http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/AUD-20160825-WA0007.mp3الجواب: أما القدمانِ خارجَ الصلاةِ فعورةٌ بإتفاق. وما نتكلمُ عن الساقين، نتكلمُ عن القدمين. ماذا نعني بالقدمين؟ يعني لا يجوزُ للمرأةُ أن تخرجَ في الشارعِ بالبابوجْ وقَدَمَيهَا ظاهرات. المرأةُ يجبُ أن تخرجَ وتُغَطّْي ماذا؟ قَدَمَيها ، القدمُ التي توضَعُ في الحذاءِ أَعَزَّكُمُ الله. هذهِ القدمَ عورةٌ خارجِ الصلاةِ بإتفاق. وداخل الصلاة وقعَ فيه خلاف. شيخُ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170422-WA0052.mp3 الجواب : نعم،النبي صلى الله عليه وسلم قال :”النساء شقائق الرجال” ،فالمرأة لو صلّت في المسجد على الجنازة لها ذلك ، وليس لها أن تشيّع الميت وأن تخرج معه،لكن لو صُلِّي على الميت في المسجد فلها أن تصلي عليه ، والنبي صلى الله عليه وسلم لما توفي دخل عليه الرجال فصلوا عليه أفرادا ثم […]
نعم، المرأة إن ركبت مع السائق ولا يوجد بينهما أحد حالها كحال من جلست مع رجل أجنبي في حديقة عامة على مقاعد المتنزهات، فهي خلوة غير شرعية، {ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما}، كما صح عند الترمذي بإسناد جيد. وبعض الناس يلبسون ويشوشون ويسقطون شروط الخلوة الشرعية، التي تترتب عليها آثار وأحكام مقررة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171108-WA0113.mp3الجواب: نعم تكون آثما اذا كان في نمص؛ وموضوع اليدين والرجلين فيه خلاف والراجح أنه نمص لأن النمص ليس خاصا بالوجه لا في اللغة ولا في الشرع على خلاف معتبر بين أهل العلم في ذلك ؛اما ازالة شعر الوجه فهو نمص باتفاق وأنت اذا اردت ان تتنعم بزوجتك فاحفظ بصرك وهذه أحسن وسيلة للتمتّع بالزوجة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170305-WA0010.mp3 الجواب: لا ، لا يَلْزم ، جِبِلاّت الرجال والنساء تختلف ، لكن الخبر بأنّ هذا الأمر جِبِلّي يحتاج إلى نقل. لكن هذا كثير في النساء. ثبت معنا أن النبي صلى الله وسلم أخبر أن سبب دخول النار؛ كُفْران العشير، وكثرة الشكوى. كُفْران العشير خَصْلة ،وكثرة الشكوى خَصْلة. فنجد بعض الرجال دائما يشتكي. بعض الرجال […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170305-WA0034.mp3الجواب : العمة والخالة من الرحم الخاص ، ولا يحل للرجل أن يمنع زوجته من برها ، و لا يحل للمرأة أن تخرج دون إذنه ، يعني يجب أن تستأذن ، وهو يجب عليه أن يأذن ، لكن ممكن يكون اليوم غير مناسب ، اليوم عندنا أشغال ، نؤجلها للغد أو بعد غد ، مثل […]
لا يجوز لأحد أن يترك الصلاة، ما دام عاقلاً يقظاً. وصورتان لا ثالث لهما، يمكن للإنسان أن يترك فيهما الصلاة: النسيان والنوم، والناسي يصليها متى ذكرها، والنائم يصليها متى استيقظ، والمرأة الحامل إن كانت لا تقدر على القيام تصلي جالسة، فإن لم تقدر على الصلاة جالسة تصلي مضطجعة. وكان عمران بن حصين معه الناسور، نسأل […]
يجب على كل مسلم الصلاة وإن لم يستطع الوضوء ولا يجوز له أن يقصر فيها، وبعض الناس لمرض أو لكبر سن لا يستطيع أن يبقى على وضوء، فلعله وهو يتوضأ ينتقض وضوءه، إما بسلس بول أو سلس ريح أو الاستحاضة للمرأة ، فمثل هؤلاء يجب عليهم الوضوء لكل صلاة عند دخول الوقت فعند سماعه الآذان […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170204-WA0032.mp3 الجواب: الأصل في المرأة في العدة أن تمكث أربعة أشهر وعشرا (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ) فالأصل في المرأة أن تمكث أربعة أشهر وعشرا بالهجري ، متى مات الزوج الشهر الذي بعده الذي بعده الذي بعده الذي بعده تمت أربعة أشهر نأخذ عشرة أيام زائدة بعد العشرة أيام […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170204-WA0031.mp3 الجواب : لا . تنتظر السائل اللزج الأبيض الذي يخرج من رحم المرأة الذي يدفعه الرحم للدلالة والأمارة على طهرها ، فالجفاف ليس طهورا والصفرة والكدرة قبل الحيض ليست حيضا والصفرة والكدرة بعد الحيض حيض، وتبقى المرأة في عداد الحائض بالصفرة والكدرة ؛وبالجفاف لا تطهر المرأة ، وإنما تطهر برؤية القصة البيضاء. ⬅ مجلس […]