الجواب: هنالك نهي عن أن يوطن الرجل لنفسه مكانا في المسجد كالبعير وهذا باب غير باب ” إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير.” والجثو على يديه قبل ركبتيه على الخلاف المشهور بين العلماء.. فهل وقع قلب في زيادة “وليضع يديه قبل ركبتيه..” أم لا؟.. “لا يوطن أحدكم لنفسه مكانا..” فبعض الناس عندما تدخل […]
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170115-WA0020.mp3الجوابُ : كان النبي يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير ، هذا حديث أبي أيوب عند الترمذي. سمعت شيخنا الألباني رحمه الله يقول : غفر الله لي أنا سبب زهد الناس في هذه السنة ، هذا الحديث ضعفته واشتهر عني عند الناس […]
Q: What is better to begin with upon entering the masjid; giving salaam to those in the masjid or praying [tahayyutul masjid]? A: There is no doubt that it is best for a person to begin with tahayyatul masjid when they enter the masjid and once they have done it, give salaams to whosoever is […]
من كان جاهلاً وإن صلى بها، فهذا يشمله قوله صلى الله عليه وسلم: {وضع القلم عن ثلاث}، ومنها الناسي ، وهذا ناسٍ ولا شيء عليه، ومن وقع في محذور وهو لا يعلم، فهذا لا شيء عليه، لأنه لا يعلم أنه أجنب وصلاته صحيحة. @@
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2016/05/8.mp3 الجواب: لا يوجد ذكر بعدد محدود فيما بين السجدتين، والإمام ابن القيم في (مختصر الصواعق المرسلة )وهذا من غير المظنة – في غير مظنة الحديث- يقول : من ظن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسبح مرتين -أي مرتين بالعدد – بين السجدتين – في رواية في مرتين -قال: المراد بمرتين المرة تلو […]
الجواب : سجود السهو له أربعة أحوال بإيجاز شديد جداً الحال الأول : أن يقع نقصان في الصلاة فيكون قبل السلام ، تجعل الصلاة بوضعها المشروع المعهود هي الأصل ، ثم تعرض صلاتك على هذا العهد فحينئذ يظهر أنك زدت ام نقصت ، فكثير من الإخوة للأسف يفهمون الزيادة والنقصان غلط ، يعني إنسان صلى […]
نعم يجوز للمرأة أن تؤم النساء وأن تجهر بصلاتها ما لم يسمعها الأجانب، ويسن لها أن تقف بينهن ولا تتقدم عليهن، فقد قالت تميمة بنت سلمة: {أمَّت عائشةَ نساءً في الفريضة في المغرب وقامت وسطهن وجهرت بالقراءة} وقال يحيى بن سعيد: كانت عائشة تؤم النساء في التطوع وتقوم وسطهن، فهذا أثر في التطوع وذاك […]
ربنا يقول: {ورتل القرآن ترتيلاً}، فالواجب على كل مسلم إماماً كان أم مأموماً عالماً كان أم طالب علم أم جاهلاً إن قرأ القرآن أن يستقيم لسانه به وأن يقرأه بأحكامه. والعبرة بالثمرة، فلو فرضنا أنه يقرأه قراءة صحيحة، سليمة خالية من اللحن الخفي، فضلاً عن اللحن الجلي، فقد أدى الواجب، وإن لم يعلم أحكام التجويد […]
Q: There is a person with weak hearing who often does not hear the imaam. Should they pray by themselves or recite for themselves behind the imaam? A: They should pray with the imaam and follow people by looking [at their actions]. It has been related that the prophet ﷺ would sometimes look out of […]
الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن هديه المهجور عند كثير من الأئمة هذه الأيام، لاسيما في صلاة القيام، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا مر بآية رحمة سأل الله، وإذا مر بآية عذاب تعوذ، فهذه سنة مهجورة عند كثير من الأئمة، وما علمنا هذا وما ورد عنه في الآية المذكروة إلا […]