ما حكم القنوت في صلاة الفجر وما معنى وقوموا لله قانتين

معنى {قوموا لله قانتين} أي أطيلوا القيام بين يديه وليس معناه أقنتوا في الصلاة، ومصداق ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: {أحب الصلاة إلى الله طول القنوت}، أي طول القيام، ولم يقل أحد المفسرين لا السابقين ولا اللاحقين ولن يقول بهذا أحد إلى يوم الدين بأن القنوت الوارد في الآية معناه أقنتوا في […]

يقول صلى الله عليه وسلم من أدرك مع الإمام تكبيرة الإحرام أربعين يوما كتبت له…

والله إن هذا المشروع مهم، أن يقوم به كل واحد منا ولو مرة في حياته، فيلقى ربه وقد افتدى نفسه من النار والنفاق بوعد من الصادق المصدوق، والصالحون قديماً كان الواحد منهم يشتري نفسه من الله مراراً وتكراراً فكان الواحد منهم يتصدق بمقدار ديته، وهي إثنا عشر ألف درهم، فيتصدق بها ويقول: اشتريت نفسي من […]

السؤال الثاني هل استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/10/AUD-20171002-WA0019.mp3الجواب: نعم ،النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ وكان يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه، وكان يقول أحيانا أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. ⬅ *مجلس فتاوى الجمعة.* ٩ محرم 1439 هجري ٢٩ – ٩ – ٢٠١٧ إفرنجي ↩ *رابط الفتوى:* ⬅ *خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور […]

هل يشترط رؤية المنام عند الاستخارة وهل يثبت حكم شرعي في الرؤيا

المنامات لا تنبني عليها أحكام فقهية، وللمنامات مدخل كبير للشيطان وقد يلعب الشيطان بالإنسان في النوم، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: {الرؤيا ثلاثة، من الرحمن ومن الشيطان وحديث نفس}. وكل رؤيا يمكن أن يكون للشيطان فيها نصيب، إلا صورة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: {من رآني في المنام […]

هل هناك ثمرة عملية مترتبة على الخلاف في كون تكبيرة الإحرام ركنا أم شرطا

هذه مسألة وقع فيها خلاف بين الفقهاء، ولهذا الخلاف ثمرة تترتب عليه، وليس الخلاف فيها خلافاً لفظياً نظرياً، إنما هو خلاف حقيقي في صورة نادرة . فالحنفية يجعلون تكبيرة الإحرام من الشروط، فهم يلحقونها باستقبال القبلة والطهارة وما شابه. والجماهير يجعلون تكبيرة الاحرام من أركان الصلاة ، فهم يلحقونها بقراءة الفاتحة والركوع والسجود . فمن […]

السؤال الثالث والعشرون نصلي في مصلى في مكان العمل ويقدمون إماما يلبس سروالا هل…

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/س23.mp3*السؤال الثالث والعشرون : نصلّي في مصلّى في مكان العمل ويقدمون إماما يلبس سروالا هل الأفضل أن نصلي خلفه؟* الجواب : الأئمة وفودنا إلى الله والأصل في الأئمة أن يكونوا أكمل النّاس في الظاهر والباطن ، في الهدي الظاهر للنبي صلّى الله عليه وسلم والباطن ،والإنسان يختار من يكون وفده إلى ربه جل في علاه […]

السؤال الرابع هل الراجح عندك هو قلب الخطيب للرداء على المنبر يوم الجمعة

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161130-WA0023.mp3 الجواب : نعم، قبل أن يدعو وليس عندما يخطب الخطيب، قبل أن يدعو يقلب؛ فيقلب أمامهم ثم يرفع يديه ويدعو، والناس لا يقلبون وإنما الناس يشاركونه في رفع اليد بالدعاء . السنة هنيئة،السنة مريئة، السنة سهلة،السنةليست صعبة،السنة لا تكلف فيها . ⬅ مجلس شرح صحيح مسلم. 24 صفر 1438 هجري 2016 – 11 – […]

السؤال الثاني والعشرين سمعت الشيخ الألباني رحمه الله يصحح حديث صلاة التسابيح وقد…

الجواب: لا يوجد تعارض هذا له اجتهاد وهذا له اجتهاد ، لا يجوز أن تُوفق بين قولين لعالمين مختلفين فالتوفيق يطلب اذا صدر من مصدر واحد ، فخطأ أن تقول كيف نوفق ولكن ينبغي أن تسأل أيهما أرجح ـ أي القولين أرجح ، فأنا إذا قررت شيء وعالم آخر قرر شيء آخر فلا يتضارب بين […]

السؤال الثاني عشر أخت تسأل هل تأثم الأم إذا تساهلت في إيقاظ أولادها لصلاة الفجر

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/video.mp3الجواب : إذا كانوا مكلّفين؛فنعم وإذا كانوا قد بلغوا العشرة فواجب. ((مروا أبناءكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر )). علموا أبناءكم. بنيتي الصغيرة قبل أن تبلغ عشرة أمها لا توقظها فآتي فأظهر أني أريد أن أضربها، هي نائمة دون العاشرة فتقول لي وهي شبه نائمة؛تقول الضرب قبل العاشرة حرام،لم يبلغ من […]

السؤال السابع هل يشترط لرفع المأموم يديه في الاستسقاء أن يكون الامام قد رفع يديه

http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161130-WA0018-1.mp3الجواب: الإمام الأول رفع وأذن بالرفع، فالعبادات *الأصل فيها التوقيف*، فما دام الإمام الأول صلى الله عليه وسلم أذِن لنا بالرفع نرفع. وإذا كان الإمام يجهل السنة نعلمه السنة برفع أيدينا كما رفع النبي صلى الله عليه وسلم، *سواء كان في الخطبة أو في غير الخطبة* نرفع أيدينا ونبالغ بالرفع ونجعل ظهور الكفين إلى السماء. […]