الاشتراط في الحج والعمرة حسن، لاسيما في هذا الزمان، وفقهائنا الأقدمون الذين يجوزون الاشتراط يقولون: الاشتراط جائز عند الحاجة. والاشتراط معناه أن تقول لما تلبي بالحج أو العمرة: اللهم محلي حيث حبستني، أي: محلي من إحرامي حيث منعتني يا رب من الإتمام، وذلك من مرض مفاجئ أو ما شابه. والنبي صلى الله عليه وسلم علم […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/22.mp3الجواب : عليه الفدية ! ، عليه الفدية! . النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- لمّا رأى أمّ هانئ وكانت امرأةً ثَبطةً (حركتها بطيئة) لبدانتها ، وهي عمّتهُ -صلى الله عليه وسلم- ، فقال لها : ” يا أم ّ هانئ أهلِّي واشترطي ” ، أي : عندما تقولين : لبيك اللهم بعمرة ، قولي : […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/24.mp3الجواب : قطعًا ! ، الطّواف عبادة غير الحج والعُمرة ؛ قال سبحانه وتعالى : {وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} . والعُلماء يقولون : إنّ الله قال : {لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} فكما أن الاعتكاف لا يكون إلا في المسجد = فكذلك الطّواف لا يجوز أن يكون إلا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161121-WA0063.mp3الجواب : أما الحج فصحيح؟ نعم ، وهذا أصل من أصول العلماء في هذا النهي. *متى النهي يقتضي الفساد؟* . فالإنسان قد يصنع معصية مع أننا نثبت أنها إثم لكننا لا نثبت البطلان ، فالنهي لا يقتضي البطلان إلا في صور . واختلف أهل العلم على أربعة أقوال ، في الضابط الذي يكون فيه النهي […]
من عليه دين له أن يحج ويستأذن صاحب الدين فإن أذن له يحج وإلا صاحب الدين أحق بماله من المال الذي سينفقه بالحج ، ولكن ذهابه للحج ليس بواجب فهو غير مستطيع، لكن إن أذن له وذهب فهذا حسن. وقد كان بكر بن عبدالله المزني التابعي الجليل ، كان يحج وعليه دين فلما كان […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/السؤال-الحادي-والعشرون-هل-يجوزُ-وَضْعُ-المَرْبَط-الَمَشَدْ-على-الرُكبةِ-حالَ-الإحرام-؟.mp3 الجواب : نعم ، لا حرج ، إنسان عندَهُ أَلَمْ ، فوَضَعَ مَرْبَط على فَخِذِه أو رُكبتِهِ مثلاً لحاجتِهِ إليهِ فلا حَرَجَ في ذلك إنْ شاء الله تعالى . مجلس فتاوى الجمعة 29 – 7 – 2016 رابط الفتوى : خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان .
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/س-23.mp3*السؤال الثالث والعشرون: يأتي لبعض الأخوة الذين يريدون الحج بحج بدل، لكن يأخذ من كل واحد قسما من المال، ما رأيكم حفظكم الله؟* الجواب: من أخذ ليحج فلا حرج ويجوز شرعا أخذ الزكاة من اجل اسقاط فريضة الحج لما ثبت في حديث ام حميد الساعدية رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم قال […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170213-WA0079.mp3 الجواب : الواسطة في أن تكون لك شفاعة من أجل أن تحج لا حرج تجد من يشفع لك فُتحصّل تأشيرة الحج؛ لك أجر ولمن يبذل لك هذا أجرا . أما عن دفع المال ،هذه رشوة ولا يحل لأحد أن يأخذ مالا مقابل الرشوة . هل لك أن تدفع ؟ تدفع إذا ما وجدت غير […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170905-WA0001.mp3الجواب: يجب التثبت والتيقن أن هذه الجهات قائمة وموجودة حقيقةً وأنهم مُزَّكون من قبل أهل العلم وهم معروفون، *أما أن توكل مجهولاً، إنسانا غير معروف، جهة غير معروفة، هي تعلن في الإنترنت، ولكن ما أدراك هل هم موجودون حقيقةً، هل يصنعون هذا أم لا يصنعون.* فلو انتسبوا، فإن انشرح الصدر وغلب الظن وحصلت التزكية من […]
المرأة لا يجوز لها أن تمر عن الميقات دون إحرام ولو كانت حائض فتبقى في بيتها حتى تطهر وتفعل أفعال الحج إلا الطواف إن كانت في حج وإن كانت في عمرة تبقى في بيتها حتى تطهر ثم تغتسل ولا داعي لأن تذهب إلى الميقات ولا إلى التنعيم لأنها تبقى على إحرامها، ثم تعتمر. فإن […]