السؤال الأول لو تذكر لنا شيئا من جهود العلامة الألباني رحمه الله تعالى في…

 
http://meshhoor.com/wp/wp-content/uploads/2017/05/س-1.mp3السؤال الأول : لو تذكر لنا شيئاً من جهود العلامة الألباني رحمه الله تعالى في تصحيح الأحاديث وتضعيفها وتقريبها للأمة ، لأني رأيت بعض الناس في هذا العصر وفي هذه السنيات صاروا يزهدوا كثيراً في علمه وجهوده ويبخسها فحبذا أن توضح شيئاً من ذلك وجزاكم الله خيراً ؟
الجواب : – حقيقة – أوجه تقرير الشيخ للسنة عديده والشيخ – رحمه الله تعالى – مضى أكثر من نصف عمره وهو منشغلٌ في علم الحديث ، والمشروع الذي رفعه واشتغل به هو ” تقريب السنة للأمة ” ، والشيخ رحمه الله تعالى أمضى ليله ونهاره في هذا الأمر وتعب فيه تعباً لا يعلمه إلا الله ، فمثلاً أذكر لكم لبعض الموافق هي جزئية لكنها تعطيك شيئاً عن شخصية الشيخ وعن همة الشيخ – رحمه الله تعالى – وما أكثرها ، الشيخ ينسخ مخطوط للحديث ذم الملاهي لابن أبي الدنيا ، وقد نام وهو لا يُحسن قراءة كلمتين في المخطوط ، ففي المنام رأى أن الكلمتين (فرداً ،فرداً )فلما استيقظ بعد المنام كتب الكلمتين ثم لما استيقظ عرض ما في المخطوط على (فرداً، فرداً) فوجد الكلمتين هما ما رآه في المنام ، فالشيخ في اليقظة والمنام -رحمه الله تعالى – كان يشتغل في تقريب السنة وخدمة الحديث ، حتى في مرض وفاته ، كان يخدمهُ ولد ولده حفيده عبادة ولد عبد اللطيف، فكان لما يغيب عن الوعي يقول يا عبادة أحضر لي جزء من كتاب كذا ، هات لي ترجمة فلان هات لي ترجمة فلان هذا وهو في أواخر مرضه ، لما كان الشيخ – رحمه الله تعالى – يغيب ، ربط الشيخ الحديث في كثير من مواقف حياته ، يدخل عليه بعض الطلبة في يوم في ليلة من الياللي كان يبحث الشيخ عن راوي ولم يجد هذا الراوي ووجده في فجر ثاني يوم فقال له : هل وجدت الراوي الذي كنت تبحث عنه ؟ ، فقال الشيخ -رحمه الله- قال : لا نامت اعين الجبناء ، ما نمتُ حتى وقفت عليه ، كان الشيخ يبحث في راوية اسمها أُنيسة واتعبتهُ ولم يجدها إلا عند ابن حبان في الثقات فقيل له زوجتك انجبت ابنة ، فقال : هي أُنيسة – رحمه الله – .
فعلم الحديث كان يُشغل الشيخ شغلاً كبيراً جداً، وانقطع في خدمة الحديث في مكتبة الظاهرية فنظر في جميع مخطوطاتها ونقل بعد أن نظر في جميع المخطوطات نقل جميع الأسانيد، يعني ما من حديث مسند في مخطوطة في الظاهرية إلا والشيخ قد نقله في كتاب سماه “الجامع في الأحاديث ” بخطه في أربعين مجلداً ،جمعه في اربعين مجلداً وكانت هي العمدة عمدة الشيخ -رحمه الله تعالى – في تخريج الأحاديث .
وأما الشيخ والمحافظة على الوقت فهذا حدث عنه ولا حرج ، حدث عن وقت الشيخ ومحافظته على وقته وصرفه في العلم فحدث عن هذا ولا حرج ،فالشيخ – رحمه الله تعالى – كان جاداً في حياته كان جبلاً شهماً شامخاً لا تزعزعه الأعاصير ، مر به فتن عظيمة وعظيمة جداً وكان الشيخ -سبحان الله – صاحب فراسة والشيخ رقيقٌ وَقَلَ من يعرف هذا ، من كان قريباً من الشيخ عرف تقواه -والله حسيبه -وعرف أن العلاقة بينه وبين الله عزوجل عامرة -والأمثلة في هذا كثيرة .
والمطلوب أن أتكلم عن جهد الشيخ في الحديث ، الشيخ كان دائماً يقول : من ثمارههم تعرفهم – كان يتكلم عن الحزبيين وإلى آخره ، ويقال هذا في الشيخ ، ثمار الشيخ في الحديث معروفة معلومة -ولله الحمد والمنة – وكان هَم الشيخ إن الأحاديث تصل إلى غير أهل الحديث أيضاً يعني ما يبقى الحديث محصوراً في أصحابه ،ولذا بعض مشايخ الشام كان ينقل فيقول :- أنا سمعت من أبي غدة ، ضمني مجلس مع أبي غدة فذكرت الشيخ فيقول قبل الشيخ كان الواحد يصعد المنبر فإذا أراد أن يُثبت للناس أن الحديث صحيح وأنه مسند فالخطيب يقول بعد أن يروي الحديث في قصة طويلة من صفحتين يقول : أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (يعني هذا اسناد) ، اسند الحديث وبين أن هذا الحديث له اسناد وله وجود في كتاب ، فالشيخ -رحمه الله تعالى – يعترف القريب والبعيد والمحب والشاني والمبغض فالجميع يعترفون بفضل الشيخ وأن الشيخ -رحمه الله تعالى -هو أول من نبه الناس ، ونادى بهذا الأمر – وإمامة الشيخ في هذا السبق وفي الإصلاح وإمامة الشيخ في وسائل التغيير وعدم تقديم الشباب لُقم سائغة للحزبيين ، والتحذير من الحزبيين ، وتأصيل مسائل الجهاد ثم ربط الناس بفهم السلف الصالح هذا ايضاً من مهام الشيخ .
