*السؤال: هل يجوز أخذ الشعر للمضحي؟، وهل هذا يشمل الزوجة والأولاد؟* الجواب: لا يجوز لمن أراد أن يضحي أن يأخذ شيئاً لا من ظفره ولا من شعر بدنه، في أي مكان كان، فليتجهز قبل دخول العشر، فليقلم أظفاره ويتخلص مما زاد من شعر بدنه، فقد ثبت عند مسلم من حديث أم سلمة رضي الله عنها، […]
ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يحرم من الرضاعة ما يحرم من الولادة}، وفي لفظ منها: {إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة}، وفي لفظ ثالث عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب}. فهذا الرجل لما […]
الأحكام الشرعية تتعلق بالأفعال لا بالذوات، فلها نفس الأحكام، لكن ما ينبغي للمسلم أن يسلم ولده لفاسقة أو كافرة قد ترضعه شيئاً من الحليب قد تكوَّن من شيء حرام. وقد ذكر بعض من ترجم لإمام الحرمين الجويني رحمه الله، وقد كان لا ينار ولا يباري في كلامه في المعقولات، لا سيما في علم أصول الفقه، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0075.mp3 الجواب : أولا : اعلم علمني الله واياك أن الرحم رحمان : 1 – رحم عام . 2 – رحم خاص . فالمسلم للمسلم رحم ، فإن كان المسلم في اقصى المشرق و الآخر في اقصى المغرب فيحسن به أن يتواصل معه . و من ترك هذا النوع من التواصل فليس هو مهدد بالقطيعة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170409-WA0061.mp3السؤال الثالث : هناك البعض يستدل بحديت عائشة أن امرأة لحذيفة قالت يا رسول الله إن سالماً يدخل علي وهو رجل فقال ارضعيه حتى يدخل عليك؟ الجواب : هذه الرضاعة تكون فقط عند الضرورة، وهي ليست كما يقول العلماء من قضايا ( الأعيان) أو قل أنها من قضايا الاعيان ،لكن المبحث عند علماء الأصول الذي […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0072.mp3 الجواب : ننسى الآن عدد الرضعات قليلا حتى نفهم المسألة . جدة ارضعت ابن بنتها فأصبح الذي رضع أخ لأخواله فبنات أخواله محرمات عليه ، وأصبح أخ لخالاته، فبنات خالاته أصبحوا محرمات عليه ، فهو خال لهم ، بالتالي ليس له أن يتزوج إذا كانت الجدة من جهة الأم . امرأة ارضعت ابن ابنها […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0067.mp3الجوابُ : *قطعاً* و عم أبوك محرم عليك ، وأنا خالت أمي محرمة علي . لذا العلماء يقولون : الأب وما على والأم وما علت . ماذا يعني هذا ؟ العلماء يقولون : أخو الجد جد وأخت الجدة جدة ، فأنا الآن عمي محرم على بناتي لماذا ؟ لأنه بالنسبة إلى بناتي أخ جد ، […]
الجواب : http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171019-WA0043.mp3الراجح خمس رضعات مشبعات يحرّمن .كما في صحيح مسلم عن عائشة قالت أول مانزل القرآن عشر رضعات محرمات ثم نسخن إلى خمس ولكن الاحتياط في هذا الباب حسن ،وهذا مذهب الأمام ابي حنيفه وقاله بناء على أن الرضاعه مذكورة باطلاق في القرآن وهو متواتر، وعدد الرضعات وردت في أحاديث الأحاد والأحاد لايقوى على […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161104-WA0065.mp3الجواب : إذا تبين بقرائن واضحة أن هذا كذب فيجوز لابن عمتك أن يتزوجك ، كأن تجزم أمك على أنك أبدا لم ترضع من عمتك وماتركتك، وأن هذه الدعوة غير موجودة ، فالدعاوى إذا قامت البينات على تكذيبها فحينئذ هي عدم لا وجود لها، وأما اذا وجد ولو احتمال ضعيف للرضاعة ، فالنبي صلى الله […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170327-WA0047-2.mp3 الجواب : المسألة فيها خلاف بين أهل العلم . الحنفية و هو المذهب المعمول به في بلادنا عند القضاة الشرعيين يقولون مطلق الإرضاع يحرم ، الرضعة الواحدة تحرم، قالوا لم ؟ لأن حرمة الرضاعة ثابتة في القرآن، و أحاديث عدد الرضعات آحاد ، وأحاديث الآحاد لا تقوى على تخصيص قطعي القرآن عندهم، فالحنفية لا […]