الجواب : السلفية إخواني منهج لفهم الدين ،السلفية ليست حزبا السلفية ليست فلانا ولا علانا، السلفية ظلمها الإعلام فقسموها وجزاؤها على وفق رغبات اليهود سلفية جهادية وسلفية تقليدية ،وسلفية تكفيرية ،يكفرون أئمتنا وكبراءنا والإعلام يقولون عنهم سلفية ، وهذه مؤامرة عظيمة ، السلفية ما باتت صفرا فأصبح لها حساب ،يحسب لها حساب ،يكتب لها حساب في الإعلام العالمي ،وأصبحنا نجد حتى في مسجدنا هذا في دروس التفسير وجدنا واحد هولندي أم روسي ؟
طلب لقاء وشدد في اللقاء وما شرح الله صدري للقائه حتى جاء مسجدنا هذا وأنا داخل للصلاة والإقامة قائمة ،فهو هرب كالشيطان خارج المسجد ،وبقدر الله كان درسنا { إن الدين عند الله الإسلام } درس التفسير كنا وصلنا عند هذه الآية من آل عمران ،ويتابعون أحوال السلفيين متابعة شديدة ،السلفيون البشر الذين يعملون ويذهبون ويجيئون يخطئون لكن (( دعوتنا كتاب وسنة بفهم الصحابة والتابعين )) ،ودعوتنا منهج لنفهم ديننا ،وليس دعوة الشيخ الفلاني أو الشيخ العلاني ،السلفية لا فُرقة فيها ،بل النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر الفُرقة ،وهذا الحديث ينبغي أن لا ينساه من يعيش الواقع الأليم في هذا الزمان وفيه الداء والدواء والنبي صلى الله عليه وسلم قال: [ ما أنزل الله داء إلا وجعل الله له دواء] قال: [ أنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا] ، وهذا حالنا ،هذا الداء ، ما هو الدواء؟
قال : [ فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ]
هذا هو الدواء .
إذا الاجتماع اجتماع أفهام وليس الاجتماع اجتماع أبدان ،الحزبيون والحركيون اجتماعهم اجتماع أبدان ،يجتمعون فيما بينهم وعقائدهم مختلفة ،وأفهامهم في كليات الدين مختلفة ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول : [ أنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا]
داء عظيم وهو الخلاف وما أشد الخلاف هذه الأيام خصوصا مع وسائل الإعلام الحديثة ،ولا مخرج من هذا الخلاف إلا أن تتبع منهج الصحابة والتابعين ، قال : [ أنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ]
الدواء [ فعليكم بسنتي ] ما قال النبي عليه السلام بسنتي فقط ،تأمل معي الحديث قال : [ سنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين من بعدي ] تأمل معي الحديث قال : [ عضوا عليها] ولم يقل عضوا عليهما قال :[عضوا عليها] على ماذا يعود الضمير؟
على سنة النبي عليه السلام وسنة الصحابة والتابعين والخلفاء الراشدين المهديين لأنها واحدة ،
لماذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الخلفاء الراشدين المهديين ؟الكلام العربي ،كلام النبي صلى الله عليه وسلم حمًال وجوه ،فهذا الدين الذي أنزله الله على نبيه صلى الله عليه وسلم دين بقي نظري أم صار عملي ؟
الدين صار عملي ،والعملي هو الذي يحبه الله ،الذي أنزله الله، فإذا أردت أن تعرف الدين اعرف أحوال الصحابة والتابعين ،يعني بإيجاز إذ أردت أن تعرف الحق في أي مسألة فسمعت قولا نُكرا قولا هُجرا قولا غريبا، فاسأل السائل اسأل القائل قل له : هذا قول من قبلك ؟
أُخطئك أنت أحب إلي من أن أخطئ الصحابة والتابعين ومن بعدهم إلى هذا الزمن .
لذا علامة الشذوذ علامة خطأ، يوجد فُرقة ،فُرقة بين الشباب بين الأصحاب بين من لم يدركوا الشريعة فأخطؤوا، قطعا في صواب وفي خطأ ،الصواب قول والخطأ قول ،المطلوب منا أن نعض بالنواجذ على الصواب ، ومن أخطأ نقول له أخطأت ،وأنا أقول عبارة : دعوتنا ،بضاعتها أحسن بضاعة ،ومندوبين التوزيع تعبانين وبعضهم ليسو بجيدين مندوبي التوزيع ليسو كالمطلوب ،الموزع الذي يعمل على التوزيع أحيانا متشنج وأحيانا ليس لبقا، وأحيانا يغضب على أي شيء ،لا يوجد عنده تحمٌلا لخطأ ،أحيانا يلقي كلاما لا يقيم له وزنا ،يقول كلام خطير جدا وهو غير منتبه ماذا يقول الخ.
فدعوتنا إخواننا دعوة كتاب وسنة .
واسأل الله أن يحيينا على الكتاب والسنة والتوفيق والإتباع وأن يميتنا على ذلك ،واسأل الله جل في علاه أن يرزقنا وإياكم القبول.
⬅ مجلس فتاوى الجمعة
2016 – 1 – 22 إفرنجي
↩ رابط الفتوى :
◀ خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.✍✍