http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/WhatsApp-Audio-2017-02-26-at-7.52.54-AM.mp3الجواب : يوميء ويكون إيماءه في سجوده اخفض من إيماءه في ركوعه ، فلما يركع يوميء إيماء قليل ، ثم يعتدل ، لكن لما يسجد يكون الإيماء أكثر . كيف الإيماء ؟ بحسب قدرة كل شخص ، فهو مطلوب منه إيماءان ، إيماء أعلى ، وإيماء أدنى ، وهذا الإيماء الأعلى والأدنى يتفاوت بحسب تفاوت […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170418-WA0022.mp3 الجواب : أولا أسأل الله لك العافية هذا يسمى عند الفقهاء *السلس* والسلس أقسام : 1 – سلس بول . 2 – سلس ريح . 3 – سلس استحاضة . بعض النساء يأتيها نزيف ، وفي الشرع السلس يسمى الاستحاضة ، فلا تملك نفسها فينزل من فرجها دم نزيف . ورجل قد لا يستطيع […]
والله إن هذا المشروع مهم، أن يقوم به كل واحد منا ولو مرة في حياته، فيلقى ربه وقد افتدى نفسه من النار والنفاق بوعد من الصادق المصدوق، والصالحون قديماً كان الواحد منهم يشتري نفسه من الله مراراً وتكراراً فكان الواحد منهم يتصدق بمقدار ديته، وهي إثنا عشر ألف درهم، فيتصدق بها ويقول: اشتريت نفسي من […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170127-WA0043.mp3 الجواب : أسأل الله أن يكتب للجميع الأجر والثواب. الواجب عليك أن تتوضأ عند غلبة ظنك على دخول الوقت ، ويكون ذلك بمراقبة الوقت إذا كنت من أهل المعرفة في طرق دخول الوقت، وإذا لم تكن فتسأل أهل الخبرة بين الحين والحين. لما تتغير الفصول يتغير وقت دخول الفجر ، فالعبرة بغلبة الظن إما […]
نعم فإن مرض الإنسان سواء شاخ وكبر وأصبح هزيلاً، أو مرض مرضاً عارضاً، وكان مثلاً يقوم الليل ، ويصوم النافلة، فإن الأجر والقلم يبقى على ما كان عليه. ومن فضل الله ورحمته أنه يكتب له في مرضه خير أجر كان يعمله في صحته، كما صح عند أحمد من حديث عبد الله بن عمرو أن النبي […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-11.mp3الجواب: لا، ليس عليهم وزر ولا إثم، لكن عليهم أن يشعروه، ولا يخبروه خبرًا صريحًا. يشعروه ويذكّروه بدنوّ أجله ويمرَّر على سمعه صالح عمله، لماذا؟ حتى يحققوا قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله)). كيف يموت الانسان وهو يحسن الظن بالله؟ يُذكَر له: الحمد لله أنك تركت أولادًا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171009-WA0021-3.mp3الجواب: إذا كانت هذه الفحوصات ضرورية فمن حق الانسان على الدولة أن تعالجه، والعلاج لا يقبل البيع والشراء في الشرع فهذا الامر ضروري، والضرورات تبيح المحظورات، لان الحاجة ان قامت وقع الانسان في شدة لا يقدر عليها واقصد تعطل قيام الرجل بمهنته والمرأه بخدمة بيتها و اولادها بسبب المرض الذي يطرأ عليها فإذا ضاق الامر […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161023-WA0007.mp3الجواب : يعني إن كان مجرد أنها مريضة وعقلها معها وهي مكلفة في الشرع الواجب عليك أن ترعاها ، وإذا وضعتها بين يدي أقوام يعلمونها عقيدة فاسدة ودينًا فاسدًا فهذه مشكلة ومصيبة عظيمة ، أما إذا كان عقلها ليس معها وليست مكلفة فالأمر فيه سعة الأمر فيه سعة والواجب أن ترعى ابنتك قدر استطاعتك ولا […]
اhttp://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161222-WA0040.mp3 الجواب : حلق اللحية عند الأئمة الأربعة حرام . لكن من كان مضطرا لحلق اللحية ، فبمقدار الإضطرار الذي عليه أرجو أن يرفع الإثم عنه ، فبعض الناس يعمل في وظيفة لا يقدر أن يطلق لحيته ، فهذا إن شاء الله لا وزر عليه . ◀ الأنبياء لهم لحى أم ليس لهم ؟ ↩ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170122-WA0029.mp3الجواب : أولا : العنوهن فإنهن ملعونات ،الصنفان اللذان ذكرهما النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: صنفان من أهل النار لم أرهما ففي آخر الحديث “فالعنوهن فإنهن ملعونات ” زيادة عند ابن حبان في الصحيح صحيحة . والمراد باللعن لعن جنسهن ، واللاعن يلعنهن حتى يحمي نفسه من شرهن. أنت تنظر فترى هذه المرأة […]