والشيخ -رحمه الله تعالى – عاش طوال عمره وهو يحقق حتى بعد مرضه – وهذا شيء بالمناسبة انبه عليه وهو خطأ يقع فيه كثير من محبي الشيخ – الشيخ رأى أن صحته لا تأذن له إلا أن يراجع عمله في صحيح الجامع وضعيف الجامع – الشيخ عمله في صحيح الجامع قسمان : قسم درسه وأحال في التصحيح او التحسين أوالتضعيف على مراجع ذكرها في الشمال تحت متن الحديث بعد رموز التخريج ، وأما الأحاديث التي ما خرجها ففي الطبعة الأولى في الصحيح الجامع ،وكان الشيخ لا يقبل غيرها المطبوعة في ثلاث مجلدات ووضع الشيخ علامات استفهام أمام الأحاديث التي لم يخرجها وقلد فيها السيوطي ، وهذا من الخطأ الشنيع الذي تتابع عليه كثير من محبي الشيخ أن هذه الأحاديث يقول الشيخ أنا ما لي حكم فيها وأنما قلدت السيوطي في التحسين أو التصحيح أو التضعيف ( أي الحديث الذي لم يحيل عليه)، ووجدنا اليوم كثير من محبين الشيخ يقولون : صححه الشيخ أو ضعفه الشيخ في ، وهو ليس من صنيعه وهو لم يصنع شيئاً فيه خصوصاً بعد أن ظهر صحيح الجامع في المجلدتين المحذوفة منه علامات الاستفهام فأصبحت جميع الأحاديث في منزلة واحدة .
الشيخ – رحمه الله – في أواخر حياته نظر – ولا سيما أن عالم طباعة الكتب أصبحت منتشرة ومطبوعة – فالشيخ مثلاً ما كان قد نظر في الكتب التي لها أصول خطية في المكتبة الظاهرية ، الكتب التي مالها أصول خطية في المكتبة الظاهرية الشيخ ما استطاع أن يصل إلى أسانيد الاحاديث فقلد فيها السيوطي ، من أمثال مثلاً – من أمثال ابن عساكر “تاريخ دمشق ” ما كان مطبوعاً هذا الكتاب ومن أمثال مثلاً ” شعب الإيمان ” للبيهقي كذلك الشيخ – رحمه الله – ما يوجد نُسخ خطية في شعب الإيمان ، فالشيخ في هذه المصادر البعيدة قلد فيها السيوطي ،فكان الشيخ يطلب الكتاب ويدرس الإسناد وهو مريض في أواخر عمره ونظر في “صحيح الجامع ” ونظر في “ضعيف الجامع ” وسمى “تهذيب صحيح الجامع ” و ” تهذيب ضعيف الجامع ” ومات الشيخ وهو يعمل فيه وما أكمل الكتاب ونقل قرابة مائة حديث من الصحيح للضعيف ومن الضعيف للصحيح، يعني الخلاصة والإجمال .
فالشيخ رحمه الله تعالى- عاش للحديث ، بعض الطلبة اليوم يقول :الشيخ ابتدع بدعة ميز وقسم صحيح سنن الأربعة إلى صحيح وضعيف ، ولم يقل بهذا أحد من أهل العلم ، فهذا في الحقيقة جهل بالغ ، أولاً قوله أنه لم يقل أحد بهذا خطأ ، العز عبد السلام في كتابه ” قواعد الأحكام ” يقول : ومن الواجب العيني على المحدثين في هذه الأيام – يعني – فصل الصحيح عن الضعيف في السنن )،هذا من كلام العز أولاً .
ثانياً: – بارك الله فيكم – حاجة الناس الآن في التعامل مع السنن ليس كحاجة الناس سابقاً ، كان طالب العلم في بداياته يُجاز وكان يقرأ على المشايخ السنن وما شابه ، فالجمود على شيء يقبل التوسعة هذا تحجير واسع والله تعالى أعلم ، هذه كلمة وجيزة والجواب المفصل يحتاج إلى حصر ذهن وتقسيم وتنويع ولكن هكذا جاء، والله يوفقنا وإياكم .
◀ لقاء الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان مع الشيخ عبد العزيز الريس وبعض من طلبة العلم ج1
⏰ 2017 – 3 – 15
⬅ رابط الفتوى : http://meshhoor.com/fatawa/1168/
⬅ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ✍✍
⬅ للإشتراك في قناة التلغرام :
http://t.me/meshhoor