالواجب على زوجُك إن كان مستطيعا؛ أن تتطببي […]

السؤال العاشر: رسم الحواجب بالحناء هل هو حرام، حكمه كحكم (التاتو) وهل تعليم الفراغ للحواجب بالقلم حرام؟

السؤال العاشر: رسم الحواجب بالحناء هل هو حرام، حكمه كحكم (التاتو) وهل تعليم الفراغ للحواجب بالقلم حرام؟ الجواب: التاتو أنا ما أعرفه. لكن الذي أعرفه أن المرأة أولاً تستخدم الحناء. النبي صلى الله عليه وسلم كان لايصافح النساء. ففي الحديث عن أميمة بنت رقيقة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” […]

السؤال التاسع: هل أحاديث وأخبار كتاب “ابن أبي الدنيا” {الصمت} كلها صحيحة؟

السؤال التاسع: هل أحاديث وأخبار كتاب “ابن أبي الدنيا” {الصمت} كلها صحيحة؟ الجواب: لا، ابن أبي الدنيا إمام متفنن، والحافظ الإمام الذهبي في ترجمته في سير أعلام النبلاء قال عن كتبه: “فيها غرائب وعجائب “. ابن أبي الدنيا إذا انفرد بحديث فانفراده من مظنة الخطأ، وعنده ما ليس عند غيره لأنه واسع الرواية، فليس كل […]

السؤال الثامن: إمام له سنة تقريبا يصلي على الكرسي هل نصلي خلفه؟

السؤال الثامن: إمام له سنة تقريبا يصلي على الكرسي هل نصلي خلفه؟ الجواب: طبعا نعم، إذا هو الإمام ماذا تفعل . لكن وقع خلاف بين أهل العلم إذا صلى المأموم خلف إمام جالس هل يجلس أم يقوم؟ وهذا الخلاف قائم على صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في آخر حياته. هل هذا وقع مرة أم […]

السؤال السابع: إمام يحفظ بعض الآيات المحدودة من القرآن الكريم ويردّدها في كل صلاة، فنصحية للإمام والمأموم؟

السؤال السابع: إمام يحفظ بعض الآيات المحدودة من القرآن الكريم ويردّدها في كل صلاة، فنصحية للإمام والمأموم؟ الجواب: الواجبُ على الإمام أن يكون أكثرَ الناس حِفظاً، والنبي ﷺ يقول في الحديث المتفق عليه: ” يَؤُمُّ القومَ أقرؤُهم” [مسلم: 673] وكان قديماً الحافظ هو الفقيه. مَن أفقه الصحابة؟ أبو بكر. وبعد أبي بكر؟ عُمر. وأعلمهم بالحلال […]

السؤال السادس: لباس الأطفال بعض الأحيان يكون مرسوماً على اللباس تفاحةٌ، وفي وسطها عينان وفم، فهل هذا عندما يكون اللباس في البيت ، لا تدخل الملائكة فيه؟ وما هو شرط عدم دخول الملائكة البيت؟

السؤال السادس: لباس الأطفال بعض الأحيان يكون مرسوماً على اللباس تفاحةٌ، وفي وسطها عينان وفم، فهل هذا عندما يكون اللباس في البيت ، لا تدخل الملائكة فيه؟ وما هو شرط عدم دخول الملائكة البيت؟ الجواب: أرجو أن تكون هذه الصور -أولاً- مما عَمَّت بها البلوى، وهي ليست صورة وجه، هذه صورة التفاحة ليست صورة وجه، […]

السؤال الثالث : هل تجب الزكاة في عروض التجارة، وأرجو التوضيح مع الدليل؟

السؤال الثالث : هل تجب الزكاة في عروض التجارة، وأرجو التوضيح مع الدليل؟ الجواب : نعم، الزكاة واجبة في عروض التجارة، والأموال في العهد الأول الأنوَر شحيحة وقليلة. روى البخاري وابن ماجه وأحمد عن عوف بن مالك الأشجعي قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :(… ثُمَّ اسْتِفَاضَةُ الْمَالِ حَتَّى يُعْطَى الرَّجُلُ مِائَةَ دِينَارٍ […]

السؤال الخامس: هل يشرع الجمع في المسجد الذي ليس فيه إمام راتب ، كـمُصليات الجامعات، حيث يصلي الطلاب ويؤم أحدهم الباقين، وغالباً تكون في غير وقتها بسبب المحاضرات؟

السؤال الخامس: هل يشرع الجمع في المسجد الذي ليس فيه إمام راتب ، كـمُصليات الجامعات، حيث يصلي الطلاب ويؤم أحدهم الباقين، وغالباً تكون في غير وقتها بسبب المحاضرات؟ الجواب : الجمع إن جاز في أول الوقت، فهو يجوز في وسطه، ويجوز في آخره. ومتى جاز تعداد الجماعات التي ليس فيها إمام راتب؛ يجوز أن نجمَعَ […]