http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/03/WhatsApp-Audio-2017-03-27-at-9.12.52-AM.mp3الجواب: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كف الثوب ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسبال وقال( ما تحت الكعبين في النار)كما في الصحيحين ، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسبال كما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم . فالأصل في الإنسان أن يلبس آخر حد معه إلى الكعبين ، فمن […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170928-WA0047.mp3الجواب : الأصل إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ فاذا تأخرت قليلا لتتم الركن فلا حرج فيه بل هو واجب عليك حتى تتممّ الركن بالمقدار الذي يأذن به الشرع و الأصل أن تتابع الإمام والله تعالى أعلم مجلس فتاوى الجمعة الجمعة 2 محرم 1439هـ – 22 سبتمبر 2017م رابط الفتوى : خدمة الدرر الحسان من مجالس […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/08/السؤال-الأول-أخٌ-يسأَلُ-فيقولُ-الرَّجاء-من-الشَّيخ-أن-يُبيِّنَ-لنا-حُكمُ-اتِّخاذِ-السُتْرَةِ-في-الصَّلاة-،-هل-هو-واجبٌ-أم-جائزٌ-؟.mp3الجواب : الأدَقُ أنْ يُقال هل هو واجِبٌ أم مَسْنُونٌ ، لأنَّهُ لا نِزاع بينَ العُلماءِ في أنَّ السُتْرَةَ مَشْروعَةٌ ، ولكنَّ الخِلافَ بينَهُم هل السُّتْرَة واجِبة؟ أم أنَّها مَسْنُونة؟ فَقَوْلانِ لِلعُلماءِ ، ومالَ أهلُ الحَديثِ قديمًا وحديثًا إلى وُجوبِ السُّتْرةِ ، ومالَ أهلُ الفِقهِ قديمًا وحديثاً إلى أنَّ السُّتْرةَ مَسْنُونة ، وُكُلٌّ مِنَ الطَّرفَيْنِ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/AUD-20170504-WA0021.mp3 الجواب : المرأة ينبغي أن تصلي خلف الرجال والمرأة لا يجوز لها أن تحاذي الرجال فإن حاذت خالفت لكن هل تبطل صلاتها؟ قال بهذا السبكي سواء كان بمكان معزول أو غير معزول، عند الحنفية لو المرأة إذا صلت في هذا المحل أنها حاذت الرجال أو في ذلك المحل منتصف المسجد وحاذت الرجال أو في […]
نحذر من قوله، ونشهر بقوله ولا نكفره على التعيين حتى تنتفي الموانع، وإن فعل كفراً وينبغي للحاذق الفطن ألا يصلي إلا خلف من يظن فيه التقوى والخير، ومن أسقط الصلاة عن نفسه فإنه يسقطها عمن خلفه. وليس من يقول هذا متأولاً، ويعتمد على الأدلة يكفر، وإنما يضل ويخطئ ، والصلاة خلفه صحيحة، لكن العاقل […]
الجواب : اقرأ بتجوز ، اقرأ بنفس سريع مع عدم إخلال ، وتدارك معه ، والمقرر عند الجماهير وهذا فيه نظر فصلته في كتابي “القول المبين في أخطاء المصلين “أنَّ الإمام إذا سبق المأموم بركنين فإنَّ الصلاة تبطل ، صلاة المأموم تبطل والله اعلم. فتاوى الجمعة 13_5_2016 رابط الفتوى : http://meshhoor.com/fatawa/59/ خدمة الدرر الحسان من […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/WhatsApp-Audio-2017-09-30-at-7.41.37-PM.mp3الجواب : احمدوا ربكم أنكم في هذا الزمان . الناس لا تسأل عن الصف الأول فتصلي في بيتك الظهر القبلية وبتصلي الفجر القبلية وتدرك الصلاة في الصف الأول، ما أحد يزاحم آخر اليوم على الصف الأول وتدخل مع الإقامة والصف الأول موجود والحمدلله الذي أوجدنا بين عُميان و عرجان حتى نسبق والنبي يقول في تفسير […]
المسألة الخلاف فيها كثير، واختيار شيخ الإسلام وابن القيم أن الوتر لا يقضى، وهنالك حديث ورد بأكثر من لفظ: {من نام عن وتره فليصله} وفي رواية: {فليصل اثنتي عشرة ركعة} والبخاري قال : (أن لفظة {فليصله} ليست ثابتة وإنما الثابت لفظة {فليصل اثنتي عشرة ركعة} وهذا الذي أراه راجحاً، والناظر في كتب العلل يترجم له […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/07/AUD-20170713-WA0001.mp3الجواب: الشيعة لفظه مجمله تحتاج الى تفصيل ، فالتشيع قديما ليس كالتشيع حديثا ، فبعض علمائنا قالوا عنهم فيه تشيع كالحاكم النيسابوري صاحب المستدرك محمد بن عبد الله النيسابوري ، والمراد أنه كان يقدم علي على عثمان من غير رفض من غير شتم لأبي بكر وعمر، ففي عندنا شيعه وعندنا رافضة . مالفرق بين الشيعي […]
الواجب الموقت الذي له حدان ، إذا فات فلا يجب قضاءه بالأمر الأول ، وإنما قضاءه يحتاج إلى أمر جديد . وقال النبي صلى الله عليه وسلم، : {من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها متى ذكرها} فمتى نام الإنسان عن الصلاة أو نسيها فهو معذور، متى ذكرها يصليها . فالأمر في ذلك ليس موسعاً […]