هنا ثلاثة أمور: الأمر الأول: من أدب الإسلام قول النبي صلى الله عليه وسلم: {من صنع إليكم معروفاً فكافئوه} فأي رجل صنع لآخر معروف يستحب أن يكافأ وأخذ الهدية لا حرج فيه، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: {تهادوا تحابوا} الأمر الثاني: لا يجوز لمن يهدي أن يطمع في هدية أكبر منها، هذا أمر غير […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/18.mp3الجواب: الظاهر أنّ السؤال من المغرب أو من الجزائر . و أنا لا أدري ما هيَ الكاشير(!). ولا ما هي الدعسوقة(!).. فلا أعرفُ لا هذا ولا هذا!!.. فجوابي لا أدري لكن يوجد في كتاب اسمه [حياة الحيوان الكُبرى] للدميري ، ذكر فيه كل الحيوانات مرتّبة على الحروف ، سواء كانت هذه الحيوانات دوابّ أو حشرات […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/س18.mp3السؤال الثامن عشر: أخي يسألك هذا السؤال، وسأقرأ لكم كلامه بالحرف: شيخي وحبيبي شيخ مشهور. الشيخ: أحبك الله. تكملة السؤال: أدخلك الله الجنة من غير حساب ولا سابق عذاب. الشيخ آمين وللسائل. تكملة السؤال: سؤالي مهم وقد يجده البعض مضحكا، ولكنّه مهم جدا، فتحت وكالة ناسة الفضائية باب التسجيل إلى كوكب المريخ وتسمّى رحلة اللا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/21.mp3الجواب : لا يكونُ محرَمًا ولا يجوزُ لهُ أن يَنكِحهُنّ ، لا يجوز له أن يتزوّجهنّ وهو ليس بمحرَم ؛ فهو ليس بمحرم لهنّ من جهة ، ولا يحلُلن له من جهةٍ أخرى ، وهذه المسائل التي تُعطى حُكمان باعتبارين ، حصرَها الإمام جلال الدين البلقيني في رسالة صغيرة ، يعني مسائل تَلحَق من وجه […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/س14-1.mp3*السؤال الرابع عشر: أخونا يسأل سؤالا، هو يعمل على باص روضة أطفال، وقبل أن يقوم بتحميل الأطفال يمشي فترة زمنية ما تكون معه المدرّسة وحدها في الباص، فهل هذا الفعل مع هذه الخلوة هذه المدّة من الزمن يجوز أم لا يجوز؟* الجواب: الخلوة عند العلماء تبحث بمناسبات متعددة. هنالك خلوة تسمى خلوة شرعية هذه تكون […]
الرهان إن كان طرف واحد فهو جعالة ، ولا حرج فيه، فرجل يقول لآخر: أتسابق وإياك ، فإن سبقتني أجعل لك كذا ، وإن سبقتك فلا شيء عليك، وأيضاً لو كانت الجعالة من طرف ثالث فهي حلال ، الرهان يكون من طرفين وجماهير أهل العلم يحرمونه ويعتبرونه قماراً، واستثنى من ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية ، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170424-WA0025.mp3 الجواب : يعني أراد رجل أن يكرمك فأجلسك فقدم لك وسادة ووضعها بجانبك، أو خلفك فلا تردها . رجل قدم لك دهنا – طيبا – الدهن لا يرد، الطيِب لا يرد . رجل قدم لك لبنا ، اللبن طعام الفطرة، فاللبن لا يرد . والله تعالى أعلم . ⬅ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171217-WA0051.mp3الجواب: إن الرياء قسم من أقسام النية ، فالنية إن كانت صالحة فهي إخلاص ، وإن كانت فاسدة فهي رياء. الله عز وجل لا يقبل عمل المرائي. كما هو معلوم العمل لا يقبل إلا بإخلاص واتباع ، أن يكون قصد الرجل أو المكلّف في عمله صحيحاً، وأن يكون عمله صواباً على سنة رسول الله صلى الله […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/12/AUD-20171217-WA0049.mp3الجواب: ثبت في سنن ابي داود ان النبي صلى الله عليه و سلم دخل المسجد فوجد فيه طخفة، صحابي اسمه طَخفَة الغفاريّ و كان من اهل الصُّفَّة، وأهل الصُّفة هم فقراء كانوا يعيشون في المسجد وكان الأثرياء يطعمونهم، فكانوا يجلسون في المسجد فدخل النبي صلى الله عليه و سلم، فوجد طخفة نائما على بطنه، فوضع […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/السؤال-الأول-ما-حكم-الشرع-فيما-يقوله-البعض-عند-ختم-الدعاء-إن-الله-على-ما-يشاء-قدير-؟.mp3الجواب : كلمة ( الله على ما يشاء قدير ) كلمة تحتها دخن (( أي كَدَر، تشبيهًا له بدُخان الحطب )). ودخنها ينبعث منه نفس الإعتزال ، نفس المعتزلي . فالمعتزلة عندهم أن الله جل في علاه لا يخلق الشر ، وأن الله على ما يشاء : ما يحب قدير وليس هو على كل شيء […]