الجواب : الجمع يكون عندَ العُسرِ والمشقّة ، على مذهب بعض المحققين من المالكيّةِ كأشهب ، ومن الشافعيّةِ كالخطّابِ ، وهو مذهب أحمد . فإذا هذه المشقّة دُفِعت بأن تتوضأ لكل صلاة ، وتكون من أصحاب السلس ، والوضوء لا يـتعِبها ، فالواجبُ حينئذ أن تُصلّيَ كُلّ صلاةٍ بوقتها ، وأن تقتصرَ على رُخصةِ صاحب […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/س-16.mp3الجواب : طيب على التأصيل الأول قلناه ، يجوز أم لا يجوز ؟ يجوز . طيب نتحول لفرع آخر . إنسان تيمم فصلى جمعا ، فهل له أن يتيمم في المجموعة الثانية ، أم أن التيمم يكفيه للصلاتين ؟ يكفيه . طيب ، إنسان توضئ وبه سلس ، الآن المجموعتان في وقت واحد ، فبالنسبة […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171113-WA0030.mp3الجواب: لا، ليس كلّ بلل في بيت الخلاء نجس، إلا إن ظهرت الرائحة، أو القرائن من اللون أو كذا بأنه بول، أما اليوم فالبول محصورٌ في مكان معيّن ؛وما عداه من بلل فالأصل فيه الطهارة وليس الأصل فيه النجاسة. والله تعالى أعلم. ⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.* 21 صفر 1439 هجري 2017 – 11 – 10 […]
الجواب : لا شيء عليهِ ، يعني جامعها وهي حائض وهو لا يدري ، هذا خطأ مرفوع عنه . وأمّا من جامع أهله بحيض وهو يعلم فإن كان الحيضُ بأوجِهِ ، فعليه دينار ، وإن كان الحيض بآخره فعليه نصف دينار ، والدينار أربع غرامات وربع ، أربع وعشرين بالمئة من الذهب الخالص ، يعني […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/02/AUD-20170204-WA0045.mp3 الجواب : أولا : لا يوجد في الشرع تكليف بما لا يطاق ، والله تعالى يقول :(( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)) البقرة 286. ((لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ )). الطلاق 7. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن أمر […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171013-WA0029.mp3الجواب: أول عمل في الوضوء هو المضمضمة وغسل الكفين يكون من باب التمهيد لإستخدامهما كآلةٍ في الوضوء، فأول عمل في الوضوء ماذا؟ المضمضمة أول عمل تعمله في الوضوء المضمضمة ثم تستنشق وتغسل الوجه وتغسل اليدين إلى المرافق ،ومن هنا يبدو خط شنيع يعرّض الوضوء الى البطلان فبعض الناس بعدما يغسل وجهه يأتي فيغسل يديه الى […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/10/AUD-20161028-WA0008.mp3الجواب : ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الاستحاضة: (ركضة من ركضات الشيطان)، يعني دفعة يدفعها الشيطان. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة 2016 – 10 – 21 افرنجي 20 محرم 1438 هجري
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170427-WA0055.mp3الجواب : من قال انه لا يعيد الصلاة ؟ من كان على ثوبه نجاسة يعيد الصلاة ايضا والله تعالى اعلم. قلت الجواب ان من نسى نجاسة على ثوبه لا يعيد وفي حديث جبريل انه هناك نجاسة، فالنبى عليه السلام لم يعيد النبى عليه السلام خلع فهذا الحديث دليل على ما قلت انا ، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/AUD-20170318-WA0018.mp3الجواب: أخونا ما ضبط السؤال ،عندنا استجمار وعندنا استنجاء ،الاستجمار بالحجارة وما يقوم مقامها من الخرق والفاين ..الخ ، والاستنجاء يكون بالماء ،فلا يوجد إستنجاء بالفاين ،الفاين والخرق والحجارة تكون اسمها استجمار ،والاستنجاء أحب إلى الله من الاستجمار، لأن الاستنجاء يذهب عين البول أو النجاسة مع أثرها ،يذهب الأمرين العين والأثر، أما بالاستجمار فتذهب العين […]
الجواب : نَضْحُ الثَوْب عند العلماء يكون في حقِّ من يَدْخُل عليه وَسْوَسَة ، بعض النَّاس نسألُ الله عز وجل العفوَ والعافية عِنْدَهُ وَسْوَسَة ، فالنبيّ صَلَّى الله عليه وسلم عَلَّمَنا أنَّ هذا الإنسان إذا يدخُل عليه شك مثل هذا البَلل من البَوْل أو ليس من البَوْل ، فالنبيُّ صلَّى الله عليه وسلم كان […]