هل تجوز الصلاة بين السواري في المسجد عند ضيق المسجد بالمصلين وأيهما أولى الصلاة…

أما هدم شيء من أعلى المسجد فهذا لا دليل عليه وبالتالي فالصلاة تجوز كصلاة النساء في مصلاهن في طابق آخر لا يرين الرجال ولا الإمام ويصلين والصلاة صحيحة ، وكذلك إن لم  ير المأموم الإمام وهو في طابق علوي مثلاً، فالصلاة صحيحة لكن لو وقع الهدم فهذا أمر حسن؛ لكي تقع المتابعة عند انقطاع التيار […]

السؤال التاسع هل وجود كرسي في الصف يجلس عليه أحد المصلين يقطع…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0064.mp3الجواب : إنسان يستطيع أن يسجد فصلى على الكرسي صلاته باطلة،لأن الميسور لا يسقط بالمعسور والسجود ميسورٌ في حقه؛فلا يشرع له أن يصلي على الكرسي، يستطيع أن يسجد الواجب عليه كما ثبت في صحيح البخاري عن أنس أن النبي – صلى الله عليه وسلم – سقط عن فرس فجحش شقه الأيمن فدخلنا عليه نعوده فحضرت […]

السؤال السابع هل صلاة الرجل في المسجد جماعة واجبة

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161103-WA0014.mp3الجواب : أرجح الأقوال في صلاة الجماعة في المسجد إما أنها فرض على الأعيان ،وإما أنها فرض على الكفاية ،وهذا مذهب جماهير أهل الحديث. وجماهير أهل الفقه يرونها سنة مؤكدة . والنبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث : من سمع النداء فلم يُجب فلا صلاة له . ومن أعاجيب إختيارات شيخ الإسلام ابن […]

السؤال الثامن العاشر شيخنا الفاضل إذا انتهيت من قراءة سورة الفاتحة في الركعة الثالثة…

الجواب : http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170410-WA0001.mp3الدعاء موطنه السجود ، أما القيام فقد ثبت عند أبي يعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الثالثة والرابعة ، فالقراءة في الثالثة والرابعة أحياناً لا حرج فيها ، بل هو من سنة النبي صلى الله عليه وسلم . مجلس فتاوى الجمعة . 2017 – 4 – 7 إفرنجي 10 […]

السؤال التاسع عشر بعض اخواننا الذين يأتون متأخرين يصلون في الصفوف الخلفية وبعد…

الجواب : http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170410-WA0002.mp3الأصل في الصفوف الأولى لمن سبق ، لكن إذا قصر من سبق ووجد غيره فرجة وجلس فيها فلا حرج في ذلك، ولا سيما إذا لم يكن في صلاة ، فلا فرق في هذا الدرس بين من حضره في أول صف وبين من حضره آخر صف ، لكن قد يكون بعض الناس سمعه ضعيف […]

السؤال السادس والعشرون ارجو أن تبين لنا لماذا لا يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية ولماذا…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170905-WA0000.mp3الجواب: هذا شيء يسمى عند الفقهاء *بالتداخل*، و *التداخل* يشرع في صور دون صور. وكتبَ من المعاصرين اثنان في *أحكام التداخل* أخونا فضلية الشيخ القارئ محمد منصور رسالة الدكتوراة بعنوان: *التداخل في الأحكام الشرعية* والأخر أخونا *الخثلان* له رسالة بعنوان: *أحكام التداخل في الفقه الإسلامي*، وعرضوا *أحكام التداخل* على الفروع ووجدت تأصيلا بديعا *لجلال الدين […]

السؤال السابع عشر إذا صلى الإمام على الكرسي هل يصلي المأمومون خلفه جلوسا

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170117-WA0020.mp3الجواب: إذا بدأ الإمام الصلاة جالساً صلوا جلوسا، وأما إذا بدأها واقفا ثم لما بدأ يريد أن يركع أو يسجد فيومئُ إيماء على الكرسي فيصلوا خلفه قياما. والله تعالى أعلم . مجلس فتاوى الجمعة . 15 ربيع الأخر 1438 هجري . 13 – 1 – 2017 إفرنجي رابط الفتوى : ◀ خدمة الدرر الحسان من […]

ما هي الأدلة على عدم جواز الجماعة الثانية في المسجد الواحد ولماذا لم يجز هذا…

الأصل في المسجد الذي فيه إمام راتب أن يجتمع المسلمون فيه على إمام واحد في صلاة واحدة، فكما أنهم يتجهون إلى قبلة واحدة، ويتبعون نبياً واحداً ويعبدون رباً واحداً، فالمطلوب منهم أن يصلوا صلاة واحدة.   والمتخلف عن الجماعة، واحد من اثنين: إما أنه قد قصر، فلو صلى جماعة وراء جماعة، فلن يسد تقصيره، وإما […]

السؤال الثاني والعشرون ما حكم الصلاة في مسجد اسمه آمنة بنت وهب

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170117-WA0036.mp3الجواب : سؤال عجيب . هل اسم المسجد يؤثر في صحة الصلاة من عدمها ؟ وآمنة بنت وهب هي أم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . ما زال في مكة يوجد شارع اسمه شارع أبي جهل مع الفارق الكبير بين هذا وذاك . اﻷسماء لا تؤثر على شيء . لو سأل سائل فقال: ما […]

السؤال السابع عشر أخ يفترض أنه إذا كان الرجل جالسا في الصف الأول وكنت في…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171021-WA0128-1.mp3الجواب: يا من قبلت أن تأخذ دينارا وتتحول إلى الصف الثاني، فالذي أخذ مكانك خير منك، وليس لك في ذمته شيء. فأنت في شرع الله ليس لك في ذمته شيء. لماذا؟ الأموال مادية والغالب عليها مادية قديما، وإذا نظرت في فتح الباري شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر، يقول: *المال هو الساكت الناطق*، اغلب أموالهم […]