السؤال الرابع والعشرون ما حكم عدم التزام بعض الإخوة الخطباء في الأردن بما يسمى …

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170804-WA0045-1.mp3الجواب: من حق أولياء الأمور مثل هذا الشيء، وسلطة أولياء الأمور والتفصيل فيها والتفريع في فقهها يحتاج لدراسة مستوعبة، ولم أجدها للأسف، وهي موزعة مبثوثة في بطون الكتب تحتاج إلى دراسة. *لكن لا أشك أن من سلطة أولياء الأمور تنظيم شؤون الخطبة، كأن يُعين من الذي يخطب، وأن يُعين موضوع الخطبة، والأمر ولله الحمد والمنة […]

بعض الناس يصلون سنة الجمعة البعدية بعد الصلاة مباشرة هل هذا العمل صحيح

لقد حرص الإسلام على جعل الأشياء في أماكنها ولذا إعمالاً لهذه القاعدة حث الشرع على تعجيل الفطر، وتأخير السحور حتى يقع الفطر في أول الوقت الذي يجوز فيه الأكل، ويقع السحور في آخر الوقت الذي يجوز فيه الأكل، وكذا منع الشرع أن يصام قبل رمضان بيوم، وحرم الشرع أن يصام بعد رمضان بيوم، حتى مع […]

السؤال  الثاني   سمعت يا شيخنا أنك في دروسك تنكر على الخطباء طريقة وكيفية…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170806-WA0052.mp3الجواب :-   أنا دائما أقرر قول النبي صلى الله عليه وسلم ما أخرجه مسلم في صحيحه :- ”   إِنَّ طُولَ صَلَاةِ الرَّجُلِ وَقِصَرَ خُطْبَتِهِ مَئِنَّةٌ من فِقْهِهِ “. الكلام شهوه والأصل في الخطيب إن رايته فقيها ” إِنَّ من مَئِنَّةٌ من فِقْهِهِ مئنة يعني من علامة الخطيب الفقيه ايش يعمل؟ صلاته طويلة وخطبته قصيرة […]

السؤال الثالث هل الدعاء والترضي على الصحابة وولاة الأمور في أخر الخطب والدروس والتزام…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/08/AUD-20170806-WA0050.mp3الجواب : يذكرون أن من كان قبل عمر بن عبدالعزيز من خلفاء بني أمية والأمراء ،وكان لا يخطب الناس إلا واليا أو أميراً كانوا يلعنون عليا ومن قبله، فهو استبدل هذا اللعن بقوله : ” إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {90} ” النحل( 90 […]

السؤال الثاني كان يوجد في مسجد رسول الله يوم الجمعة متسعا وكانت النساء…

الجواب :هذا يُؤكد ما قلناه المسجد ما كان ضيقاً المسجد ما كان ضيقاً ولو كان المسجد ضيقاً فالضيق الذي منع النبي -صلى الله عليه وسلم – من أداء صلاة العيد فيه لوسعه ولو كان الأمر كذلك لما اتسع المسجد لنقل الصحابة صلاة العيد من المصلى إليه فلما بقيت صلاة المصلى في المصلى؟ دل ذلك على […]

السؤال الرابع عشر هل يجب الجماع من أجل من بكر وابتكر

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170430-WA0034.mp3    الجواب : لا، ارجى حديث على الاطلاق ،يقول الإمام ابو زرعة احمد بن عبد الرحيم العراقي: لا يوجد في الإسلام حديث فيه ترغيب بفضائل الأعمال أكثر مما رواه ابو داود عن أوس بن شرحبيل قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من غسل واغتسل وبكّر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الامام […]

السؤال الثالث لو كان الإستماع للخطبة والصلاة أفضل في المسجد من ناحية التشويش…

الجواب : المصلى على كل حال أفضل إلا إذا لم نتمكن من أن ُنقيم العيد في المصلى فحين إذ نصلي صلاة العيد في المسجد كالمطر وما شابه . درس شرح صحيح مسلم ، الخميس : 12 – 5 – 2016 م خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان

السؤال الأول أخ يسأل فيقول بارك الله فيك يا شيخ لو كان في المصلى…

الجواب : ذكرنا أن الذي بنى المنبر كما في صحيح مسلم في منطوق قول الراوي عن ابن عباس أنما هو كثير ابن الصلت ، وقلنا ان كثير ابن الصلت ليس بصحابي وقال الحافظ في التقريب قد أخطأ من عده صحابي فكثير ابن الصلت تابعي فلم يكن في زمن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- […]

السؤال الثالث ما حكم جمع الجمعة مع العصر في الحرج وهل حكم الجمعة…

whatsapp-audio-2016-11-08-at-10-49-50-pm السؤال الثالث : ما حكم جمع الجمعة مع العصر في الحرج ، وهل حكم الجمعة في الحضر نفس الحكم في السفر ؟ الجواب : الجمعة، فيما يبدو لي بأدلة كثيرة ، ووجدت بعض إخوانا من طلبة العلم في الكويت أفرد هذه المسألة وذكرها مفصلة ، واستدل لها بثلاثين دليلا نقليا من المرفوع للنبي ﷺ […]

السؤال الثاني فصل الشيخ ابن عثيمين حكم مسألة جمع الجمعة مع العصر فقال…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170225-WA0014.mp3السؤال الثاني : فصل الشيخ ابن عثيمين حكم مسألة جمع الجمعة مع العصر ، فقال لا يجوز جمع العصر الى الجمعة في الحال التي يجوز فيها الجمع بين الظهر والعصر ، فلو مر مسافر ببلد وصلى معهم الجمعة لم يجز أن يجمع العصر إليها ولو نزل مطر يبيح الجمع وقلنا بجواز الجمع بين الظهر والعصر […]