السؤال الحادي عشر: هل ورد رفع اليدين عند التكبير لصلاة الجنازة؟

السؤال الحادي عشر: هل ورد رفع اليدين عند التكبير لصلاة الجنازة؟ الجواب: ورد عن ابن عمر وذكرنا هذا في درس أمس (شرح صحيح مسلم)، قلنا: أن ابن عمر رفع يديه، فمن رفع يديه اقتداءاً بابن عمر لأن ابن عمر ما صنع ذلك إلا اقتداءاً بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد أصاب. ومن الحق فعل ابن […]

السؤال العاشر: رجل ملتزم لا يريد لنفسه وأهله إلا خيرًا وزوجته تعينه في كل ما يطلب لكنه لا يريد أي خطأ يصدر منها ولو كان هذا الخطأ في كل ستة شهورلا يريد من زوجته أن يصدر منها أي خطأ لو كان هذا الخطأ في كل ستة شهور أو أكثر ولو حتى بكلمة ، فالكلمة عنده تحبط العمل فيبقي لا يتكلم معها مدة شهر وربما شهرين فهو الذي يحدد المدة المناسبة حتى أنه لا يلقي السلام وربما لا يرد السلام وهذا أمام الأولاد ويحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم هجر نسائه شهرًا وبقوله – عليه الصلاة والسلام- :(فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ)[حسن: رواه ابن ماجه (1851)، وحسنه الألباني.] أي يجب أن تكون المرأة كالأسيرة تطيع طاعة عمياء فلا تخطئ فان أحسنت فهذا واجب عليها وإن أخطأت في طاعة زوجها – فاللهم سلم سلم – علمًا أنها ترجع عن الخطأ مباشرة وتذكره بالنهي عن التدابر وبقول الله تعالى: ((فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ)) [النساء 34] لكنه يرى أن لا شيء عليه هل هذا من المعاشرة بالمعروف؟

السؤال العاشر: رجل ملتزم لا يريد لنفسه وأهله إلا خيرًا وزوجته تعينه في كل ما يطلب لكنه لا يريد أي خطأ يصدر منها ولو كان هذا الخطأ في كل ستة شهور؟ الجواب: معقول هذا. النبي – صلى الله عليه وسلم- يقول: ( كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ) [رواه الترمذي (2499) وحسنه الألباني .] […]

السؤال الثامن : ماهو الإسناد السباعي والخامسي والرباعي؟

السؤال الثامن : ماهو الإسناد السباعي والخامسي والرباعي؟ الجواب: يعني تعد طبقة شيوخ الإمام مسلم واحدة سواء كان شخص أو أكثر. الطبقة التي بعدها ثانية! والتي بعدها ثالثة، والتي بعدها ! حتى تصل إلى الصحابي فتقول تعد تقول الإسناد ثلاثي. صحيح مسلم لايوجد فيه ثلاثي صحيح مسلم أقرب شئ فيه رباعي. مسند الإمام أحمد مليء […]

السؤال السابع: هل النعي في مواقع التواصل الاجتماعي في (الفيس بوك) و(الواتس أب) ، هل هو من المحمود أم المذموم؟

السؤال السابع: هل النعي في مواقع التواصل الاجتماعي في (الفيس بوك) و(الواتس أب) ، هل هو من المحمود أم المذموم؟ الجواب: النعي نعيان، كما ذكرناه أمس. نعي محمود، ونعي مذموم. أما النعي المحمود أن تخبر من يشهد الجنازة. أو أن تخبر أن فلانًا مات لتؤدي الحق الذي عليه. فهذا نعي محمود بأي طريقة من الطرق. […]

السؤال السادس: إمام يقرأ في صلاة العشاء ما قرأه في صلاة الفجر، فهل هذا سنة؟

السؤال السادس: إمام يقرأ في صلاة العشاء ما قرأه في صلاة الفجر، فهل هذا سنة؟ الجواب: لا ، ليس من السنة، إذا الإمام قرأ مثلا سورة ما في الفجر يقرأها في صلاة العشاء ، ليست هذه سنة وليست معروفة، إلا إذا كان الإمام قليلَ حفظٍ ، فيعيد هذا ويعيد ذاك، فهذا أَمْرٌ إليه. لكن أن […]

السؤال الخامس : هل يجوز تأخير سنة العشاء إلى آخر الليل ليصليها مع القيام؟

السؤال الخامس : هل يجوز تأخير سنة العشاء إلى آخر الليل ليصليها مع القيام؟ الجواب: لا . آخر صلاة العشاء الى ما قبل منتصف الليل، و صلاه العشاء هي الفرض والسنة. والوتر آخره إلى ما قبل خروج الفجر الصادق . ومن ها هنا قال المالكية: وقت الوتر غير وقت سنة العشاء. قالوا : عند الجمع […]

السؤال الرابع: شيخنا هناك من المسلمين من يستريح بموته العباد لأنه يؤذيهم ويظلمهم ويتعدى عليهم !!

السؤال الرابع: شيخنا هناك من المسلمين من يستريح بموته العباد لأنه يؤذيهم ويظلمهم ويتعدى عليهم !! الجواب: نحن قلنا جاء في الحديث عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : مُرَّ بِجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرًا ، فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ، وَمُرَّ بِجَنَازَةٍ فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا ، […]

السؤال الثالث: بعض المحلات التجارية تقدم عروضا، اشْتَرِ بقيمة معينة وادخل السحب على ربح سيارة أو ذهب، ما حكم الشراء لدخول السحب بقصد الربح، وماذا يترتب على الربح؟

السؤال الثالث: بعض المحلات التجارية تقدم عروضا، اشْتَرِ بقيمة معينة وادخل السحب على ربح سيارة أو ذهب، ما حكم الشراء لدخول السحب بقصد الربح، وماذا يترتب على الربح؟ الجواب: هذا الإنسان إذا اشترى سلعة وله فيها حاجة، وبالمقدار الذي يحتاجه، وكانت السلعة قبل السحب وبعد السحب سعرها واحد، والذي رتب هذه الجائزة رتبها لتروج بضاعته، […]

السؤال الثاني: هل الذي بين الاجتهاد والتقليد الاتِّباع ؟

السؤال الثاني: هل الذي بين الاجتهاد والتقليد الاتِّباع ؟ الجواب: هو وغيره، الاتباع ، الأصل في الإنسان أن يتبصر، في أمر دينه، وأن يعبد الله تعالى على علم، ولا يلزم من كل الناس أن يكونوا علماء. ومَن الذي قال: يا أيها الناس الواجب عليكم أن تتبعوني؟! هل واحد من الأئمة الأربعة قال للناس وقال لأتباعه: […]

السؤال الأول : أخت تسأل تقول : في معنى قول النبي – صلى الله عليه وسلم-: {من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم} وتقول: إن مجموعة من النساء يدخلن على مواقع التواصل الإجتماعي وينظرن إلى السحرة وإلى الذين يتنبؤن بالغيب فهل الحديث المذكور يشملهم أم لا؟

السؤال الأول : أخت تسأل تقول : في معنى قول النبي – صلى الله عليه وسلم-: {من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم} وتقول: إن مجموعة من النساء يدخلن على مواقع التواصل الإجتماعي وينظرن إلى السحرة وإلى الذين يتنبؤن بالغيب فهل الحديث المذكور يشملهم أم لا؟ […]