http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/12/AUD-20161203-WA0004.mp3 الجواب : العذر في الجمع النوعي يعود إلى الإمام ، وفي العذر الشخصي يعود إلى ورع الإنسان ، ودين الله وسط بين الجافي عنه والغالي فيه . ◀ محاضرة بعنوان فقه السلف في الجمع بين الصلاتين . ⏰ الثلاثاء 2016 – 11 – 29 ◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن […]
ثبت رفع الأيدي عن ابن عمر رضي الله عنهما، فمن غلب على ظنه أن ابن عمر ما فعل ذلك إلا اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم فحينئذ له أن يرفع، ومن سير فقه ابن عمر ونظر فيه يجد أن له انفرادات كثيرة، فقد ثبت عنه أنه كان يغسل بياض عينيه، وثبت عنه أنه كان يزاحم […]
إن كنت في بداية صلاتك فقد تزاحم أمران: سنة وفريضة، فاترك السنة للفريضة، فعند تزاحم الأمور يقدم الأهم، فمن أخطاء كثير من الناس من يدخل المسجد بعد بدء الصلاة في الركعة الأولى فيبدأ بدعاء الاستفتاح، وقد يركع الإمام وتفوته الفاتحة، فالأولى أن يبدأ بالفاتحة، إلا إن غلب على ظنه أنه يدرك الفاتحة، فيبدأ بدعاء استفتاح […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/11/AUD-20161112-WA0004.mp3الجواب : هذا قائم على الجماعة الثانية ، والجماعة الثانية في المسجد الذي له إمام راتب ممنوعة . وأما عدا ذلك فلا حرج في أن يصبح المنفرد إماماً . هو لما سلم أصبح منفردا ، ولا يشترط نية الإمامة في صلاة الجماعة:، ودل على ذلك صنيع أبي بكر مع النبي صلى الله عليه وسلم ، […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170412-WA0069.mp3 الجواب : تذكر اليوم الآخر في الصلاة من أسباب الخشوع في الصلاة، الخوف منزلة ومقام يصل إليها العبد بالمجاهدة وهي ثمرة حقيقية التقوى لله ،فهي حصيلة المراقبة ،فحصيلة من يستشعر أن الله يراقبه ويستشعر قصوره وغفلته ويستحضر معاصيه وخلله ،فحينئذ يتولد من مجموع هذه الأشياء مقام يبقى العبد فيه خائفا من ربه، فإذا استشعر […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/س-8.mp3*السؤال الثامن: يقولُ السائلُ: هل يجوز لمنْ يحضرُ خطبةَ الجمعةَ أن يقاطعَ الإمام أثناءَ خطبتهِ فيسألهُ سؤالاً ؟* الجواب: إذا هناك مصلحةٍ عامةَ،حالة لا تقبلُ التأجيل وتكونُ المنفعةُ فيها لعموم المسلمين، كحالِ ذلك الأعرابي الذي قامَ فقالَ للنبي صلى اللّٰه عليهِ وسلم كما في الحديث: عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ الْمَسْجِدَ يَوْمَ جُمُعَةٍ مِنْ بَابٍ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/11/AUD-20171121-WA0106.mp3الجواب: نعم، من قرأ الفاتحة خارج الصلاة يسن له التأمين ومن سبق الإمام فما أحسَنَ في السبق. لو أنّ الإنسان يقرأ في نفسه ويقرأ مع الإمام عند من يقول بوجوب القراءة في الجهرية فهذا أحسن ، أمّا إن سبق فأمّن ثم أمّن الإمام فيؤمن كذلك. والله تعالى أعلم. ⬅ مجلس فتاوى الجمعة. 28 صفر 1439 […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/04/AUD-20170412-WA0071.mp3 الجواب : هذا كلام ابن القيم رحمه الله في جلاء الأفهام وقد ذكر ه في الباب السابع فيما أذكر الآن، في كتابه جلاء الأفهام منع الجمع بين أكثر من ذكر وذكر سبعة وجوه للمنع، وذكرناها في بعض مجالس الفتوى وفصلنا فيها فالتكرار لنفس الذكر هو الصواب وهو الذي اختاره الإمام ابن القيم . ⬅ […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/09/AUD-20170926-WA0025.mp3الجواب: تأملت في المسألة دهرا ومكثت فيها طويلاً وأنا أتردد. أذكر لكم المسألة بشكل أوضح قبل الجواب، رجل جاء مسبوقا ففاتته ركعة فصلى الإمام خمسا وهو أدرك مع الإمام أربعا فهل يحسب الركعة التي فاتت أم يأتي بالركعة التي فاتت؟ تأملت المسألة عشر سنوات وأنا أردد النظر في المسألة وتارة أميل لهذا وتارة أميل لهذا […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/06/س-10.mp3الجواب : اولاً الجد أب ( وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ) قال ابن عباس كما في البخاري تعليقاً قال الجد أب وذكر البخاري الآية ثم قال قال ابن عباس . […]