http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170408-WA0047-2.mp3 الجواب : أولاً الواجب استقبال القبلة كما هو ثابت في الكتاب والسنة وهو أمر مُجمعٌ عليه، والناس لهم حالتان : الحالة الأولى : أن يصيبوا عين الكعبة وهذا هو الواجب . الحالة الثانية : ألّا يتمكنوا بسبب البُعد أو الجهل عن إصابة عين الكعبة، فحينئذ تكفي الجهة . ولِذا قال النبي -صلى الله عليه […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/WhatsApp-Audio-2017-04-09-at-2.23.43-PM.mp3الجواب : في الترمذي النبي صلى الله عليه وسلم كان يوكل بلالا فيسوي الصفوف ، فالأمر واسع بلال ماذا كان يقول ما ندري ، لكن لا أشك أن الائمة اليوم قد قصروا في إقامة الصفوف ، وليست العبرة بالقول ، العبرة في تحقيق المساواة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : لتسوونّ صفوفكم أو […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170427-WA0051.mp3 الجواب : المسألة فيها خلاف ، والخلاف شديد ، وإذا أردت الآن اقنعك أنه المساجد التي حوالي الحرم لها أجر الحرم استطيع ، وإذا أردت أن اقنعك بخلافه استطيع . المسألة وردت فيها أدلة متعارضة . اذكر لكم شيئا ، النبي صلى الله عليه وسلم لما نزل مكة كان يزور البيت بين […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170205-WA0024.mp3 الجواب : طبعًا صلاته مقبولة ، لكن هل يؤجر ؟ الجواب : لا ، لا يؤجر . ليس كل نهي ورد في الشرع يدل على بطلان الصلاة . والعلماء يقولون : ليس كل نهي يقتضي الفساد . وهذه مسألة طويلة ، أشهر الأقوال فيها أربعة وشرحناها وفصلناها ومثلنا على كل حالة منها. فمثلا إنسان […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171013-WA0046.mp3الجواب: كلما قال المؤذن شيئا قل مثلما يقول المؤذن، من قال مثلما قال المؤذن ثم صلى عليّ إلى اخر الحديث . هناك خلاف في مسألة حيّ على الصلاة وحيّ على الفلاح فبعض اهل العلم قال الذي يردد وراء المؤذن لما يسمع حيّ على الصلاة يقول كلمتين يقول حيّ على الصلاة ويقول لا حول ولا قوة […]
لا بد من صلاة ركعتي تحية المسجد في كل حال من الأحوال فقبل الجلوس في المسجد يبتدىء فيه الصلاة تعظيماً للمكان وهاتان الركعتان واجبتان فمن دخل المسجد والإمام في صلاة الفجر يصلي معه وقد عظم المكان بهاتين الركعتين ولا داعي للقضاء ، فالمراد من هاتين الركعتين تعظيم المكان فمن دخل المسجد وهنالك درس وقد صلى […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/س-8.mp3 الجواب : المقصود بوقت الغروب أي قُبَيْل الغروب ، وأن تأخذ ابنك للمسجد بعد أن يتحقق الغروب ، فالصبي ليس ممنوعاً بعد الغروب من أن يخرج من بيته ، إنما هو ممنوع من الخروج من البيت قُبَيّل الغروب ، فمتى أخذته إلى المسجد يكون قد ذهب الغروب، فإذا اصطحبته وكان في المسجد فهو أيضاً […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171220-WA0087.mp3الجواب: حكم الجماعة عند جماهير الفقهاء سنّة مؤكدة، ومنهم من قال فرض على الكفاية. والأدلة ومذهب أهل الحديث وأئمة أهل الحديث الكبار أن الجماعة فرض. بوّب الإمام البخاري في صحيحه فقال : باب وجوب صلاة الجماعة، وذكر أن الحسن البصري سئل عن امرأة تمنع ولدها أن يصلي جماعة فقال: لا يطيع أمه ويصلّي جماعة . […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/09/AUD-20160903-WA0003.mp3الجواب : نعم جائز ، روى البخاري (841) ومسلم (583) عن ابْن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : ( أَنَّ رَفْعَ الصَّوْتِ بِالذِّكْرِ حِينَ يَنْصَرِفُ النَّاسُ مِنَ المَكْتُوبَةِ كَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: ” كُنْتُ أَعْلَمُ إِذَا انْصَرَفُوا بِذَلِكَ إِذَا سَمِعْتُهُ ” . وعند البخاري (842) : ( كُنْتُ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170205-WA0030.mp3 الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ((صلاة في بيت الله الحرام تعدل مئة ألف صلاة فيما سواه، وصلاة في مسجدي هذا تعدل ألف صلاة فيما سواه، في رواية فيها ضعف وصلاة في المسجد الأقصى تعدل خمس مائة صلاة فيما سواه. هذه الرواية ضعيفة والرواية الصحيحة كما ثبت عند ابن طهمان أن أربع […]