http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/01/AUD-20170122-WA0047.mp3الجواب : يؤدي الصلاة التي قصرها ،الجمع يجوز للحاجة والضرورة وأما القصر فلا يجوز إلا بعد أن يفارق المسلم عمران البلدة، فما لم يتم فراق عمران البلدة فإنه لا يشرع له القصر .
علي رضي الله عنه لما سافر وأراد أن يخرج من الكوفة وجد في أطرافها خباء لأعرابي فقال رضي الله تعالى عنه : لولا هذا الخباء لقصرت ، يعني هذا خباء موجود على أطراف الكوفة حتى يجوز لمن فارق الكوفة أن يقصر لا بد أن يفارق ما هو في أطراف البلدة .
يعني الآن نحن في مرج الحمام إذا أردنا أن نسافر بالبر للعمرة يعني لما تطلع من اليادودة، يبدأ الفضاء عندك وتخرج من مسمى مرج الحمام ، وامتداد البنيان وهكذا.
فلما تخرج من عمران البلدة فحينئذ تبدأ بالقصر .
ومنه يعلم أنه من يذهب للمطار يقصر أم لا ؟
الجواب : يقصر.
مطارنا نحن في الاردن خارج عمران البلدة ، خلافا لمطار دبي فهو داخل البلدة .
فالذي يعطيك جوابا أن تقصر في المطار أم لا ويعمم ، هذا خطأ ينبغي أن تسأل أولا : هل المطار داخل عمران بلدتك أم لا ؟
فإذا كان داخلا في عمران بلدتك فحينئذ لا تقصر وإذا كان خارجا من عمران بلدتك حينئذ تقصر فلا يوجد جواب مطرد ، والله في المطار نقصر أم لا نقصر هكذا ، والله تعالى أعلم.
سؤال من أحد الحضور : الذي يذهب إلى المطار يقصر ولو كان ليس مسافرا؟
جواب الشيخ : لا ،و جزاك الله خيرا المشكلة أن الفقه دقيق ، يعني أنا ذهبت لأوصل أخا لي إلى المطار هل أقصر؟
الجواب : لا.
لكن أنا ذهبت مسافرا فوصلت المطار وأنا من المطار سأركب الطائرة وأسافر هل أقصر؟
الجواب ::نعم أقصر.
جزاك الله خيرا تنبيه مهم.
النبي صلى الله عليه وسلم في الحج لما التقى مع أصحابه أين التقى بهم ؟
في ذي الحليفة ، في مكان المسجد التقى معهم هناك ، وبدأ النبي عليه السلام بالقصر هناك ، الذهاب لذي الحليفة ليس قصرا ، لكن خرج النبي عليه السلام من عمران المدينة ووصل ذو الحليفة
و لكنه هو متجه الى مكة ،؛فالنبي عليه السلام قصر والنبي صلى العصر في ذي الحليفة ركعتين وهكذا.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة .
22 ربيع الأخر 1438 هجري .
20 – 1 – 2017 إفرنجي
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