السؤال التاسع: ماحكم الولد الذي يتزوج دون علم الوالد والذي يعطل زواج ابنه

*السؤال التاسع: ماحكم الولد الذي يتزوج دون علم الوالد والذي يعطل زواج ابنه؟*

الجواب: أنت الواجب عليك أن تجمع المهر ثم تستأذن والدك، فإن أبى أبوك، ووقعت بين إباء الأب أو الزنا، فالزواج مقدم على الوقوع في الزنا، ولكن لابد أن تشهرالزواج، لايجوز لك أن تتزوج بالسر.

وجاءتني أسئلة كثيرة في صور كثيرة من زواج السر، والذي يسموه اليوم *المسيار*، وبلغني أن بعضهم يسميه في حالات متقدمة على المسيار تمارس اليوم.

وأقول *زواج المسيار* لفظة دخيلة، ليس لها وجود في الشرع.

وعندنا في الزواج شروط للزواج، فالذي يمارس تحت المسيار، كل صورة من الصور تعرض على الفروع، فإن وفَت الشروط، كان الزواج حلالاً، وإن انخرمت الشروط حكمنا على الزواج بالأثر الذي ينخرم فيه فقدان الشرط.

فإمرأة ميسورة، والمرأة لا تحتاج للمال فقط، تحتاج لزوج، الزوج أهم من المال، فعرضت نفسها على رجل وقالت أنا أسامحك بالمبيت، ما تحتاج للمبيت، وأسامحك بالنفقة، ولعل الله يرزقني منك ولد، فأعيش بقية حياتي مع ولد أربيه تربية صالحة، فوقعت الموافقة على هذا، وحصل إيجاب وقبول وعقد وموافقة ولي الأمر ومهر وإشهار وإشهاد، فهذا *الزواج شرعي.*

أما مسيار مثل بعض إخواننا وأحباءنا جزاه الله خيرا، يتصل، يقول ياشيخ إلحقوا البنات، والطلاب والطالبات، .

قال: كل كم يوم يأتونا على المختبر، وبدنا نعمل فحص حمل، فحص حمل بينها وبين صديقها بالجامعة، أو في الكلية، في النهار مع بعض وفي الليل كل واحد عند دار أهله، ولا أحد يعرف، لا من هؤلاء ولا من هؤلاء هذا الأمر.

قال: أنا متزوجها مسيار.

أي مسيار؟!!!

هذه ذمة الشيطان.

لا يدري ولي الأمر ولا إشهار، ولا إشهاد.

الزواج العرفي إذا صار فيه إشهار وإشهاد.. إلخ، فالفرج يحل فيه، ولكن فيه افتأت على أولياء الأمور، فلو جرى إيجاب وقبول ومهر، وأبوها يعرف.
فهذا فيه افتئات على أولياء الأمور، وفيه تعطيل لمصالح الأولاد، الولد لما يأتي ليس له شهادة ميلاد، ولايستطيع أن يسافر. ولايستطيع أن يتعلم ، ولايستطيع ولايستطيع.
فهذا فيه افتئات وفيه اعتداء على ترتيبات أولياء الأمور.

اليوم الواحد ما يقبل يشتري سيارة، أو أرضا، أو عمارة، أو شقة، إلا بالتوثيق، فالزواج ينبغي أن يوثق.

والله تعالى أعلم.

⬅ مجلس فتاوى الجمعة

٧ ذو القعدة – ١٤٣٩ هجري
٢٠ – ٧ – ٢٠١٨ إفرنجي

↩ رابط الفتوى

السؤال التاسع: ماحكم الولد الذي يتزوج دون علم الوالد والذي يعطل زواج ابنه


◀ خدمة الدرر الحسان من مج.الس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان✍?✍?

⬅ للإشتراك في قناة التلغرام

http://t.me/meshhoor