السؤال: ما قولكم فِيمن يقول بأنّ الأشاعرة هُم أولى النّاس بلقب أهل السنّة والجماعة لأنّهم أول من ذبَّ عن السنّة وناظر المعتزلة ؟ الجواب: الأشاعرة مرُّوا في مراحل، وأحسنها أولها. مدرسة أبي الحسن الأشعري وتمثّلت بالباقلاني، قريبون من مذهب الإمام أحمد، صحيح وقعت تجاوزات ، لكن إن قارنت بين مدرسة أبي الحسن الأشعري بمرحلتها المتأخرة […]
السؤال: رجل مُعدد وله أولاد من الأولى وأولاد من الثانية فالقرعة والنوبة كانت لواحدة، فالزوجة تقول لزوجها ما ينبغي أن تُحضر أولادك من الزوجة الثانية. فيقول أنا أُحضر أولادي ليس لكِ بل أُحضر أولادي لإخوانهم وأخواتهم، لو أنّي لا أملك أولاد منكِ ما أحضر أولاد زوجتي الثانية فأنا أُحضر أولادي لإخوانهم. الشيخ :فليس من حقها […]
السؤال : ما هو ضابط العرف الذي يحدد للسفر، وهل الواجب أن يقول كل الناس بأن هذه المسافة سفر ؟ الجواب: المسألة فيها خلاف، والخلاف مبني على توجيه بعض الأحاديث ومبني على أقوال لبعض التابعين. والكلام في المسألة يطول ولكن، مثلا، سفر النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، النبي صلى الله عليه وسلم […]
السؤال: هل يوجد أحاديث لم يشرحها الإمام النووي في صحيح مسلم؟ الجواب: الإمام النووي لم يُقِم شرحه على طرق، فبعض الاحاديث سردها الإمام مسلم لغاية أرادها ومنهج اعتمده في موضوع الاسناد، فالإمام النووي رأى أن شرح الحديث الأول يغني عن الثاني والثالث لأنَّ شَرْحه ليس شرحًا حديثيًا ليس كفتح الباري، وحصر النووي رحمه الله تعالى […]
السؤال: كل من أنكر شيئا من الدين معلوم بالضرورة هل يكفر ؟ الجواب: إلا إذا كان حديث عهد بالإسلام. والمعلوم من الدين بالضرورة ابن حزم يرى بأنه هو الإجماع، يعني الإجماع المعتد به إجماع القرون الأولى فقط عند ابن حزم، لأن الفقهاء افترقوا في البلدان، ويستحيل الواحد أن يحيط بهم وأن يعرفهم. ويرى أن الإجماع […]
السؤال: عقيدة الحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني. الجواب: جرى بينه وبين ابن مندة مناكدة كما جرى بين البخاري والذهلي في موضوع اللفظ بالقرآن هل هو مخلوق أو غير مخلوق. وما عدا ذلك فهو على عقيدة أهل السنة والجماعة.✍️✍️ ↩ رابط الفتوى: السؤال: عقيدة الحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني. ◀ […]
السؤال: ما ذكرتُ مما يُثار أن شيخ الإسلام هو ممن انشأ المذهب السلفي على ما عليه اليوم ويستدلون عليه أنه لا أحد كتب في تحريم التوسل قبل شيخ الإسلام، فهل هذا صحيح؟ الجواب: ليس بصحيح. شيخ الإسلام نقل عن أعلام من الائمة الأربعة وعن فقهاء بأنه مسبوق في موضوع التوسل. لكن شيخ الإسلام رحمه الله […]
السؤال: عِند جَارنَا كِلاب تُؤذِي الأطفَالَ وَ تُرعِبهُم، هَل يَجُوز قَتلُهَا، وَالأَطفال لا يَخرُجوا مِن البَيت بسبَبها؟ الجَواب: الأَصل أن يُدرأ شرَّ هذهِ الكِلاب، وَآخرُ الدَّواء الكَيّ، فَإذَا ما وُجد إلَّا القَتل؛ يُقتَلوا، أمَّا إذَا استَطعنَا أن ندرَأ شرَّهُم بِغيرِ القَتل إن تَحقّق الضَّررُ؛ فهَذا الوَاجِب علينَا فِعلُه، لإنّ الشّرع جاءَ بِرحمةِ الحيَوانِ أيضًا. مداخلة […]
السؤال: هَل يُوجَد طَبعة مُميّزة لحِليَة الأَولِياء؟ الجَواب: من أول من نشر حلية الأولياء؟ أَوَّل مَن نشَر حِليَةُ الأَولِياء مُحمَّد سالِم ترُونكُوف، مُستَشرِق أَلمَانِي أَسلمَ وَ اشتَغلَ بِتحقِيق التُّراث، وَ لا نَعرِفُ نُسخةً غَيرَ هذِه النُّسخة إلىٰ الآن، عرَفنَا نُسخًا نفيسَةً جِدًّا لِلحليَة، وَ مقرُوءَةً علىٰ عددٍ كَبيرٍ من أهلِ العِلمِ، تَحتاجُ إلىٰ ضبطِ، وَ […]
السؤال: ما هو السن القانوني الذي يحاسب عليه الطفل؟ الجواب: ما عندنا سن قانوني في الشرع، عندنا حكم تكليفي. والحكم التكليفي حتى يقول شيخ الاسلام لا يوجد كلمة تكليف في الشرع إلا في النفي. لا توجد كلمة تكليف في نصوص الشرع في الكتاب والسنة إلا في معرض النفي وليس في معرض الاثبات (( لايكلف الله […]