http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161023-WA0006.mp3الجواب : غيابهما حرام والواجب على الإمام أن يتقيد بالشروط التي أخذت عليه . لكن قيامك بالأذان والصلاة قيام بواجب شرعي ، فإذا هم غابوا فالواجب أن يقام الأذان ، والواجب أن تقام الصلاة ، فأنت لك الأجر في هذا ، وليس في صنيعك إعانة لهما على الباطل وعلى الشر ، والله تعالى أعلم ⬅ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170722-WA0026.mp3فقد كثرت الأسئلة عن البوابات الإلكترونية التي وضعها اليهود عليهم لعائن الله أمام أبواب المسجد الأقصى وعدم السماح للمسلمين للصلاة والدخول للمسجد إلا عبر هذه الأبواب. *هل يجوز أن ندخل المسجد، وأن نُصٙلِّيٙ فيه عبر هذه الأبواب؟* الجواب: لازِمُ هذا الصنيع الذي لا ينفك عنه هو إقرار الولاية لليهود على المسجد الأقصى، المسجد الأقصى له […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161206-WA0033.mp3الجواب: نعم. الساحة؛ وما وُقِفَ وقفاً مؤبداً فهو من المسجد، لا يحل فيهِ البيعُ ولا الشراء! ولذا؛ ضربَ النبي صلى الله عليه وسلم بخيمةٍ لما اعتكفَ في مسجده، وكانَ ضرب الخيم خارج المسجد. فالمعتكف، حتى لو خرجَ من المبنى الذي يُصلى فيه. وما خرج من المسجد؛ في فناء المسجد، في رحبة المسجد فهو في المسجد. […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170422-WA0053.mp3 الجواب : لا ، جائزة ، يعني الآن في هذا المسجد يوجد عندنا مصلى خاص بالنساء له مدخل خاص ومخرج خاص ،فهذه المصليات أقرب ما تكون إلى المقصورة التي كانت في زمن الصحابة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي صحيح مسلم كان الأمراء إذا صلوا في مقصورة مسجد رسول الله […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170204-WA0006.mp3 الجواب : من السنن المهجورة الثابتة في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر المؤذن أن يقول صلوا في رحالكم ، وذلكم في وقت يقع فيه حرج على الناس من الإتيان لبيوت الله عز وجل. وفي هذا إشارة واضحة إلى أنّ الأصل في الجماعة الوجوب ، فلما يأتي عذر يمنع الناس […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170108-WA0031.mp3الجواب : في حديث أبي أيوب:: لاَ يَزَالُ قَوْمٌ يَتَأَخَّرُونَ عَنِ الصَّفِّ الأَوَّلِ حَتَّى يُؤَخِّرَهُمُ اللَّهُ فِي النَّارِ. والواجب على جار المسجد أن يؤدي حق الله تعالى فيه ، بأن يؤدي الصلوات جماعة . والنبي صلى الله عليه وسلـم يقول : (( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170404-WA0053.mp3الجواب : نعم يقتدى به . هل أزيدكم ؟ في البخاري صلى المسلمون خلف أحد السكارى ، وفي حديث عثمان في صحيح كتاب البخاري يقول النبي صلى الله عليه وسلم “يصلون فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساؤوا فعليهم” . أنا لما أصلي خلف إمام يصلي بثلاث ركعات وبأربع ركعات وهو عندي أساء فهل أتابعه ؟ […]
الجواب : أن تتقصد المسجد الذي تُقام فيه الجماعة أمر حسن لا بأس فيه، وأن تتقصد المسجد الذي ستُصلى فيه جنازة فتأخذ الثواب أمر لا حرج فيه. أما تداعي الناس فيما بينهم فهذا لم يأذن به الشرع، أنت إن رأيت أو علمت أو أُخبرت أو قرأت أن المسجد الفلاني وهنالك مساجد كبيرة في البلد معروفة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170204-WA0033.mp3الجواب : السنة ” التفصيل” إن رجع إلى بيته فصلى جماعة ،فرجوعه لبيته خير من صلاته في المسجد منفردا ، مثلا أن يرجع إلى بيته ويجد أهله فيصلي معهم ، أما أهله غير موجودين فأفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ، حتى المنفرد في المسجد أفضل من المنفرد في البيت، وبصلاته منفردا في المسجد […]
السؤال الرابع عشر: شخص دخل المسجد ولم يلحق الإقامة ولا الصلاة الأولى، دخل على صلاة العشاء، فاته المغرب عند الجمع، ماذا يفعل؟ الجواب: لطيف. إنسان دخل والمقيم يقيم لصلاة العشاء، والإمام جمع بين المغرب والعشاء، ماذا يصنع؟ المسألة مركبة من فروع: الفرع الأول: اختلاف نية الإمام عن المأموم، هل يجوز أن تختلف نية الإمام عن […]