السؤال السابع عشر: حكم وضع الآيات خلفية على (الواتس آب) هل هي كما نضعها على الجدار؟

*السؤال السابع عشر: حكم وضع الآيات خلفية على (الواتس آب) هل هي كما نضعها على الجدار؟* الجواب: لا. *هل الصورة التي في الخلوي كصورة ابنك أو غيره مما أحل الله لك ما لم يكن فيه مصادمة للنص، هل الصور في الخلويات كالصور االتي توضع على الجدران؟* الجواب : لا ، الصور في الخلوي في عداد […]

السؤال العشرون: هل من إحياء السنة أن يعق الرجل مثلاً عن والديه أحياءا أو أمواتا أو عن جده أو عن جدته علماً أن جيلهم كما لا يخفى عليكم كان فيه الكثير من الجهل؟

*السؤال العشرون: هل من إحياء السنة أن يعق الرجل مثلاً عن والديه أحياءا أو أمواتا أو عن جده أو عن جدته علماً أن جيلهم كما لا يخفى عليكم كان فيه الكثير من الجهل؟* الجواب: بِرُك لأبيك أن لا تعق عن أبيك، وإنما أن تعق عن نفسك إن لم يكن أبوك قد عق عنك. وهذه مسألة […]

السؤال السادس عشر: ما حكم من سمّى قبل شرب الخمر او الدخان؟

*السؤال السادس عشر: ما حكم من سمّى قبل شرب الخمر او الدخان؟* الجواب: هل الخمر كالدخان؟ الخمر تواترت النصوص على تحريمه، و هو من المعلوم من الدين بالضرورة، و من استحل الخمر كفّرناه. أما من استحل الدخان ضلّلناه وما كفّرناه. فاذا واحد قال إن الدخان حلال ما نقول أنت كافر، نقول هذا الكلام فيه ضلالة. […]

السؤال الرابع عشر: شيخنا الفاضل طلبت من أحد الأشخاص مبلغ (١٠٠٠٠٠) دينار مقابل رهن أرض لي لضمان حقه فاتفقت أنا وإياه بتشغيل المال في المحل على أن مبيعات المحل الشهرية ما بين (٥٠٠٠٠) إلى (٦٠٠٠٠) دينار على أن ادفع له مبلغ (2%) إلى (3%) شهرياً من مبيعات المحل وليس من الأرباح ودفعت له مبلغ (١٢٠٠٠) من مبلغ (١٠٠٠٠٠) أي بقي له (٨٨) ألف .

*السؤال الرابع عشر: شيخنا الفاضل طلبت من أحد الأشخاص مبلغ (١٠٠٠٠٠) دينار مقابل رهن أرض لي لضمان حقه فاتفقت أنا وإياه بتشغيل المال في المحل على أن مبيعات المحل الشهرية ما بين (٥٠٠٠٠) إلى (٦٠٠٠٠) دينار على أن ادفع له مبلغ (2%) إلى (3%) شهرياً من مبيعات المحل وليس من الأرباح ودفعت له مبلغ (١٢٠٠٠) […]

السؤال التاسع عشر: إمرأة تجاوزت الأربعين من العمر وعندها ستة أولاد والحمدلله، هل تستطيع أن تغلق المواسير بعملية جراحية؟

السؤال التاسع عشر: إمرأة تجاوزت الأربعين من العمر وعندها ستة أولاد والحمدلله، هل تستطيع أن تغلق المواسير بعملية جراحية؟ الجواب: لا، ومثلا رجل عامل وعنده يدان قويتان وعمل ، واستغنى وصار عنده مال كثير؛ هل له ان يقطع يديه؟!!! لا، وهو ليس ملك نفسه كم من إمرأة فعلت مثل هذا فجاءها حادث ففُجِعَت بأولادها؟ فالأصل […]

السؤال الثامن عشر: أخٌ مستشكل شيء يقول: صفة الكلام من الصفات الذاتية الفعلية وهي قديمة بأصلها حادثة بآحادها

*السؤال الثامن عشر: أخٌ مستشكل شيء يقول: صفة الكلام من الصفات الذاتية الفعلية وهي قديمة بأصلها حادثة بآحادها*. الجواب: الله جل في علاه سبحانه يتكلم بما شاء بالعربية بالسريانية وبغيرها. الإنجيل سرياني وليس بعربي. فالله يتكلم بما شاء ومتى شاء. الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: *لا أقول آلم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، […]

السؤال الثاني والعشرون: كيف يكون قضاء الوتر؟

*السؤال الثاني والعشرون: كيف يكون قضاء الوتر؟* الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الذي يرويه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((من نام عن حزبه أو عن شيء منه، فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل)). أخرجه مسلم، […]

السؤال السادس: ما حُكم مخالطة الرجال في العمل؟

*السؤال السادس: ما حُكم مخالطة الرجال في العمل؟* الجواب: أولاً الخلوة أشدُّ من المخالطة، لا يجوز للرجل أن يخلو بامرأة لا في عملٍ ولا في غيره، لا في استوديو شيخٌ مع امرأة ولا في غيرها، فالشيخ لما يجلس في استوديو مع امرأة وتحاوره ولا سيما إذا كانت متبرجة، هذه خلوة، فهو فاسقٌ ينادي على نفسه […]

السؤال الثاني عشر : نصيحة لمن يأتون إلى المساجد بملابس لا تليق بالصلاة ولا بالمسجد مثل قميص النوم و بدلة الرياضة و ما شابه؟

*السؤال الثاني عشر : نصيحة لمن يأتون إلى المساجد بملابس لا تليق بالصلاة ولا بالمسجد مثل قميص النوم و بدلة الرياضة و ما شابه؟* الجواب: النبي صلى الله عليه و سلم يقول فيما ثبت عند النسائي قال النبي صلي الله عليه و سلم *فالله احق ان يتجمل له.* فينبغي للإنسان أن يتجمل في الصلاة. لمّا […]

السؤال الثالث عشر: أخ يسأل ماالفرق بين الحاجة والضرورة؟

*السؤال الثالث عشر: أخ يسأل ماالفرق بين الحاجة والضرورة؟* الجواب : فرق كبير بين الحاجة والضرورة، ولو أردت أن اتكلم بكلام الأصوليين لعسر الأمر، لكن أريد أن أضرب أمثلة وأبين ضرورة الفرق بين الحاجة والضرورة . *الضرورة* محصورة في النفس، والنسل، والمال، والعرض، والعقل. *الحاجة* غير محصورة. *الضرورة* يجوز ارتكاب المحرّم من أجلها و *الحاجة* […]